الرئسيةحول العالم

قمة المناخ…مفوضة الحكومة الألمانية للدفاع عن حقوق الإنسان تطالب مصر إطلاق سراح سجناء سياسيين

طالبت مفوضة الحكومة الألمانية للدفاع عن حقوق الإنسان لويزه أمتسبرغ إلى إطلاق سراح سجناء سياسيين في مصر ومنهم المعارض علاء عبد الفتاح والذي بدأ اضرابا عن الطعام مع انطلاقة أعمال امؤتمر المناخ العالمي في شرم الشيخ.

وقالت أمتسبرغ: “تولي مسؤولية عالمية يعني أيضا بصفة خاصة تولي مسؤولية عن حماية حقوق الإنسان”، وذلك وفقا لما أعلنته وزارة الخارجية الألمانية اليوم الأحد بالعاصمة برلين.

وذكرت المفوضة الحكومية الألمانية بمثال الناشط علاء عبد الفتاح، وقالت: “إطلاق سراح علاء عبد الفتاح الذي يواجه خطرا شديدا بسبب إضرابه عن الطعام، وكذلك إطلاق سراح سجناء سياسيين آخرين سيكون إشارة مهمة بأن مصر تتعامل مع هذه القضية على محمل الجد”.

ومن المنتظر مشاركة أكثر من 40 ألف شخص في المؤتمر الذي ينطلق اليوم في مدينة شرم الشيخ. وسوف يتفاوض مسؤولون من نحو مئتي دولة خلال المؤتمر على مدار أسبوعين بشأن كيفية تعزيز مكافحة الاحتباس الحراري.

وأضافت أمتسبرغ: “كون أنه يتم معاقبة أشخاص يرغبون في التعبير عن رأيهم بحرية ويدافعون عن هذا الحق- أحيانا في ظروف غير إنسانية – يعد أمرا غير مقبول… الالتزام المدني والنقد السياسي الاجتماعي ليسا جرائم ولا إرهابا. يجب ألا يتم إساءة استخدام هدف الدولة المشروع في التصدي للإرهاب وأسبابه للقيام باعتداءات دائمة على الحق في الحرية وحقوق الإنسان”.

ومع انطلاق المؤتمر البيئي في شرم الشيخ، بدأ المعارض المسجون علاء عبد الفتاح الخميس اضرابا  مفتوحا عن الطعام بحسب صحيفة ذا غارديان البريطانية.

وكانت أسرة المعارض المصري طالبت رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك للتدخل في قضيته خلال مشاركته في قمة المناخ كوب  27 وقالت سناء سيف إحدى شقيقات عبد الفتاح للصحافيين في لندن الخميس “أريد أن أدعو ريشي سوناك للتدخل” في ملف شقيقي.
المصدر: DW الالمانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى