الرئسيةحول العالم

“إهانة غير مقبولة”..هكذا ردت مصر على طلب الأمم المتحدة الإفراج عن الناشط والمدون علاء عبدالفتاح

رفضت مصر، الأربعاء 9 نوفمبر 2022، طلب مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، الإفراج عن الناشط المصري علاء عبد الفتاح الذي برزت قضيته بشكل واسع في مؤتمر المناخ، وقالت القاهرة إن طلب المنظمة "إهانة غير مقبولة".

جاء ذلك في بيان صدر عن البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة في جنيف، وقالت البعثة إن عبد الفتاح “يقضي عقوبته بعدما تمت إدانته”.

أضافت البعثة أن “مضمون بيان المفوضية يقوض عن عمد، استقلال القضاء وسيادة القانون كحجر زاوية لا غنى عنه لحماية حقوق الإنسان وتعزيزها”، واعتبرت أن وصف المفوضية قراراً قضائياً مصرياً بأنه “غير عادل، هو بمثابة إهانة غير مقبولة”.

كذلك اتهمت البعثة المصرية بيان المفوض السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، بأنه “انتهاك لمبادئ الحياد والموضوعية المنصوص عليها في قرار الجمعية العامة”، وقالت إنه “يعالج قضية فردية على أساس انتقائي؛ مما يزيد من الشك في موضوعيته”.

أضافت البعثة في بيانها، أن المفوض السامي “اعتمد على معلومات لا أساس لها مستمدة من مصادر تروج لمزاعم كاذبة”، على حد تعبيرها، وقالت إن القاهرة تتوقع من المفوض أن “يحترم ولايته وأن يظهر الاحتراف عند بدء فترة عمله، وأن يمتنع عن التعليق على القضايا التي تمت محاكمتها أمام المحاكم المصرية”.

كان المفوض السامي، تورك، قد حذّر من أن حياة الناشط عبد الفتاح في خطر شديد، وقال إن إضراب عبد الفتاح عن الطعام والشراب يعرض حياته لخطر داهم، داعياً السلطات المصرية إلى الإفراج الفوري عن الناشط.

من جانبها، قالت الناطقة باسم المفوضية العليا رافينا شمدساني، في تصريح صحفي بجنيف، إن تورك “يأسف بشدة، لأن السلطات المصرية لم تفرج بعد عن المدون والناشط المعرضة حياته لخطر كبير”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى