الرئسيةسياسة

تحاشى الحديث عن قطع يد السارق والتعامل بالربا مع الأبناك…الخلفي: الإرث فيه نصوص قرآنية قطعية تغلق باب الاجتهاد

اعتبر مصطفى الخلفي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أن الإرث فيه نصوص قرآنية قطعية، وأنه بذلك لا يوجد أي  باب من أبواب الاجتهاد مما يتحدث عنه البعض.

جاء ذلك، خلال مشاركته في برنامج “صوت الناس” على راديو “أصوات”، الجمعة 10 مارس 2023، حيث أكد، أن موقف حزبه بخصوص التعديلات المرتقبة على مدونة الأسرة، ومنها ما يرتبط بالإرث، ينطلق من خطب الملك التي أحال فيها إلى نصوص قرآنية قطعية.

وأضاف الخلفي، قائلا:  أن بعض المشاكل الاجتماعية أو الخاصة التي يقدمها دعاة تغيير الإرث، يمكن أن نجد حلها داخل المنظومة القرآنية والإسلامية، دون الاصطدام بالنصوص القرآنية القطعية.

واعتبر الخلفي في السياق ذاته، أن الأمور الإيجابية التي تأتي من الخارج يمكن أن نقبل بها،مستدركا أنه لدينا الحق، بناء على خصوصيات الشعب المغربي، أن نرفض القوانين والتوصيات الخارجية التي لا تتلاءم مع خصوصياتنا.

وتحاشى الخلفي الحديث عن وجود نصوص قرانية قطعية من مثل قطع يد السارق ورجم الزانية وتحريم الربا، والتي وقع فيها اجتهاد وتم تجاوزها ووجدن فيها  مخرجا بحيث لا نقطع يد السارق ولا نرجم الزانية ونتتعامل بالربا مع الابناك.

وسبق لعبدالواحد بوغريان، الناشط الحقوقي، وممثل مؤسسة فريدريتش نومان في الرباط، أن أكد في إحدى تصريحاته السابقة” أن الوضع في يومنا هذا قد تغير. فالنساء يشتغلن. وحسب احصائيات رسمية، فإن نسبة خمس عدد العائلات المغربية يتم إعالتها من لدن امرأة. كما ان هناك رجال عاطلين عن العمل! فلماذا التشبث بقاعدة “للذكر مثل حظ الانثيين؟.”

وتساءل بوغريان في تصريح خص به وكالة دو الألمانية بقوله: إن هناك نساء لم يرثن عبر التاريخ في مناطق “الاراضي السلالية” في المغرب، ولم تتغير القوانين الا في عهد محمد السادس الذي اعطى للمرأة الحق في وراثة تلك الاراضي”، منتقدا بذلك الأصوات المدافعة عن تطبيق احكام الشريعة الاسلامية في الإرث، وأشار إلى وجود نصوص قطعية في القرآن، مثل قطع يد السارق ورجم الزانية وتحريم الربا : “لكننا استطعنا ان نتجاوز هذه النصوص القطعية ووجدنا مخرجا بحيث لا نقطع يد السارق ولا نرجم الزانية ونتعامل بالربا مع الابناك.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى