الرئسيةثقافة وفنون

بضع أيام تفصلنا  على انطلاق موسم رمضان 2023..إليكم أبرز المسلسلات الدرامية المغربية والعربية +صور

بضع أيام تفصلنا  على انطلاق موسم رمضان 2023،  وتحتل المسلسلات الدرامية على نصيب الأسد من الانتاحات  من حيث الكم، وتخوض قصصا دارمية  في أكثر من عمل المنافسة  على لقب الأفضل هذا العام.

ومن المسلسلات الدرامية المصرية والسورية والمغربية  إلى الخليجية والعراقية، ينتظر الجمهور  الكثير من المسلسلات ذات الطابع الدرامي هذا العام؛ لأنها تناقش تفاصيل مهمة تشغلهم سواء من الناحية الاجتماعية أو الدراما التاريخية والتراثية والرومانسية أيضًا التي تلقى إعجابًا كبيرًا لدى فئة واسعة من الأشخاص.

وفيما يلي  أبرز المسلسلات  التي ينتظرها الجمهور، خاصة تلك العامرة بنجوم الصف الأول.

مسلسل
بعد الإنجاز القياسي للمسلسل الدرامي “المكتوب” الذي عرض على القناة الثانية خلال شهر رمضان الماضي والذي تمكن من تحقيق نسب مشاهدة مهمة، والذي حضي باستحسان الجهمور، يعود “المكتوب” هذه السنة لمؤلفته فاتن اليوسفي، بجزء ثان، ليعرض في القناة الثانية، خلال رمضان 2023، خاصة.

يشار بهذا الخصوص، أن مسلسل “المكتوب” في جزئه الأول، كان استقطب انتباه الجمهور المغربي بفضل قصته التي مزجت الدراما والكوميديا، وتطرقت لواقع “الشيخة” في المغرب، ونظرة المجتمع لها في قالب درامي كوميدي، مسلطاً الضوء على المفارقات بين طبقات اجتماعية مختلفة.

مسلسل مال الدنيا

 

تدور أحداث مسلسل مال الدنيا في إطار درامي بطابع الإثارة والتشويق، والممثلين فيه هم  ناصر اقباب ورشيد الوالي ومحسن مالزي ودلال غزالي وغيرهم.

تنقل أحداث هذا المسلسل، الذي يتكون من 30 حلقة، قصة تعرض مشروع أحد الأشخاص إلى الفشل، الأمر الذي يجعله يقع في مشاكل عدة، تضطره لأخذ سلف كبير، لن يستطيع أن يرده.

في المقابل، عيش هذا الشخص وسط مكانة اجتماعية راقية، يجعله من الصعب أن يتخلى عنها أمام هذا الوضع، وهو ما يقوده للتخلي عن مبادئه مقابل الحصول على المال، وإلا سيعرض حياته للخطر.

سلمات أبو البنات 5

بعد إحالة سلمات إلى التقاعد، تبدأ بناته بالبحث عن أزواج لكي يخرجن من سلطته، ولكن سرعان ما يدركن أن المهمة لن تكون سهلة، وتتغير حياة العائلة بالكامل بعد وفاة زوج إحدى الفتيات ودخول ثريا في غيبوبة.

يشار في هذا الصدد أن مخرج المسلسل في اجزئه  الخامس كان صرح أنه  يسير على نفس منوال المواسم الأربعة السابقة، ويستمر في قصته المعهودة، ورصد أحداث وتغيرات الشخصيات الرئيسية، مع تطورها وظهور شخصيات جديدة.

مسلسل “ضرب نار” 

يجتمع النجمان ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي مجددا فى دراما رمضان من خلال مسلسل ضرب نار، الذي يعد من الأعمال المرتقبة بالنسبة للجمهور، خاصة بعد نجاح ياسمين والعوضي في مسلسلهما “اللي مالوش كبير” في شهر رمضان 2021، ليدخل الثنائي المنافسات متسحلين بدراما شعبية صعيدية مليئة بالصراعات المشوقة ولا تخلو من الرومانسية.

ويشارك في البطولة ماجد المصري، أحمد بدير، انتصار، سهير المرشدي، دنيا المصري، هدى الاتربي، إسراء رخا، أحمد غزى، إيمان السيد، بدرية طلبة، أحمد عبد الله محمود، ضياء عبد الخالق، زينة منصور، أيسل رمزي، تيسير عبد العزيز، تامر مجدي وآخرين، وهو من تأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج مصطفى فكري وإنتاج شركة سينرجي.

مسلسل كاينة ظروف

 

تتعرض  ثلاث نساء لمجموعة من المواقف والعراقيل بعد أن غادرن السجن، ويبحث عن فرصة ثانية في الحياة، فهل سيستطعن التأقلم والاندماج مجددا مع المجتمع؟ تجيب عن ذلك الأحداث التي تأتي من بطولة وصال بيريز، إبتسام العروسي، سامية أقريو وغيرهن في العمل.

ويندرج مسلسل “كاينة ظروف” في خانة الأعمال الدرامية الاجتماعية المعالجة في قالب تشويقي يثير مواضيع تحقق القرب من المشاهد عبر ملامسة الواقع المجتمعي.

وهذا العمل من تأليف السينارست بشرى ملاك، وإنتاج شركة “ديسكونيكتد” لصاحبها خالد النقري، وبطولة ثلة من الممثلين، من بينهم راوية وسامية أقريو وعبد النبي البنيوي، وابتسام العروسي، ورباب كويد وطه نعيم.

مسلسل عايشة

يناقش المسلسل في 15 حلقة فقط المشاكل والضغوطات التي تعيشها شخصيات العمل المنتمية للطبقة المتوسطة وذلك في دراما رمضان 2023، وهو بطولة  فاطمة الزهراء بناصر، راوية، أمنية الصديقي، ربيع الصقلي وغيرهم.

لقطة من مسلسل عايشة

مسلسل “سره الباتع”

يقدم المخرج خالد يوسف مسلسل “سره الباتع” عن قصة للكاتب الراحل يوسف إدريس، وهو بطولة جماعية ضخمة تضم أحمد فهمي وحسين فهمي وصلاح عبد الله وحنان مطاوع وأحمد صلاح السعدني وأحمد عبد العزيز ومحمود قابيل وشمس الكويتية ونضال نجم.

وتجمه حبكة العمل، الذي سيعرض على قناة “الحياة”، قناة “أون”، ومنصة “واتش إت”، بين حقبتين، الأولى بالماضي وقت الحملة الفرنسية، أما الثانية ففي الحاضر، لنشهد خطين متوازيين وملحميين بين ثورة المصريين ودفاعهم عن وطنهم قديما، وما يحدث الآن.

مسلسل “عملة نادرة”

تعود نيللي كريم في هذا العام بمسلسل “عملة نادرة” في أول تجربة لها بالدراما الصعيدية، من تأليف مدحت العدل وإخراج محمد جمال العدل، يشاركها البطولة النجم أحمد عيد، الذي يغير جلده تماما فيبتعد عن الكوميديا ويقدم دور شرير لأول مرة، يرافقهما أسماء ثقيلة مثل جمال سليمان وكمال أبو رية وجومانا مراد وفريدة سيف النصر.

ومن المنتظر أن يعرض على قناة “إم بي سي مصر”، قناة “سي بي سي”، ومنصة “واتش إت”.

تحت الوصاية

أيضًا يدخل مسلسل تحت الوصاية سباق المسلسلات الدرامية في  رمضان 2023 حيث يناقش إعالة سيدة بشكل كامل لأسرتها على مركب صيد وتواجه أيضًا العديد من المشاكل مع عائلة زوجها الراحل بسبب الوصاية على الأبناء، وهو من بطولة منى زكي، دياب، نسرين أمين وغيرهم.

مسلسل “رسالة الإمام”

العمل ذو صبغة تاريخية دينية، سيعرض على قناة “سي بي سي”، قناة “الحياة”، وقناة “دي إم سي”، للنجم خالد النبوي، الذي يقدم خلاله شخصية الإمام الشافعي والفترة التي عاشها في مصر.

والمسلسل من تأليف محمد هشام عبية، وإخراج الليث حجو، وبطولة كل من خالد أنور وخالد القيش وحمزة العيلي وأروى جودة.

يدور حول حياة الإمام الشافعي والذي يعد أحد أبرز الأئمة ويحكي المسلسل في إطار درامي كيف عاش الإمام وكيف كان سير حياته في الأماكن ما بين مصر ومكة والعراق.

 “علاقة مشروعة”

طرحت منصة watch it الإلكترونية البرومو الرسمي لمسلسل “علاقة مشروعة” المقرر عرضه في رمضان عبر شاشتها، وبالتزامن مع عرضه عبر شاشة قناة “الحياة”، وقناة dmc، وسيطرت الدراما والتشويق بشكل كبير على البرومو.

وشهد البرومو تعرض مي عمر للعنف من زوجها (منير مكرم) ومعايرته لها معظم الوقت، ومحاولة عمرو (ياسر جلال) السيطرة على علاقتهما، حتى يتورط عمرو في تلك العلاقة، كما يشهد البرومو أيضا معاناة ياسر جلال من بعض المشاكل مع أبنائه المراهقين.

مسلسل باب الحارة 13

 

يناقش تفاصيل الحياة الاجتماعية ذات البعد الإنساني لاسيما في ظل النظام العالمي الجديد، ويشاك فيه رباب كنعان، وروعة ياسين، وسحر فوزي، ونزار أبو حجر، وهدى شعراوي، وهو من تأليف مروان قاووق وإخراج منال عمران.

في الجزء الثالث عشر من مسلسل (باب الحارة)، تنتقل الأحداث من حارة الصالحية إلى حارة الضبع، وتدور الاحداث بعد زوال الانتداب الفرنسي وإعلان سوريا دولة مستقلة.

مسلسل عزيزتي الحياة

من ضمن الأعمال الدرامية في رمضان 2023 مسلسل عزيزتي الحياة وهو من بطولة كل من سلمى صلاح الدين، إيهاب أمير، ماجدولين الإدريسي وغيرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى