الرئسيةسياسة

تزامنا مع تشييع جنازتها دعوات للتحقيق تتعالى..منخرطو الرجاء يحملون مسؤولية وفاة المشجعة نورا لكازا إيفنت ومجلس المدينة+فيديو

حمل منخرطو الرجاء الرياضي في بيان رسمي: "المسؤولية الكاملة للشركة المفوض لها تسيير الملعب،  “كازا إيفنت”، كما حمل المسؤولية لمجلس المدينة الذي أبقى على نفس الشركة رغم المآسي التي كانت سببا فيها السنة الفارطة ورغم احتجاجات فرق الدار البيضاء على سوء التسيير وطريقتها المتخلفة في طبع التذاكر وجبروتها في أخذ نسب بالملايين عن دخول الجماهير دون تنظيم يليق”.

جا ذلك، في بلاغ شديد اللهجة، حمل بشكل واضح في وفاة المشجعة نورا، على هامش مواجهة الأهلي المصري، الشركة المفوض لها تسيير المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، ومجلس المدينة، التي لتي توفيت بمحيط الملعب، مطالبين النيابة العامة بفتح بحث ومتابعة المسؤولين عن الكارثة الإنسانية جنائيا.

وأشار البلاغ إلى نادي الرجاء في شخص المكتب السابق الذي سبق أن وجه مراسلة، مؤرخة في 06 أبريل 2022، قبيل مباراة ربع النهاية السنة الماضية أمام نفس الفريق الاهلي المصري والتي توصلت بها الشركة المنظمة ومجلس المدينة وجهة الدار البيضاء والتي حذر فيها من سوء التنظيم الذي عرفه الملعب”.

ووفق البلاغ ذاته، عبر منخرطو النادي عن أسفهم لأنه “لم يتغير أي شيء ولم يلتفت مجلس المدينة على هذه الملاحظات وتم الإبقاء على نفس الشركة وكأن هذه الشركة تم تعيينها بظهير شريف”.

في السياق ذاته، حمّل المنخرطون المسؤولية للأمن “الذي من المفروض عليه التدخل بطريقة تليق بالانسانية لتنظيم الجماهير الوافدة على الملعب”، مشددين على أن تفريق الجماهير من الناحية القانونية لا يكون إلا إذا كان هناك تجمهر مسلح أو تجمهر يمس بالنظام العام و الحال أن الجماهير الرجاوية كانت مصطفة أمام باب الملعب بشكل منظم تنتظر الدخول الى الملعب و لم يصدر منها أي فعل منافي للقانون”.

وأعلن منخرطو نادي الرجاء الرياضي شجبهم للتنظيم الكارثي الذي عرفته مباراة الرجاء في مواجهة نادي الأهلي المصري برسم ربع نهائي عصبة الأبطال ، داعين رئاسة النيابة العامة إلى “فتح تحقيق مستعجل لمعرفة سبب حدوث هذه الكارثة الإنسانية و تحميل المسؤولية لكل من كان سببا فيها و متابعته جنائيا .

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت الأحد في وسائل إعلام ون على شبكات التواصل الاجتماعي تدافع مجموعة من جماهير الرجاء البيضاوي محاولة الدخول من إحدى البوابات التي كانت مغلقة، قبل أن تتدخل قوات الأمن لإبعادهم، بينما كانت مدرجات الملعب مملوءة.

وتسببت هذه الاضطرابات في وفاة مشجعة تبلغ من العمر 29 عاما.

وتعالت دعوات للتحقيق، تزامنا مع تشييع جنازة المشجعة نورة التي قضت بمحيط ملعب محمد الخامس،

ودعا رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام  محمد الغلوسي على “فايسبوك”   إلى “فتح تحقيق موسع ليس فقط حول ظروف وملابسات وفاة تلك الشابة، بل في الأسباب المباشرة وغير المباشرة التي ساهمت في حدوث فوضى بمحيط الملعب والتقصير المفترض في التنظيم”.

هذا وجدير بالذكر، أنه سبق أن شهد ملعب محمد الخامس الواقع وسط الدار البيضاء مشاكل مماثلة في مباريات دولية أو مقابلات الديربي بين قطبي المدينة الرجاء والوداد، اللذان يستقطبان جماهير عريضة من كل أنحاء المغرب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى