الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الاثنين

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

أخنوش: الحكومة تشتغل بجدية رغم خطاب التبخيس (الأحداث المغربية)

أكد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أن الحكومة اشتغلت، أكثر من سنة ونصف، في ظروف ليست بالسهلة، مضيفا “واجهنا تحديات كثيرة بكل شجاعة ولم نخذل، كلما ظهرت أزمة إلا وكنا في الواجهة لمواجهتها ونحاول أن نشرح للمواطن من أين بدأنا وإلى أين نريد، وما هي الحلول المناسبة المقترحة”. وقال رئيس الحكومة، خلال كلمته ضمن المنتدى الجهوي الرابع للمنتخبين الأحرار بجهة بني ملال خنيفرة، إن “الحكومة تشتغل بتفان رغم الظروف الصعبة، وتحرص على دعم الاستثمارات، وكسب ثقة جميع المنظمات المالية العالمية، كما تحرص على تطوير القطاع الفلاحي، لأهميته في جلب الاستثمارات وتوفير فرص الشغل للشباب المغربي”. وأضاف أن “الحكومة تشتغل بجدية رغم لجوء البعض لخطاب التبخيس والتيئيس”.

لاماب.. مدير جديد من قلب الدار (الأحداث المغربية)

عملا بمقولة الرجل المناسب في المكان المناسب، جاء تعيين فؤاد عارف مديرا عاما لوكالة المغرب العربي للأنباء. وخلال المجلس الوزاري الأخير، عين جلالة الملك محمد السادس فؤاد عارف مديرا لوكالة المغرب العربي للأنباء، خلفا للراحل خليل الهاشمي الإدريسي. ويعتبر فؤاد عارف من خيرة الأطر الشابة التي اشتغلت بمهنية عالية واحترافية في الوكالة. ويمتلك الرجل تجربة وخبرة كبيرة في المجال الإعلامي، حيث سبق له أن شغل عدة مسؤوليات تحريرية بمكتب باريس، ثم واشنطن لوكالة المغرب العربي للأنباء. وتميزت فترة اشتغاله بواشنطن بدينامية كبيرة المكتب الذي كان يغطي كل الأخبار والأنشطة الرسمية المتعلقة بالمملكة وكذا التطورات السياسية الإقليمية التي تعرفها المنطقة، حيث ساهمت الوكالة بشكل مهم في الزخم الدبلوماسي للمملكة. ولعل أكبر دليل على ذلك، هو تعيينه في 2019 مستشارا لوزير الخارجية ناصر بوريطة.

نظارة الأوقاف بنون النسوة (الأحداث المغربية)

كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أن 40 في المائة من موظفي الوزارة نساء، وأنه ليس هناك أي مانع إداري وقانوني يمنع النساء من تقلد منصب ناظرة الأوقاف. جاء ذلك في معرض إجابته على سؤال كتابي للنائبة ثورية عفيف، عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية حول حرمان المرأة من تقلد منصب ناظرة أوقاف، مؤكدا أن التعيين بمناصب المسؤولية يخضع بالأساس إلى مبدأ تكافؤ الفرص والكفاءة. وأضاف التوفيق أن “العنصر النسوي حاضر بقوة، حيث بلغ عدد النساء الموظفات إلى حد الآن 1310 موظفات أي بنسبة 40 في المائة من مجموع الموظفين، موزعات بين الإدارة المركزية 375، والمصالح الخارجية 935″، موضحا أنه على مستوى ممارسة المسؤولية هناك 37 في المائة من النساء يشغلن مناصب المسؤولية بالإدارة المركزية.

تعديل مدونة الأسرة.. وهبي يبدأ المواجهة (الأحداث المغربية)

بمناسبة انعقاد المؤتمر الوطني لمنظمة نساء الجرار، ببوزنيقة، لم يتردد وزير العدل والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، في أن يؤكد موقفه من قضايا النساء وخاصة من مشروع تعديلي يهم مقتضيات مدونة الأسرة. وجدد وهبي التأكيد على أنه “ماض في دفاعه عن تعديل مقتضيات مدونة الأسرة، بما يضمن حقوق النساء ويحقق المساواة”. ويوضح وهبي قائلا “كان لدي موعد مع الطبيب، ولكن أعتقد أن موعدي مع نساء الأصالة والمعاصرة يعني لي أكثر من موعد الطبيب، لأني أرى فيكن المستقبل والأمل وأرى فيكن حزب الأصالة والمعاصرة بالمستقبل القريب”. ويزيد “سنعمل جميعا وفي مواجهة الجميع من أجل أن نعطي للمرأة حقها في هذا البلد”.

رئيس الحكومة: المغرب انخرط في منظومة التصنيع (المساء)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن المغرب انخرط في منظومة للتصنيع من أجل ضمان مخزون استراتيجي في المجال الصحي. وأوضح السيد أخنوش في كلمته بمناسبة الدورة 76 لجمعية الصحة العالمية التي انطلقت بجنيف، أن المملكة، وبتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عملت على إرساء سياسات عمومية ناجعة تستجيب لمتطلبات المواطنين، عبر مسار إصلاحي يأخذ بعين الاعتبار الدروس المستخلصة من الجائحة، ويذهب في اتجاه “إرساء منظومة للتصنيع تضمن توفير المخزون الاستراتيجي في المجال الصحي، عبر توفير اللقاحات للمواطنين المغاربة والدول الإفريقية الشقيقة في إطار التعاون جنوب-جنوب”.

شخص يهاجم شرطيا بالسلاح الأبيض بوجدة (المساء)

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أمس الأحد، وذلك لتحديد الظروف والملابسات المحيطة بقيام شخص، كان في حالة غير طبيعية ويحمل جروحا، باستخدام العنف في حق موظف شرطة بواسطة السلاح الأبيض. وأفاد مصدر أمني بأن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى قيام المشتبه فيه، الذي كان في حالة غير طبيعية ويحمل جروحا دامية، بتعريض مقدم شرطة رئيس لاعتداء جسدي باستعمال السلاح الأبيض أثناء قيامه بحراسة إحدى بوابات المقر القديم لولاية أمن وجدة، وذلك لأسباب وخلفيات تعكف حاليا الأبحاث على تحديدها.

المغرب يحقق مكاسب اقتصادية كبرى في ظل ظرفية صعبة (العلم)

في انتصار جديد لجهود المغرب متعددة المستويات، أعلنت المفوضية الأوروبية عن حذف المملكة من القائمة الرمادية للاتحاد الأوروبي المتعلقة بالدول الخاضعة للمراقبة في مجال غسيل الأموال وتمويل الإرهاب. ویرى محللون، أن المغرب سيجني من وراء هذا القرار، مكاسب كبرى في ظل ظرفية وطنية ودولية صعبة. وفي هذا السياق، يؤكد الخبير والمحلل الاقتصادي، علي الغنبوري، أن “خروج بلادنا من القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالي، مكنها من الاستدانة من السوق الدولية بشروط ميسرة من خلال سندات الخزينة، أو خط السيولة الذي منحها إياه صندوق النقد الدولي بشروط تفضيلية، لم تحصل عليها سوى ست دول عبر العالم”. وأوضح الخبير ذاته، أن هذا القرار “سيوفر لبلادنا سيولة مالية ستمكن من تعزيز الاستثمار، وتجعل المغرب قادرا على مواجهة تقلبات السوق الدولية وانعكاساتها، خاصة في ظل الأزمات المتعددة التي يمر بها العالم”.

أصوات تؤكد أن المغرب لم يعد في حاجة إلى اعتماد الفرنسية لغة أجنبية أولى (العلم)

يتنبأ عدد من المهتمين بالتعدد الثقافي واللغوي بالمغرب على أن المنافسة التي توصف بـ”الشرسة” بين الفرنسية والإنجليزية بالمغرب ستحسمها الإنجليزية لصالحها في غضون ثماني إلى عشر سنوات. ويبرر هؤلاء المهتمون ذلك، انطلاقا من المؤشرات المرتبطة بقطاع التعليم، سواء في مستوياته الدنيا من تعليم ابتدائي واعدادي وثانوي، أو من مستوياته الجامعية. ومن المؤشرات المعتمدة في هذا الشأن هو ما تسعى إليه وزارة التربية الوطنية، بخصوص الإعلان عن تعميم تدريس اللغة الإنجليزية في السنة الأولى من المستويات الإعدادية في المدارس المغربية ابتداء من السنة المقبلة 2024، وستتبع فصول السنة الثانية في عام 2025 والصف الثالث في عام 2026. وتهدف الوزارة إلى أن تصبح اللغة الإنجليزية، بحلول عام 2027، لغة التدريس لبعض التخصصات العلمية والتقنية على مستوى المدرسة الثانوية.

عقار: ارتفاع الأسعار بنسبة 0,8 في المائة (العلم)

أكد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية أن مؤشر أسعار الأصول العقارية ارتفع، على أساس سنوي، بنسبة 0,8 في المائة برسم الفصل الأول من سنة 2023. وأبرزا في مذكرة حول المنحى العام للسوق العقارية برسم الفصل الأول من سنة 2023، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع أسعار البقع الأرضية (2 في المئة)، والممتلكات المعدة للاستعمال المهني (3,7 في المئة)، وشبه ركود أسعار الممتلكات السكنية (0,1 في المئة).

خبير يدعو إلى إرساء ثقافة حقيقية لتربية النحل بالمغرب (العلم)

دعا الخبير الدولي في مجال التربية العلمية، إدريس الورادي، إلى إرساء ثقافة حقيقية لتربية النحل في المغرب قادرة على تعزيز انتشارها، مؤكدا أن المملكة تتوفر على إمكانات هائلة لتربية النحل. وقال الخبير لدى العديد من المؤسسات الحكومية والمنظمات الوطنية والدولية في فرنسا والمغرب والشرق الأوسط، في حديث صحفي، بمناسبة اليوم العالمي للنحل الذي يحتفى به يوم 20 ماي، إن “هذا القطاع في طور التحديث، ومن تم تأتي الحاجة إلى تسريع الوتيرة واقتراح مخطط المغرب-نحلة لإرساء ثقافة حقيقية في مجال تربية النحل وتعميمها”. بالنسبة للدكتور في العلوم، خريج جامعة ديدرو – باريس، ومؤسس متحف النحلة النشيطة بسلا (مشروع قيد التحويل)، فإن المملكة، التي لديها أزيد من 300 نبتة متوطنة مثل نبتة الحرمل، تتوفر على إمكانات هائلة لتربية النحل.

عبد الوافي لفتيت يدعو رؤساء الجماعات الترابية إلى إبرام عقود التأمين لفائدة الأعوان العرضيين والمتعاقدين (الصحراء المغربية)

دعا عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، في منشور، رؤساء الجماعات الترابية، إلى إبرام عقود التأمين لفائدة فئة الأعوان العرضيين العاملين والمتعاقدين لديها. ونص المنشور على إلزامية إبرام عقود التأمين عن الأضرار التي يمكن أن يتعرض لها المستخدمون العرضيون والمتعاقدون خلال مزاولتهم لمهامهم بالجماعات الترابية. وقال وزير الداخلية “استرعى انتباهي أن العديد من الجماعات الترابية لم تفعل المقتضيات القانونية، بالرغم من استمرارها في الاعتماد على هذه الفئات من المستخدمين”، داعيا “رؤساء مجالس الجماعات الترابية إلى العمل على إبرام عقود التأمين لفائدة فئة الأعوان العرضيين والمتعاقدين العاملين لديها، وذلك من أجل تمكينهم من المصاريف والتعويضات عن الأضرار الممكن أن تنتج عن حوادث الشغل، وتمتيعهم بحقهم في التأمين”.

بنما سيتي.. تدشين الفضاء الموسع ل”مكتبة الملك محمد السادس” (الصحراء المغربية)

جرى بمقر برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب (بارلاتينو) في مدينة بنما، تدشين الفضاء الموسع لمكتبة “الملك محمد السادس”. وقام بتدشين هذا الفضاء الجديد، رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، ورئيسة الـ”بارلاتينو”، سيلفيا ديل روساريو جياكوبو، والسيدة الأولى لجمهورية بنما، يازمين كولون دي كورتيزو. وفي كلمة بهذه المناسبة، أشار ميارة إلى أن توسيع هذا الفضاء، الذي تم افتتاحه لأول مرة في سنة 2022، يأتي لتجسيد إرادة المملكة لتعميق علاقاتها مع الـ”بارلاتينو”. وأضاف “بعد استكمال أشغال التوسيع، نأمل في أن يشكل هذا الفضاء حلقة وصل بين أمريكا اللاتينية والمغرب ويتيح فرصة التعريف بثقافة وتاريخ المملكة بشكل أفضل”.

البرلمان الافريقي: لجنة الهجرة تشيد بالدور الريادي للملك في قضايا الهجرة (الصحراء المغربية)

أشادت لجنة التجارة والهجرة والجمارك في البرلمان الإفريقي في جوهانسبرغ، بالدور الريادي للملك محمد السادس في قضايا الهجرة. وقالت المستشارة البرلمانية المغربية هناء بن خير، التي كانت تتحدث خلال اجتماع للجنة انعقد على هامش الدورة الثانية للولاية التشريعية السادسة للبرلمان الإفريقي (من 8 ماي إلى 2 يونيو)، إن ” المملكة المغربية تعد رائدة في إفريقيا في مجال تدبير ملف الهجرة ومنح الحقوق الاقتصادية والاجتماعية الكاملة للمهاجرين وخاصة الأفارقة “. وأشارت إلى أن جلالة الملك وضع الأجندة الأفريقية للهجرة وعمل على اعتماد وتنفيذ رؤية أفريقية مشتركة للهجرة، مع تسليط الضوء على هذه الأجندة الأفريقية على الساحة متعددة الأطراف من خلال “ميثاق مراكش”.

المغرب يدين أي استغلال للاجئين وتجنيد الأطفال بمخيمات اللاجئين في الميليشيات المسلحة (اليوم المغربي)

أدان المغرب أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، أي استغلال للاجئين وتجنيد الأطفال بمخيمات اللاجئين في المليشيات المسلحة. وقال السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، إن المملكة المغربية تدين بشدة أي استغلال اللاجئين وتجنيد الأطفال بمخيمات اللاجئين في الميليشيات المسلحة. وشدد عروشي، في كلمة خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي حول العمل الإنساني في إفريقيا، على أن عمليات تسجيل وتوثيق اللاجئين تشكل أداة أساسية لضمان حمايتهم.

وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة تصدر حصيلتها برسم سنة 2022 (اليوم المغربي)

أصدرت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة حصيلتها برسم سنة 2022، في إطار ترسيخ وتعزيز مبدأ التواصل مع مختلف الفاعلين والشركاء والرأي العام. وتعرض هذه الحصيلة، التي تم تضمينها في إصدار شمل أربعة محاور، التقدم المحرز في تنفيذ الأوراش الإصلاحية والمشاريع والأنشطة ذات الصلة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والتي تروم الرفع من أداء الإدارة وجعلها أداة فاعلة في تطوير السياسات العمومية ومواكبة الأوراش التنموية في مختلف المجالات، وتوجيهها للتكيف مع مختلف المتغيرات والتحديات الراهنة والمستقبلية.

المغرب-إسبانيا: انعقاد لقاء الأعمال “الاستثمار في المغرب من أجل ازدهار مشترك” (الاتحاد الاشتراكي)

ينظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى جانب المجلس الاقتصادي المغربي الإسباني، اليوم الاثنين المقبل بمدريد، لقاء أعمال تحت عنوان “الاستثمار في المغرب من أجل ازدهار مشترك” يروم إلى تعزيز فرص الاستثمار في المملكة لدى الفاعلين الاقتصاديين الإسبان. وأورد الاتحاد العام لمقاولات المغرب في بلاغ أن هذا اللقاء الاقتصادي، المنظم بشراكة مع كل من وزارة الاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، يسعى أيضا إلى تقريب المقاولات المنتمية للبلدين بغية تسريع تطويرها على مستوى أسواق جديدة، لاسيما السوق الإفريقية والأمريكية اللاتينية. وأشار المصدر ذاته إلى أن اللقاء سيشهد مشاركة أزيد من 150 مقاولة إسبانية ناشطة في مختلف القطاعات على غرار الصناعة الغذائية، والاقتصاد الدائري، والطاقات المتجددة، وتدبير المياه، وتحويل النفايات، والنسيج والسياحة.

لاهاي.. انعقاد المؤتمر الاستعراضي الخامس للدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية بمشاركة المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

شارك المغرب في أعمال المؤتمر الاستعراضي الخامس للدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، الذي انعقد في الفترة من 15 إلى 19 ماي في لاهاي. ومثل المغرب وفد برئاسة السفير المندوب الدائم للمملكة، محمد بصري، ويضم ممثلي الإدارات الوطنية المعنية بتنفيذ الاتفاقية، علما أن هذا المؤتمر الاستعراضي يجتمع كل خمس سنوات، بهدف تقييم حالة تنفيذ الاتفاقية وتحديد أولويات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية للسنوات القادمة. وخلال هذا المؤتمر، تم انتخاب المغرب في اللجنة الفرعية المسؤولة عن الاعتماد وكان ضمن مجموعة صغيرة من الدول الأعضاء، اختيرت من قبل الجمعية العامة لتعزيز توافق الآراء حول الوثيقة الختامية للمؤتمر.

الجراد الجزائري يهدد الفلاحة بجهة سوس ماسة (بيان اليوم)

حذر خبراء زراعيون من توسع اجتياح الجراد التي تغزو أسرابه حاليا منطقة واد درعة بإقليم طاطا واكتساحه لجهة سوس ماسة بكاملها. وفيما يندب الفلاحون المنكوبون حظهم العاثر وسط هذه المعاناة الجديدة التي لا محالة ستزيد محنتهم من قساوة الظروف المعيشية الناتجة عن الجفاف والغلاء الفاحش في المواد الغذائية والطاقية، تواصل السلطات المحلية عملياتها الميدانية بواسطة طائرات تابعة للدرك الملكي تقوم برش المبيدات على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية المتضررة من غزو الجراد في محاولة لوقف زحف هذه الحشرة الخطيرة التي تقضي على اليابس والأخضر بالمنطقة. وأشارت مصادر مطلعة، أن الجزائر التي تعرض عن القيام بمعالجة الجراد على أراضيها الحدودية تحاول من خلال ذلك تصدير هذه الآفة للمملكة لضرب اقتصادها الوطني.

القمة العربية تدعم دور لجنة القدس وبيت مال القدس في الدفاع عن المدينة المقدسة وصمود أهلها (بيان اليوم)

عبر إعلان جدة، الذي توج أعمال القمة العربية الثانية والثلاثين، عن دعمه لدور لجنة القدس، برئاسة الملك محمد السادس، وذراعها التنفيذية وكالة بيت مال القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة وصمود أهلها. وأشاد القرار الصادر عن القمة، المتعلق بالقضية الفلسطينية، بالجهود المتواصلة التي يبذلها الملك محمد السادس، من أجل الدفاع عن القدس الشريف، ونصرة القضية الفلسطينية. كما نوه بالمشاريع التي تنجزها وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، تحت إشراف جلالته، لتثبيت المقدسيين فوق أرضهم ودعم صمودهم، ورحبت بتجاوب المملكة المغربية مع الزيادة في مساهمتها المالية في صندوقي الأقصى والقدس بمبلغ وصل إلى 12،5 مليون دولار.

معرض الكتاب بالرباط سيشهد مشاركة 737 عارض و51 دولة مشاركة (بيان اليوم)

كشفت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، أن الدورة الثامنة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي ستنظم من 01 إلى 11 يونيو 2023 بفضاء OLM السويسي بالرباط، ستعرف مشاركة 737 عارضا يتمثلون 51 بلدا يقدمون عرضا وثائقيا يتجاوز 120 ألف عنوان. وأوضحت الوزارة، في بلاغ عممته عقب ندوة صحفية خصصت لتقديم هذه الدورة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن هذه التظاهرة ستعرف مشاركة “737 عارضا، منهم 287 عارضا مباشرا، و 450 عارضا غير مباشر، يمثلون 51 بلدا، ويقدمون عرضا وثائقيا يتجاوز عدد عناوينه 120 ألف عنوان بحقول معرفية مختلفة ورسالة ثقافية مشتركة، ليكون زوار المعرض من المغاربة والأجانب في رحاب أكبر مكتبة مفتوحة”.

هلال يدعو إلى تعبئة قيادية من أجل حفظ مصالح إفريقيا في المسار العالمي لمواجهة الأوبئة (رسالة الأمة)

دعا السفير عمر هلال، المندوب الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك، بجنيف، إلى تعبئة قيادية منسقة وعمل وحدوي مكثف من أجل حفظ مصالح إفريقيا في المسار العالمي لمواجهة الأوبئة. وجاءت دعوة هلال بوصفه ميسرا للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاجتماع رفيع المستوى والإعلان السياسي حول الوقاية من الأوبئة والتأهب والاستجابة لها، المقرر عقده في 20 شتنبر المقبل بنيويورك، على مستوى رؤساء الدول والحكومات. وشدد على ضرورة تعبئة قيادات القارة حتى لا تواجه أفريقيا أوجه القصور والفشل كما في الماضي، والحاجة إلى الاتحاد من أجل تحقيق الأفضل للقارة التي قال إنها مدعوة إلى تعزيز الدور المركزي لمنظمة الصحة العالمية، كفاعل محوري في بنية الصحة العالمية.

القمة العربية في جدة تثمن دور المغرب في جهود التسوية بليبيا وتضامنه مع اليمن (رسالة الأمة)

ثمنت القمة العربية في ختام أشغالها، في جدة، دور المغرب في جهود التسوية بليبيا وتضامنه مع اليمن. وأكدت القمة العربية، في قرارها الخاص بتطورات الوضع في ليبيا، أهمية التأسيس على الاتفاق السياسي الليبي الموقع بالصخيرات سنة 2015 للتسوية السياسية وتنفيذه الكامل. كما ثمن القادة العرب الجهود التي بذلتها المملكة المغربية مع أشقائها العرب في التضامن مع اليمن والمساهمة في برنامج إعادة الإعمار والتعافي الاقتصادي اليمني. وجددت القمة التأكيد على دعم كل ما يضمن أمن واستقرار الجمهورية اليمنية ويحقق تطلعات الشعب اليمني، ودعم الجهود الأممية والإقليمية الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية استنادا إلى المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني اليمني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

شيكات العطل: السنة المقبلة “إن شاء الله!” (ليكونوميست)

شيكات العطل لم تسقط في دائرة النسيان. على الأقل هذا ما توحي به مداخلة فاطمة زهرة عمور ، وزيرة السياحة ، خلال برنامج تلفزي. وقالت إن “هذا ملف نشتغل عليه بالفعل منذ فترة. نحن على الطريق الصحيح ونأمل أن يرى النور في قانون المالية المقبل. الأمر يتعلق بعراقيل تقنية يتم رفعها حاليا. أصرت على ذلك ، أعتقد أننا سننجح في تمريرها السنة المقبلة”. ويتعلق الإجراء بإعفاء ضريبي عن “المزايا والمكافآت الممنوحة للموظفين في صيغة شيكات سياحية”. وتهدف شيكات العطلة إلى إعطاء دفعة جديدة للقطاع وضخ نفقات العطل في القطاع المهيكل عوضا عن القطاع غير المهيكل.

مكاتب المعلومات الائتمانية: ما الذي سيتغير (ليكونوميست)

بعد هيئات التوظيف الجماعي للرأسمال، تطرقت وزيرة الاقتصاد والمالية مشروع القانون المتعلق بمكاتب المعلومات الائتمانية. المشروع قدمته نادية فتاح مؤخرا إلى اللجنة المالية بمجلس النواب. يتعلق الأمر بعنصر أساسي في تسهيل الولوج إلى تمويل الأسر والمقاولات الصغرى والمتوسطة. وهكذا، من أجل توسيع نطاق المستفيدين من الخدمات البنكية، أوكل بنك المغرب إدارة مخاطر الائتمان إلى مكتبي ائتمان، على أساس عقد تدبير مفوض. وتتميز تجربة مكاتب المعلومات الائتمانية بالعديد من النقاط الإيجابية، لا سيما الاعتراف على المستوى العالمي بالنموذج المغربي لدرجة أنه تمت دراسته من قبل 20 دولة، قامت 15 دولة منها باعتماده، مع إجراء تعديلات. ينضاف إلى ذلك التأثير الإيجابي على مناخ الأعمال.

الملك يهنئ في اتصال هاتفي أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم على أدائهم الجيد في نهاية كأس إفريقيا لأقل من 17 سنة (لوماتان)

على إثر المقابلة التي جمعت مساء الجمعة، المنتخب الوطني لكرة القدم لأقل من 17 سنة بنظيره السينغالي، هنأ صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في اتصال هاتفي أعضاء المنتخب الوطني على أدائهم الجيد في المباراة النهائية لكأس افريقيا، وتأهلهم لكأس العالم 2023. وهكذا، أجرى جلالة الملك اتصالا هاتفيا مع مدرب المنتخب الوطني سعيد شيبا، حيث أعرب جلالته عن أحر التهاني للاعبين والطاقمين التقني والإداري، الذين بذلوا أقصى جهودهم وقدموا مردودا استثنائيا طيلة أطوار هذه المنافسة الرياضية. ودعا جلالة الملك أعضاء المنتخب الوطني إلى مواصلة هذا الزخم وتشريف كرة القدم الوطنية ورفع راية المملكة عاليا.

المدير العام للصحة العالمية يشيد بجهود المغرب لتحقيق التغطية الصحية الشاملة (لوماتان)

أشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بجنيف، بالجهود التي يبذلها المغرب من أجل تحقيق التغطية الصحية الشاملة. وخلال لقائه بوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، على هامش الدورة الـ 76 لجمعية الصحة العالمية (21- 30 ماي)، نوه المسؤول الدولي بأهمية تعزيز الرعاية الصحية الأولية وإنتاج اللقاحات والأدوية وأهميتها في تحقيق السيادة الإفريقية على الصعيد الصحي، مؤكدا دعمه وفريق المنظمة بأكمله لمختلف الإصلاحات التي يباشرها المغرب في هذا القطاع. وشدد المدير العام، أيضا، على ضرورة تعزيز التأهب والاستجابة لحالات الطوارئ الصحية من خلال الاستفادة من تجربة جائحة “كوفيد-19″ التي كانت فرصة للتغيير الاجتماعي والاقتصادي.

مراكش.. جامعة القاضي عياض تصبح مقرا لـ”دول العالم المتحدة” (لوبينيون)

تم، اختيار جامعة القاضي عياض بمراكش، لتحتضن، في الوقت نفسه، مقر أكاديمية البحر الأبيض المتوسط ودول العالم المتحدة للضفة الجنوبية للحوض المتوسطي. وتم خلال حفل، نظم بمقر رئاسة جامعة القاضي عياض، بحضور ثلة من الجامعيين، والباحثين، والخبراء، والطلبة، وضع لوحة وعلم أكاديمية البحر الأبيض المتوسط ودول العالم المتحدة عند مدخل رئاسة جامعة القاضي عياض، التي كانت، منذ سنة 2000، مقرا لأكاديمية البحر الأبيض المتوسط، التي أصبحت، ابتداء من سنة 2022، فرعا مستقلا ل” دول العالم المتحدة”.

طنجة: تفكيك شبكة إجرامية تنشط في صناعة وترويج القوارب المطاطية والهجرة السرية والاتجار في المخدرات (لوبينيون)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بطنجة، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في صناعة وترويج القوارب المطاطية والهجرة السرية والاتجار في المخدرات. وأكد العميد الإقليمي عبد الصمد القيدي، رئيس المصلحة الولائية للشرطة القضائية بطنجة، أن عناصر المصلحة الولائية، وبناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في ميدان صناعة وترويج القوارب المطاطية ومعداتها بدون ترخيص، وتنظيم الهجرة غير الشرعية والمساعدة عليها، والاتجار في البشر، والاتجار والتهريب الدولي للمخدرات.

الحجم الإجمالي للتداولات في بورصة الدار البيضاء يصل إلى 365,64 مليون درهم (ليزانسبيراسيون إيكو)

بلغ الحجم الإجمالي للتداولات في بورصة الدار البيضاء ما قيمته 365,64 مليون درهم. وبلغت رأسملة البورصة، ما بين 15 و19 ماي الجاري، ما قيمته 557,28 مليار درهم. وسجل المؤشر الرئيسي للبورصة “مازي” خلال هذا الأسبوع، ارتفاعا بنسبة 0,29% ليستقر بذلك عند 10.764,97 نقطة. فيما حقق مؤشر (MASI 20)، الذي يعكس أداء 20 مقاولة مدرجة بالبورصة، ربحا خلال الفترة ذاتها، بنسبة 0,34% منتقلا إلى 869,9 نقطة.

صندوق محمد السادس للاستثمار يطلق دعوة لاختيار شركات تدبير صناديق موضوعاتية (ليزانسبيراسيون إيكو)

أطلق صندوق محمد السادس للاستثمار دعوة للتعبير عن الاهتمام لاختيار شركات التدبير المدعوة لإنشاء وتسيير صناديق موضوعاتية، تهدف إلى تعزيز فرص التمويل من الأموال الذاتية وشبه الذاتية لفائدة المقاولات المغربية. وبحسب تفاصيل الدعوة، التي أطلقها الصندوق، فإن هذه الصناديق ستتبنى أفضل معايير الاستثمار المسؤول، لاسيما في المجالات البيئية والاجتماعية والحكامة، بهدف تعزيز قدرات المقاولات على الاستثمار وخلق مناصب شغل مستدامة.

الخزينة: متطلبات التمويل بلغت 22.2 مليار درهم متم أبريل (البيان)

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن وضعية تحملات وموارد الخزينة إلى غاية متم أبريل 2023 أظهرت حاجة تمويلية تبلغ نحو 22.2 مليار درهم. وأوضحت الوزارة، في وثيقة حول وضعية تحملات وموارد الخزينة لشهر أبريل 2023، أن هذه الحاجة التي ازدادت بسبب استهلاك الدين بمبلغ 98.7 مليار درهم منها 95.8 مليار درهم للدين المحلي ، نتج عنها متطلبات تمويلية إجمالية قدرها 120.9 مليار درهم. ونتج مستوى استهلاك الدين عن تركز الاكتتابات في متم عام 2022 وبداية عام 2023، على آجال استحقاق قصيرة الأجل، بسبب تفضيل المستثمرين لهذه الآجال في سياق توقعات متصاعدة لأسعار الفائدة.

مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تستكمل الاستحواذ على 50 في المئة من رأسمال شركة “GlobalFeed S.L” (البيان)

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الرائد العالمي في سوق المنتجات الفوسفاطية، وشركة Fertinagro Biotech S.L، المنتج الرئيسي للأسمدة في إسبانيا، عن استكمال استحواذ المكتب الشريف للفوسفاط، على مساهمة قدرها 50 في المئة من رأسمال “GlobalFeed S.L”. وأوضح الطرفان في بلاغ مشترك، أن (GlobalFeed) هي شركة إسبانية تشتغل في إنتاج وتوزيع المنتجات الفوسفاطية المخصصة للتغذية الحيوانية. وتعرض الشركة مجموعة واسعة من المنتجات، بما في ذلك الحلول المبتكرة وعالية القيمة المضافة، والمخصصة لمختلف الأنواع الحيوانية”.

تنصيب فؤاد عارف مديرا عاما لوكالة المغرب العربي للأنباء (ماروك لوجور)

جرى بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء، حفل تنصيب فؤاد عارف الذي عينه الملك محمد السادس مديرا عاما للوكالة. وترأس هذا الحفل وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، بحضور عدد من ممثلي المجلس الإداري والمسؤولين بالوكالة وشخصيات أخرى. وفي كلمة بالمناسبة، هنأ بنسعيد، فؤاد عارف على الثقة المولوية الغالية والتعيين الملكي السامي في منصب مدير عام للوكالة، معربا عن متمنياته له بأن يكون عند حسن ظن الملك، وفي مستوى مهام وتحديات المسؤولية السامية الجديدة. ومن جانبه، عبر فؤاد عارف عن اعتزازه بالثقة المولوية، التي خصه بها الملك محمد السادس، مؤكدا عزمه السعي الحثيث والمسؤول والطموح للمساهمة في تحقيق ما يصبو إليه جلالة الملك بجعل المملكة في مصاف الأمم الكبرى.

المقاولات المغربية والبرتغالية عازمة على خلق تآزرات جديدة قصد تطوير تعاونها (ماروك لوجور)

أكد رئيس مجلس الأعمال المغرب- البرتغال، كريم عمور، أن المقاولات المغربية والبرتغالية تتوفر على رغبة حقيقية لخلق تآزرات جديدة من أجل تطوير تعاونها الاقتصادي. وفي تصريح صحفي، سلط عمور الضوء على القدرة “الهائلة” للمقاولات المغربية والبرتغالية على التعاون المشترك، والاستفادة على وجه الخصوص من تكامل اقتصادات كل منهما، وتعزيز النهوض الاقتصادي وخلق فرص العمل في كلا البلدين. وقال “لقد انبهرنا بتعبئة النسيج المقاولاتي المغربي خلال المنتدى الاقتصادي البرتغال- المغرب”، الذي جرى تنظيمه في لشبونة، على هامش الاجتماع رفيع المستوى الـ 14 بين المغرب والبرتغال، منوها بالمشاركة الواسعة للمقاولات البرتغالية.

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. المركز الموجه للمرأة والطفل بلعكيد، بنية مندمجة في خدمة الإدماج السوسيو – اقتصادي (ليبراسيون)

يشكل المركز الموجه للمرأة والطفل بلعكيد، الذي تم إنجازه بالجماعة القروية واحة سيدي إبراهيم (عمالة مراكش)، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بنية مندمجة في خدمة إدماج سوسيو – اقتصادي سلس للمستفيدين منه. ويجسد هذا المركز، الذي شيد وفق أسلوب عصري، وجرى تدشينه، بمناسبة تخليد الذكرى الـ18 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، هذا الانخراط الراسخ للمبادرة لفائدة الإدماج السوسيو – اقتصادي للفتيات والنساء في وضعية صعبة.

جهة الداخلة-وادي الذهب تروج لإمكاناتها الهائلة في مجال التنمية وفرص الاستثمار بكوت ديفوار (ليبراسيون)

نظمت جهة الداخلة-وادي الذهب، في أبيدجان، لقاء خصص لعرض إمكانياتها الهائلة من حيث فرص التنمية والاستثمار أمام ثلة من الفاعلين الاقتصاديين الإيفواريين. وجاءت هذه المبادرة الترويجية في إطار الجولة الاقتصادية التي نظمتها جهة الداخلة- وادي الذهب في العاصمة الاقتصادية كوت ديفوار بالشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة وسفارة المغرب في أبيدجان. وتمثل الهدف الأساسي للجولة الاقتصادية في مدينة أبيدجان في الترويج لجهة الداخلة- وادي الذهب، وإبراز إمكانياتها ومقوماتها الاقتصادية، ومكانتها كجهة مغربية بارزة قادرة على احتضان مشاريع استثمارية أجنبية ضخمة، وأيضا ما تتيحه من اقتصاد متنوع ومناخ أعمال مواتي بالنسبة للمستثمرين الأجانب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى