الرئسيةسياسة

ردت سبب الفاجعة لغياب تام لشروط عمل لائق..مصرع 5 عمال بتيط مليل تتحمل مسؤوليته السلطات المحلية

عبرت النقابة الوطنية للنسيج والألبسة والجلد (نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل) ، عن انتقادها غياب المراقبة في معامل النسيج وغيرها من المعامل التي تشغل العاملات والعاملين في ظروف غير إنسانية، وفي غياب تام لشروط العمل اللائق.

جاء ذلك في بلاغ للنقابة في سياق الفاجعة التي أودت بحياة خمسة عمال بمعمل لصناعة النسيج بمنطقة تيط مليل بالدار البيضاء، على إثر انهيار المبنى الذي يحتضن العمال، يوم الخميس 8 يونيو.

وقالت النقابة في البلاغ ذاته، إن العمال كانوا يشتغلون منذ مدة طويلة تحت أشغال بناء أربع طوابق إضافية فوق المعمل، في ظروف أقل ما يمكن أن يقال عنها إنها لا تحترم الشروط الأدنى للسلامة والصحة المهنية، مما يحيل على حوادث عديدة في القطاع، راح ضحيتها العشرات من العاملات والعمال، نتيجة جشع “الباطرونا” وتواطؤ السلطات المسؤولة.

إلى ذلك، حملت النقابة عبر بلاغها، مسؤولية الفاجعة للسلطات المحلية لسماحها لصاحب المبنى بإنشاء طوابق إضافية أثناء مزاولة العمال لعملهم، داعية الحكومة إلى وضع استراتيجية كفيلة بهيكلة قطاع النسيج والملابس والجلود والصناعات المرتبطة بها.

النقابة الوطنية للنسيج والألبسة والجلد العضو بكدش، أهابت بالعمال والعاملات بمختلف الوحدات الصناعية المهيكلة وغير المهيكلة إلى التحلي بروح المسؤولية، وفضح كل من سلوت له نفسه التواطؤ واستغلال حاجة العمال من أجل استبعادهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى