الرئسيةحول العالم

نريد التعجيل بانضمامنا لمنظمة بريكس..تبون ينهي زيارته لروسيا بتوقيع 8 معاهدات والإعلان عن “شراكة استراتيجية معمقة”

أنهى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون اليوم  الجمعة زيارته إلى روسيا التي دامت ثلاثة أيام بالإعلان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين عن "شراكة استراتيجية معمقة" بين البلدين والتوقيع على ثماني معاهدات تشمل مجالات عدة، من بينها منظومة القضاء وقطاعات الزراعة والاتصالات والثقافة بالإضافة إلى استكشاف الفضاء "لأهداف سلمية".

ووفق “فرنس 24″،  فإن تبون خلال جلسة التوقيع التي جرت في قصر الكرملين الخميس: “علاقاتنا تاريخية وقوية مع روسيا. سنعمق التشاور أكثر حول النقاط التي تهمنا”. وتابع ان “العدد الكبير من الاتفاقيات التي وقعنا عليها تبين بوضوح مدى رغبتنا في تعميق أفاق الشراكة”، معبرا في الوقت نفسه عن رضاه بشأن “المستوى الذي وصلت إليه العلاقات” بين البلدين.

وأضاف تبون خلال اللقاء الذي جمع الوفدان الجزائري والروسي وبحضور الرئيس بوتين قائلا: إن ” التشاور بين الأصدقاء ضروري في كل الظروف. نحن مطالبون بالتشاور فيما يخص كل النقاط التي تهمنا”.

واستطرد: “نحن متفقون بشأن الوضع الدولي المضطرب جدا، ولذا نريد التعجيل بانضمامنا إلى منظمة بريكس لما فيه من فائدة على اقتصادنا”.

وبريكس عبارة عن تكتل سياسي واقتصادي عالمي بارز يضم كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وهو يستقطب إلى جانب الجزائر اهتمام دول كثيرة في منطقة الشرق الأوسط مثل السعودية وإيران.

من جهة أخرى، جدد تبون تأكيده في منتدى سانت بطرسبورغ، على أن بلاده تريد “الانضمام في أقرب وقت إلى مجموعة بريكس لتحرير اقتصادها من بعض الضغوط”.

وقال إن “الجزائر تشهد مرحلة تنموية هامة وأصبحت وجهة استثمار واعد بسبب محفزات الاستثمار”.

وتأتي تصريحات تبون غداة توقيع الجزائر وروسيا إعلان الشراكة الاستراتيجية المعمقة (الشاملة) بين البلدين، في إطار زيارة دولة بدأها الثلاثاء إلى موسكو لتعزيز التعاون، وهي الأولى له منذ توليه الحكم نهاية 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى