الرئسيةحول العالم

“بايدن وقح” وعليه أن يفهم أن إسرائيل ليست ولاية أميركية..هجوم إسرائيلي على تصريحات الرئيس الأمريكي

قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير: "على الرئيس بايدن أن يفهم أن إسرائيل ليست ولاية أميركية"، وأضاف في مقابلة مع القناة 14 الإسرائيلية: "أنا متطرف؟ كيف؟ لأنني أوزّع أسلحة على مواطني إسرائيل ليدافعوا عن أنفسهم؟ لأنني أعطي دعمًا كاملًا لجنودنا وشُرَطيّينا؟"، وفق تعبيره.

وقال مسؤول مقرب من نتنياهو ردًا على تصريحات الرئيس الأمريكي: “بايدن وقح، حتى أوباما لم يجرؤ على التحدث هكذا”، وفق ما جاء في القناة 13 الإسرائيلية.

جاء ذلك، ردا على انتقاد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أول أمس الأحد، أعضاء الائتلاف الحكومي في إسرائيل، لتسببهم في تفاقم التوترات في الأراضي الفلسطينية، قائلًا: إن الحكومة الإسرائيلية “واحدة من أكثر الحكومات تطرفًا” التي شهدها خلال العقود التي قضاها في السياسة.

وردعضو  الكنيست من حزب الليكود داني دانون على تصريحات بايدن، عبر تويتر، قائلًا: “أحترم الولايات المتحدة، صديقتنا الكبيرة في الخارج ، لكن سياسة دولة إسرائيل ستحددها فقط الحكومة التي تم انتخابها ديمقراطيا من قبل شعب إسرائيل”.

وأضاف سفير إسرائيل السابق في الأمم المتحدة: “الشعب الأمريكي يفهم جيدًا أنه في أي دولة ديمقراطية يتم تحديد سياسة الدولة فقط من خلال حكومة منتخبة”.

بدوره، قال عضو الكنيست ألموغ كوهين عن عوتسما يهوديت (حزب إيتمار بن غفير): “الضفة الغربية ملك لنا، وليس لأي شخص آخر”، وذلك ردًا على تصريحات نتنياهو، رافضًا وصف الحكومة بالمتطرفة.

يشار في هذا الصدد، أن بايدن قال: إنه “أحد أولئك الذين يعتقدون أن أمن إسرائيل النهائي يكمن في حل الدولتين”.

وأوضح بايدن إلى أن إدارته على تواصل منتظم مع تل أبيب، وأنها “تحاول تهدئة ما يجري”، مضيفًا: “آمل أن يستمر بيبي في التحرك نحو الاعتدال والتغيير”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى