الرئسيةثقافة وفنون

رسميا افتتاح الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب اليوم الخميس

تفتتح اليوم الخميس بالرباط، بصفة رسمية، الدورة التاسعة والعشرون للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي ينظم تحت الرعاية الملكية للملك محمد السادس من 10 إلى 19 ماي الجاري.

وذلك بمشاركة أزيد من 700 ناشر من مختلف أنحاء العالم، في وقت تحتفي فيه الدورة بمؤسسة اليونسكو ضيفا للشرف، في حين يشمل برنامجها الثقافي 241 نشاطا ينكب أساسا على تيمات تنطوي على «قراءة التراث وكتابة المستقبل، وإفريقيا المتعددة، وملامح وصور، ومؤنث ومذكر كتابة الجندر، وميديا وتكنولوجيا».

هذا، وستفرد الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب لسنة 2024 على غرار النسخة السابقة فضاء لمجلس الجهة، للاحتفاء بتصنيف فن الملحون تراثا لا ماديا للبشرية لدى منظمة « اليونيسكو »، ورصد الواقع المشرق للثقافة بالمغرب، مع تسليط الضوء على دعم المجلس للكتاب الشباب الذين يصدرون كتبهم باللغات العربية والأمازيغية والفرنسية.

وكان اعتبر محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، خلال تقديمه لبرنامج هذه الدورة،ة انه «باستقبالها اليونسكو كضيف شرف، تؤكد دورة 2024، الإرادة الراسخة للمملكة المغربية في تشريف الكتاب والنشر، ومن خلالهما الإنسية وحوار الثقافات والحضارات الذي تجسده اليونسكو. ذلك أن رسالة هذه المنظمة الدولية، تعد اليوم أكثر راهنية من أي وقت مضى. في عالم معرض لتحديات مناخية واقتصادية وجيوسياسية، لابد من استدعاء الثقافة والتراث المادي وغير المادي والتكوين كمنارات إرشادية لإنسانية تهددها نفس الأخطار».

وبدورها، قالت أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو، إنه بفضل حجمه وطموحه، يظهر الصالون التزام المغرب العميق بالثقافة، بجميع أشكالها وتعبيراتها. ندرك هذا بشكل خاص في اليونسكو، حيث إن مظاهر تعاوننا مع المملكة كثيرة ومثمرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى