الرئسيةثقافة وفنون

مهداة إلى أرواح جميع روادها.. المهرجان الغيواني بمراكش في نسخته الـ 11 يختتم فعاليته اليوم الاثنين

تختتم مساء اليوم الاثنين بمسرح الهواء الطلق بقطب المواطن بحي المحاميد بتراب مقاطعة المنارة، فعاليات الدورة الحادية عشرة من المهرجان الغيواني، الذي يتميز هذه السنة باخياره أن يكون الاحتفاء مهداة إلى أرواح جميع رواد الأغنية الغيوانية الذين غادروا الساحة الفنية.

وانطلقت فعاليات المهرجان مساء الجمعة 14 يوليوز الجاري، بتأطير الفنان عبد الحفيظ البناوي، وبتنظيم و بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة وبشراكة مع مجلس جهة مراكش آسفي والمجلس الجماعي مراكش، وبتعاون مع مجلس مقاطعة جليز ومجلس مقاطعة المنارة والنقابة المغربية للمهن الموسيقية.

وتميز حفل الافتتاح، الذي تابع فقراته جمهور من محبي هذا اللون الغنائي الأصيل، بتقديم عدد من الأغاني لمجموعتي: المشاهب ومسناوة، بموازاة لوحات فلكلورية لكناوة ومجموعة اولاد أمزميز الشعبية، حيث عبر الجمهور المتتبع عن تفاعل كبير مع الأغاني التي أدتها الفرق المبرمجة في اليوم الأول.

وسجل المهرجان أقوى لحطاته، من خلال السهرات الفنية التي قدمت من خلالها مجموعات لمشاهب، مسناوة ، لرصاد، ألوان، مسناوة ميلود، السهام، عدد من الأغاني الخالدة تحيل على الزمن الجميل، بشكل فني رائع، حيث تمكنوا من تقديم سهرات فنية مميزة أتحفوا من خلالها عشاقهم بباقة من أغانيهم المشهورة.

يشار في هذا الصدد، أنه، كما سبق الإشارة  إلى ذلك إطلاق فعاليات هذه بكونها دورة “مهداة إلى أرواح جميع الرواد الذين غادروا الساحة الفنية الغيوانية»، وذلك تكريما لهم حيث تألقوا مع عدد من الفرق الغنائية كمجموعة لمشاهب، جيل جيلالة، تكدة وغيرهم، وذلك اعترافا لما أسدوه للأغنية المغربية الغيوانية من خدمات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى