ثقافة وفنون

مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ44 يكرم أقدم ممثلة لاتزال تعمل حتى الان “لبلبة” بجائزة فاتن حمامة

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ44 عن تكريم الممثلة المصرية لبلبة بجائزة فاتن حمامة لإنجاز العمر، وذلك تقديرا لها عن مشوارها الفني، وهو التكريم الذي قوبل بحفاوة من قبل الجمهور والنقاد.

وقال الناقد محمد سيد عبد الرحيم، إن لبلبة تعتبر أقدم ممثلة لا تزال تعمل حتى الآن منذ ظهورها لأول مرة عام 1951، ويمكن أن تكون من أقدم الممثلين حول العالم الذين لا يزالون يمارسون المهنة. وتحدث عن حضورها في فيلم “أربع بنات وظابط” و”عصابة حمادة وتوتو” و”ضد الحكومة” وكيف اكتشف المخرج عاطف الطيب قدراتها كممثلة في “ليلة ساخنة”.

وصرحت الفنانة القديرة، لإحدى الصحف المحلية، بأنها تلقت مكالمة هاتفية من الفنان حسين فهمي الذي أبلغها بالتكريم، ولم تنم يومها من فرط السعادة التي شعرت بها، واستعادت ذكريات مشوارها منذ الطفولة وحتى الآن.

وأضافت أن التكريم جعلها تشعر بفخر كبير تجاه مسيرتها الفنية خاصة أن الكثيرين توقعوا بأنها لن تستكمل مشوارها، ولكنها كانت مخلصة للفن ومحبة له منذ الصغر.

هذا و تعتبر لبلبة، التي ازدادت في عام 1945، من أقدم الممثلين الموجودين على الساحة حاليا، حيث بدأت مشوارها وهى طفلة صغيرة، عام 1951 في فيلم “حبيبتي سوسو” أمام محسن سرحان وليلى فوزي.

يشار في هذا الصدد، أن لبلبة قدمت في طفولتها أفلاما استعراضية مثل دورها في فيلم “أربع بنات وظابط” أمام نعيمة عاكف وأنور وجدي، كما شاركت أيضا في أفلام “يا ظالمني” و”البيت السعيد” و”الحبيب المجهول”.

شاركت الفنانة، في أفلام مثل “إجازة بالعافية” و”رحلة شهر العسل” و”المليونير المزيف” و”شيء من الحب” و”شياطين في إجازة” و”السكرية” و”مين يقدر على عزيزة” و”مولد يا دنيا” واحترسي من الرجال يا ماما”، قبل أن تكون دويتو “ثنائيا سينمائيا” مع الفنان عادل إمام لتقف ندا كوميديا أمامه في أفلام مثل “عصابة حمادة وتوتو” و”البعض يذهب للمأذون مرتين” و”عريس من جهة أمنية”، و”حسن ومرقص”.

شاركت أحمد زكي في فيلم “معالي الوزير” و”ضد الحكومة” والذي قدمت خلاله شخصية أحد المحامين وتميز أداؤها بالرصانة والجدية بعيدا عن ثوب الفتاة خفيفة الظل الذي اشتهرت به، لتدخل عالم الشخصيات المركبة والصعبة والتي تحتاج لجهد تمثيلي ومعايشة للشخصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى