الرئسيةسياسة

54 % من الأشخاص الذين يمارسون الفعل المقاولاتي عن غير قناعة..السكوري:“أنا مقاول” غايته المواكبة والإدماج

قال يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، إن أكثر من 54 في المائة من الأشخاص الذين يمارسون الفعل المقاولاتي، لا يمارسونه عن قناعة شخصية أو اختيار، بل فقط لأنهم لم يجدوا وظيفة، في حين أن أقل من 15 في المائة فقط من المقاولين لديهم دبلومات جامعية.

وأكد، الوزير، أن برنامج “أنا مقاول” يروم مواكبة حاملي المشاريع والمقاولات الصغرى، الراغبة في الاندماج ضمن النسيج الاقتصادي المهيكل في أفق 2026، من خلال إحداث جيل جديد من الخدمات العمومية الموائمة للاحتياجات الخاصة لهؤلاء الفاعلين الاقتصاديين.

جاء ذلك، في معرض جوابه على أسئلة المستشارين خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة أمس الثلاثاء 18 يوليوز 2023،حيث أوضح أن البرنامج يهدف لمواكبة 100.000 رائد أعمال وحامل مشروع ومقاول ذاتي ووحدات اقتصادية غير مهيكلة ومقاولات صغرى.

وأضاف السكوري أن أهمية ومزايا البرنامج تتجلى في الشمولية والاندماج المرتكز على مبدأ القرب ومواكبة شاملة ومجانية للمستفيدين، إضافة إلى تقديم مساعدات محددة على شكل جيل جديد من الخدمات العمومية الملائمة للاحتياجات الخاصة لهؤلاء الفاعلين الاقتصاديين، وكذا مواكبة الطلبة في إطار تثمين البحث والابتكار، حول موضوع ريادة الأعمال وتطوير أوجه التآزر مع تبني مقاربة تشاركية تشمل مختلف الفاعلين الوطنيين والجهويين.

وتابع المسؤول الحكومي أن الأهداف الرقمية لبرنامج “أنا مقاول” تتمثل في دعم استدامة الأنشطة المقاولاتية لحوالي 100.000 من رواد الأعمال بحلول عام 2026 مقسما إلى أربع فئات، حاملي المشاريع (40.000)، والمقاولون الذاتيون (37.000)، والمقاولات الصغيرة جدًا (13.000)، والوحدات الاقتصادية غير الرسمية (10.000)، الراغبة في الاندماج في القطاع المهيكل من خلال جيل جديد من الخدمات العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى