الرئسيةصحةفن العيشمجتمع

صباحياتنا “دابابريس”: التنفس الصحيح وأهميته “بعض النصائح”

 

التنفس شهيق وزفير، هذه العملية البسيطة والآلية تحدث بشكل مستمر دون أن نفكر فيها، ونظرا لأهمية القيام بها بشكل صحيح ستجدون في هذا المقال بعض النصائح من أجل تنفس صحي ومريح.

فعندما نتنفس، يدخل الهواء إلى رئتينا عبر الأنف أو الفم ليمد    الجسم بالاكسجين الذي يحتاجه لتنفيذ وظائفه بشكل صحيح، حيث يستخدمه الجسم لإنتاج الطاقة والحفاظ على الوظائف الحيوية مثل ضربات القلب والهضم والتفكير.

بالإضافة إلى توفير الأكسجين، يساهم التنفس أيضًا في التخلص من ثاني أكسيد الكربون، الذي يعتبر ناتجًا طبيعيًا للعمليات الحيوية، وإذ لم يقم الانسان بعملية التنفس  بشكل صحيح لطول فترة زمنية، يمكن أن يتراكم ثاني أكسيد الكربون في الجسم ويؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، دون الحديث عن التوتر، ونوبات الهلع .

بعض الأسس للتنفس الصحيح:

التنفس من الأنف: يُفضل التنفس من الأنف بدلاً من الفم، يساعد هذا على تصفية الهواء وترطيبه وتدفقه بشكل أفضل قبل وصوله إلى الرئتين.

التنفس ببطء وعمق : هذا يسمح للهواء بالوصول إلى أسفل الرئتين ويزيد من تبادل الغازات بشكل فعّال.

استخدام العضلات البطنية: عندما يتنفس الانسان بعمق، يجب أن يستخدم عضلات البطن لدفع الهواء إلى الخارج، هذا يساعد في تنشيط الجهاز الهضمي ويحسن التنفس.

التنفس بانتظام: يجب أن يكون التنفس نشاطًا منتظمًا ومتواصلًا دون انقطاع،  مع تجنب التنفس السريع أو الضحل.

التنفس عند الحاجة: عندما تشعر بأنك بحاجة إلى تزويد جسمك بمزيد من الأكسجين، فأحسن  طريقة لذلك التنفس العميق.

التنفس بشكل هادئ:  التنفس مرتبطًا بالاسترخاء ويمكن  أن يساعد التنفس العميق والهادئ في تحسين حالة الانسان المزاجية وزيادة التركيز لديه.

كانت هذه بعض النصائح مقدمة من طاقم جريدة “دابابريس” ونتمنى لكم بداية أسبوع موفقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى