الرئسيةسياسةشواهد على التاريخ

كان يلقبه رفاقه بحكيم اليسار…الموت يغيب أحد الوجوه البارزة لليسار المغربي إبراهيم ياسين

توفي هذا الصباح 22 دجنبر 2023، إبراهيم ياسين وهو من أحد الوجوه البارزة لليسار السبعيني، أو ما كان يعرف باليسار الجديد، في مصحة بالمحمدية، بعد معاناة طويلة مع المرض.

ويعتبر إبراهيم ياسين من المؤسيسين البارزين لمنظمة 23 مارس الفصيل اليساري الذي تأسس في أواخر الستينات، ومن بعده منظمة العمل الديمقراطي الشعبي الذي شغل طيلة مسيرتها قائدا بارزا من قادتها.

انخرط إبراهيم ياسين منذ البدايات الأولى في مسار ما عرف بتجميع اليسار، الذي انبثق عنه اليسار الموحد ثم الاشتراكي الموحد بعد التحاق جمعية الوقاء للديمقراطية، التي كان محمد الساسي أحد وجوهها البارزة، والذي كان للراحل ياسين فضلا كبيرا في إداث التقارب بينها وبين اليسار السبعيني.

شارك الراحل إبراهيم ياسين في الدفاع والانخرااط في حركة 20 فبراير، ودافع بشراسة عن استقلاليتها في محاولات الأحتواء التي برزت حتى داخل حزبه، وكان من من بلوروا مختلف البيانات إبانها التي دافعت عن استقلاليتها، كما كان له دورا بارزا في الدفاع عن حراك الريف وجلب الدعم له.

عرف عن الراحل إبراهيم ياسين تواضعه الكبير، وابتعاده عن الأضواء، رغم تاريخه الحافل بالعطاء، وبمواقف تسجل له طيلة مساره السياسي النضالي، كما يتحدث عنه بذلك رفيقاته ورفاقه المؤسيسيين.

هذا، و سيتم تشييع جنازة ابراهيم ياسين بمدينة المحمدية حسث ستقام صلاة الجنازة بعد ظهر يومه الجمعة 22 دجنبر 2023 بمسجد شمس، وسيوارى جثمانه الطاهر بمقبرة النسيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى