الرئسيةسياسة

في تيمة “الإعلام والعالم الافتراضي” أفسح المجال للصحافة الإلكترونية…استطلاع رسمي:ارتفاع نسبة ثقة المغاربة في المؤسسات الأمنية

كشف استطلاع حديث أنجزه المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، أن مؤشر ثقة المواطن المغربي في المؤسسات الأمنية عرف تقدما ملحوظا في السنوات الأخيرة.

وخلصت النسخة الثالثة لدراسة حول الترابط الاجتماعي بالمغرب أجراها المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية إلى أن ثقة المواطنين في مؤسستهم الأمنية عزز الشعور الجماعي بالأمن بشكل ملحوظ، حيث ارتفعت نسبة تحسن مؤشر هذه الثقة من 77 بالمائة سنة 2016 إلى 85 بالمائة سنة 2023. “وكنتيجة لتنامي وتعزيز الشعوربالثقة لدى المواطن المغربي في الأمن عموما، فإن المسألة الأمنية – تضيف الدراسة، أصبح فعلا مكتسبا ولم يعد مصدر قلق على الإطلاق”.

وأكد مدير المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، توفيق مولين، في ندوة يوم 2 ماي الجاري بالرباط، خُصصت لعرض أهم استنتاجاته في إطار النسخة الثالثة للاستطلاع الوطني حول الروابط الاجتماعية، أن هذا الاستطلاع تم إثراؤه بمواضيع جديدة، بما في ذلك موضوع مخصص لـ “الشعور بالأمن”.

وفي السياق ذاته لوحظ بشكل خاص تحسن كبير وواضح في مؤشرات ثقة المواطن بالمؤسسات الأمنية، كما يتضح من القفزة الملحوظة الكامنة في الشعور بالأمن، والتي ارتفعت من 77% عام 2016 إلى 85% عام 2023، مع الإشارة في السياق ذاته إلى أن المواطنين أصبحوا ينظرون إلى مسألة الأمن على أنها مكتسب لا رجعة فيه ولم تعد مصدر قلق.

وخلصت الدراسة ذاتها في تيمة “الإعلام والعالم الافتراضي”، إلى أن وسائل الإعلام الكلاسيكية (الإذاعة والتلفزيون والصحف) قد أفسحت المجال للصحافة الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، التي أصبح لها تأثير ملموس ومباشر على التواصل الاجتماعي في المغرب.

وتحت تاثير هذا المعطى، ارتفع استخدام الانترنيت لدى المغاربة إلى 76 بالمائة مقابل 36 في المائة سنة 2016 على الرغم من الخطر الذي يمثله العالم الافتراضي على التواصل الاجتماعي (71%)، على المساهمة في انتشار الأخبار الكاذبة (85%) وآثارها السلبية على الصحة الجسدية والعقلية للأطفال (89%).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى