حول العالم

تقرير:بين «مادورو» و«غوايدو:كيف تصرف العالـم حيال أزمة فنزويلا؟

شهد العالم انقساما في ردود الفعل بين مؤيد للانتفاضة الشعبية ولخوان غوايدو الذي اعلن نفسه رئيسا للبلاد ، وبين مؤيد لـنيكولاس مادورو كرئيسً شرعيً للبلاد، التقرير التالي يستعرض أبرز ردود الفعل المُختلفة حول العالم.

دول ضد مادورو
الولايات المُتحدة

في أسرع رد فعل دولي، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكية دونالد ترومب تأييدها للمعارضة في فنزويلا ضد نيكولاس مادورو، ما أثار جنون الأخير فأعلن قطع العلاقات مع واشنطن وأمهل البعثة الأمريكية 72 ساعة لمغادرة البلاد، مُتهمًا الولايات المتحدة بالوقوف وراء الاحتجاجات ضدّه.

دول أمريكا اللاتينية

رغم العلاقات الدبلوماسية المتوترة بين فنزويلا ودول أمريكا اللاتينية إلا أن 11 دولة من دول «ليما» الـ14، أعربوا عن «قلقهم ورفضهم لأي نهج ينطوي على تدخل عسكري أو ممارسة للعنف والتهديد، أو استخدام للقوّة في فنزويلا».
وهذه الدول الـ11 هي: الأرجنتين والبرازيل وتشيلي وكوستاريكا وجواتيمالا وهندوراس والمكسيك وبنما والباراجواي وبيرو وسانت لوسيا.

الاتحاد الأوروبي

أما الاتحاد الاوروبي، فدعا إلى الإنصات لصوت الشعب الفنزويلي، مطالبا بإجراء انتخابات حرّة وذات صدقية.
وقالت وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موجيرني، باسم الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد: “طالب الشعب الفنزويلي بكثافة بالديمقراطية وبإتاحة تحديد مصيره بحرية.. ولا يمكن تجاهل صوته”.

دول مع مادورو
كوبا بوليفيا المكسيك

أعلن الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانل، ووزير خارجيته برونو رودريجيز، دعمهما للرئيس نيكولاس مادورو.وقال كانل في تغريدة له عبر موقع تويتر إنه يدعم مادورو «وسط جهود إمبريالية لتشويه سمعة الثورة البوليفارية»، على حد تعبيره.
كما اكدت كل من بوليفيا والمكسيك دعمها لحكومة الرئيس نيكولاس مادورو

روسيا

أما روسيا فانتقدت مواقف الدول الغربية بشأن الأزمة، مُعتبرة أن ذلك يدل على «موقفها من القانون الدولي»، وحذّرت من تدخل عسكري أمريكي في البلاد لما سيؤول إليه من “سيناريو كارثي”.
وأكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف: “روسيا ستواصل دعمها لفنزويلا التي تعد شريكًا استراتيجيًا لموسكو، وسنعمل على حماية سيادتها”.

الصين

اكدت الصين على دعمها للجهود الرامية لحماية سيادة واستقرار فنزويلا، واستقلالها الوطني.

تركيا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصل بنظيره مادورو، وقال له «عليك بالصمود أخي مادورو، فنحن نقف إلى جانبك»، مؤكدًا موقف تركيا الرافض لـ”المحاولات الانقلابية”.
وقال المُتحدث باسم الرئاسة التركية، الخميس، إن “تركيا بزعامة رئيسنا أردوغان ستحافظ على موقفها القائم على مبادئ، والمناهض لكافة المحاولات الانقلابية”.

إيران

أما إيران فأعلنت على لسان وزارة خارجيتها، دعمها للرئيس نيكولاس مادورو، وإدانتها لـ”التدخلات المفتوحة وغير المشروعة للولايات المتحدة في الشؤون الداخلية للبلاد”.

 المصدر: الشروق التونسية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى