حول العالم

هذه هي القضايا الخلافية الرئيسية بين قادة الثورة والمجلس العسكري السوداني

ذكر قيادي في قوى الحرية والتغيير، اليوم الجمعة، أنه توجد  قضايا خلافية أساسية بين قادة الثورة والمجلس العسكري، مؤكدا أنه يمكن حصرها في ثلاثة تجري بين الجانبين وأن الطرفين معا سيباشران مفاوضات جديدة بشأنهما.

وأضاف القيادي في تصريحات لوسائل إعلام محلية دون الكشف عن اسمه، أن سكرتارية مشتركة بين الجانبين حصرت نقاط الخلاف في وثيقة الإعلان الدستوري التي طرحتها قوى التغيير في ثلاث نقاط، تتصل برأس الدولة والسلطات والفترة الانتقالية.

وابرز المصرح نفسه أن السكرتارية المشتركة كانت التقت أمس الخميس لتحديد النقاط الخلافية، وأن الجانبين سيستأنفان التفاوض حولها من أجل الوصول للتوافق المنشود.

جدير بالذكر، أن المجلس العسكري اعترض على تقليص اختصاصات مجلس السيادة رغم موافقته على أن يكون مختلطاً بين المدنيين والعسكريين، وهو ما ترفضه قوى الحرية والتغيير التي تتمسك بأن يكون المجلس رمزياً يقوم بمهام تشريفية.

أما ما يتعلق بالفترة الانتقالية، فتطالب قوى الحرية التي تضم قادة الثورة وأحزاب المعارضة، بفترة تمتد لأربعة أعوام، في حين يتمسك المجلس العسكري بمدة عامين.

وطالب خطيب الجمعة اليوم في ساحة الاعتصام قادة التغيير والحراك الشعبي بوحدة الصف لتفويت الفرصة على من سماهم بالمتربصين بالثورة.

كما حث المجلس العسكري الانتقالي على الإسراع في نقل السلطة للمدنيين، وإبعاد رموز النظام السابق والأحزاب الطائفية من أي تشكيل سياسي قادم.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى