حول العالم

الاتحاد الإفريقي يعلق عضوية السودان حتى تسليم المجلس العسكري السلطة للمدنيين

علق الاتحاد الأفريقي عضوية السودان إلى حين تسليم المجلس العسكري الانتقالي السلطة للمدنيين، مع احتفاظه  بدراسته فرض عقوبات على الضالعين في أعمال العنف بالبلاد، عقب فض اعتصام بالقوة أمام وزارة الدفاع بالخرطوم.

ويأتي قرار الاتحاد الأفريقي، اليوم الخميس، بحسب ما جرى تداوله من طرف عدة قنوات إعلامية وعلى رأسها قناة “الجزيرة”، بعد عقد “مجلس السلم والأمن” التابع له جلسة لبحث وتقييم تطورات الوضع في السودان، عقب مقتل 108 سودانيين وإصابة 500 آخرين، نتيجة فض المجلس العسكري لاعتصام القيادة العامة.

وأثناء الاجتماع الذي جرت وقائعه  في جلسة مغلقة بمقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، راجع المجلس المبادئ والمواثيق التي يقوم عليها الاتحاد الأفريقي بهدف تحديد القرارات والإجراءات المناسبة تجاه الأوضاع في السودان.

واستمع أعضاء المجلس إلى إحاطة من مبعوث الاتحاد الأفريقي الخاص إلى السودان محمد الحسن ولد لبات.

جدير بالذكر، أن  الاتحاد الأفريقي كان أمهل في منتصف أبريل الماضي، “المجلس العسكري الانتقالي” بالسودان 15 يوماً لتسليم السلطة لحكومة مدنية أو تعليق عضويته في الاتحاد، قبل أن يمددها شهراً بطلب من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

هذا وصرح  رئيس الدورة الحالية للمجلس سفير نيجيريا لدى إثيوبيا والاتحاد الإفريقي، استنادا للمصادر نفسها، بانكولي أديوه، خلال المؤتمر الصحفي، أنه يرفض استيلاء المجلس العسكري الانتقالي على السلطة في السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى