مجتمع

عرض الأضاحي يفوق الطلب بأكثر من 40 في المائة

أكدت وزارة الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، توافر الأضاحي بعرض يفوق الطلب بأكثر من 40 في المائة.

وأشارت الوزارة أن العرض المرتقب من الأغنام و الماعز لعيد الأضحى لعام ، 1440  تقدر ب 8.5  مليون رأس منها   4.3  مليون رأس من ذكور الأغنام  و2.8  مليون رأس من إناث الأغنام و 1.4  مليون رأس من الماعز، فيما يبلغ الطلب على أضاحي العيد حوالي 5.4 مليون رأس منها 5 مليون رأس من الأغنام  و460 ألف رأس من الماعز.

وأضافت في بلاغ توصلت “دابا بريس” بنسخة منه، أنه ولمواجهة أي مخاطر صحية بمناسبة عيد الأضحى وتوجيه المستهلكين، قالت وزارة الفلاحة، إنها لعدة أشهر وضعت خطة عمل تضمنت سلسلة من التدابير، بما في ذلك تسجيل وحدات تربية وتسمين الحيوانات.

وأوضح البلاغ، أنه جرى إجراء عملية ترقيم خاصة بعيد الأضحى كأداة للشفافية وإمكانية تتبع التعاملات، حيث مكنت من ترقيم ما يناهز من 8 مليون رأس من الأغنام والماعز، مشيرا إلى أنه بتعاون مع وزارة الداخلية، تم إنشاء 30 سوقًا مؤقتًا في عدد من مدن المملكة لتعزيز هياكل التسويق للحيوانات المعدة للذبح.

 كما همت خطة العمل أيضا- يردف المصدر ذاته- المراقبة ضمن اللجان المختلطة المحلية لضمان تتبع القطيع ووحدات تربية الأغنام والماعز، فضلا عن مراقبة الماشية والأعلاف المستعملة لتسمين قطيع عيد الأضحى في نقاط البيع والأسواق، ومراقبة استعمال كل الأعلاف وكل المواد المحظورة  في أعلاف الماشية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى