ثقافة وفنون

جائزة الأركانة العالمية تؤول للشاعر الأمريكي تشارلز سيميك

آلت جائزة الأركانة العالمية للشعر لعام 2019، في دورتها الرابعة عشرة، للشاعر الأمريكي، تشارلز سيميك، وهي الجائزة التي يمنحها بيت الشعر، بشراكة مع مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبيى، إضافة لوزارة الثقافة والاتصال (وزارة الشبيبة والرياضة والثقافة والناقة الرسمي باسم الحكومة بعد التعديل الحكومي الأخير).

هذا وتكونت لجنة التحكيم، من الشاعر حسن مكوار، رئيسا، والشاعر والمترجم تحسين الخطيب، والشعراء حسن نجمي، أمين عام الجائزة، نجيب خداري، مراد القادري، نبيل منصر، نورالدين الزويتني، والناقد خالد بلقاسم.

وجاء في بيان منح الشاعر الأمريكي الجائزة ، أنه “منشغل باللامرئي المحجوب بالمرئي. وفداحة ما يتكشف من اللامرئي في الواقع وأهواله تجعل السريالية، التي قد تتبدى في بعض نصوص الشاعر، متحصلة لا عن اختيار كتابي بل، أساسا، عن الصورة التي بها يتكشف الواقعي بعد أن ينفذ الشعر إلى أغواره”.

ذبابة في الحساء للشاعر تشارلز سيميك ترجمة إيمان مرسال شاعرة مصرية

ولد الشاعر تشارلز سيميك في بلغراد عام 1938. غادر عام 1954 مسقط رأسه، رفقة أمه وأخيه باتجاه باريس، التي فيها أقاموا بضعة أشهر قبل الانتقال إلى أميركا حيث كان والد تشارلز يعمل منذ نحو ست سنين.

من أهم إصداراته،  مجموعته الشعرية الأولى “ما يقوله العشب” عام 1967، ليواصل بوثيرة واضحة، إصدار مجموعاته، التي تجاوز عددها الثلاثين؛ منها “تفكيك الصمت” 1971، “العودة إلى مكان مضاء بكوب حليب” 1974، “كتاب الآلهة والشياطين” 1990، “فندق الأرق” 1992، “زواج في الجحيم” 1994، “نزهة ليلية” 2001، “الصوت في الثالثة صباحا” 2003، “قرد في الجوار” 2006، “ذلك الشيء الصغير” 2008، “سيد التخفي” 2010، “المعتوه” 2014.

جدير بالذكر،  أن الشاعر الأمريكي الفائز بالجائزة سيتسلمها في حفل ثقافي وفني كبير سينظم بمدينة الرباط،، يوم الأربعاء 5 فبراير 2020، كما أنه  أمسية شعرية في 8 فبراير 2020 ضمن فعاليات البرنامج الثقافي للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي تنظمه وزارة الثقافة والاتصال سابقا، وزارة الشبيبة والرياضة والثقافة الناطقة الرسمية باسم الحكومة بعد تعديل هذه الأخيرة،  بمدينة الدار البيضاء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى