سياسة

“البوليساريو” تُلوح بخرق اتفاق الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار

هدد، الأمين العام لجبهة ”البوليساريو” الانفصالية، إبراهيم غالي، بخرق اتفاق وقف إطلاق النار، الذي وقعته الجبهة مع المغرب سنة 1991، تحت رعاية الأمم المتحدة، إذا استمر ما وصفه كبير الانفصاليين بـ ”حالة الجمود” في مسار حل نزاع الصحراء.

وقال غالي، وهو يتحدث في كلمة له خلال افتتاح ما سمي بـ ”أشغال الندوة الوطنية التحضيرية للمؤتمر الـ 15 لجبهة البوليساريو”، الذي ينعقد بطريقة شبه سرية،  أن عدم ”تنظيم استفتاء تقرير المصير” بعد مرور أزيد من 28 سنة من اتفاق وقف إطلاق النار، يقتضي ”عدم الاستمرار في التعاطي بنفس الطريقة مع مسعى الأمم المتحدة، ما لم يتحمل مجلس الأمن الدولي مسؤوليته والتزامه بتطبيق كامل البنود المحددة في خطة التسوية الأممية الإفريقية، التي صادق عليها سنة 1991”.

وأضاف، وفق ما نقلته الوكالة الإعلامية التابعة لـ ”البوليساريو”،  أن لا شيء سيمنع الجبهة من مواصلة ما أطلق عليه ”الكفاح العادل بكل الطرق المشروعة”، فيما يشبه تهديدا مبطنا بالعودة مجددا إلى الحرب.

يشار إلى أن المغرب وقع، في السادس من شهر شتنبر سنة 1991، اتفاقا لوقف إطلاق النار مع جبهة ”البوليساريو”، تحت رعاية الأمم المتحدة، فيما كلفت بعثة ” المينورسو” بمهمة السهر والوقوف على احترام ما جاء من اتفاق من بنود.
وساهم الاتفاق، الذي لا تزال البعثة الأممية ” المينورسو” تسهر عليه إلى اليوم، في وضع حد لحرب دامت لأزيد من 16 سنة، خلفت الاف القتلى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى