تعيين ريمي بونوم مديرا فنيا جديدا للدورة 19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش

0

عينت مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش ريمي بونوم مديرا فنيا للمهرجان ولـ”ورشات الأطلس”، للدورة ال19 المقرر تنظيمها من 13 إلى 21 نونبر 2020.

وذكر بلاغ للمنظمين أن مسيرة ريمي بونوم انطلقت في لبنان، حيث كان مكلفا بمهمة ثقافية في المعهد الفرنسي ببيروت، قبل أن يشارك في تأسيس السينما المستقلة “Metropolis” وينتج الفيلم الطويل اللبناني “كل يوم عيد” لصاحبته “ديما الحر”، مضيفا أنه في 2009، تقلد منصب “المنسق العام” لأسبوع النقد بمهرجان “كان” حيث أنشأ ورشة “Next Step” لمواكبة عملية الانتقال من الفيلم القصير إلى الشريط الطويل، والتي يواصل الإشراف عليها منذ 2014.

وأضاف البلاغ أنه بالموازاة مع ذلك، انضم ريمي بونوم في 2018 إلى الطاقم الفني لمهرجان مراكش بصفته مبرمجا ومسؤولا عن “ورشات الأطلس”، المنصة الصناعية المخصصة لسينما القارة الإفريقية والعالم العربي.

وأشار البلاغ إلى أن ريمي بونوم سيغادر مهامه كمسؤول عن أسبوع النقد بعد الدورة المقبلة لمهرجان “كان” للإشراف على الإدارة التقنية لـ”مهرجان مراكش” و”ورشات الأطلس”.

وللإعداد للدورة 19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش سيكون ريمي بونوم محاطا بلجنة جديدة للانتقاء أثبتت – حسب البلاغ – جدارتها بمهرجاني “كان” و”تورنتو”، مضيفا أن لجنة الانتقاء ستتشكل من علي حجي (المغرب)، الذي يشغل حاليا منصب المدير العام لمجموعة “A3″ التي يوجد مقرها بالدار البيضاء والذي كان في السابق مديرا منتدبا لمهرجان الدار البيضاء ومديرا فنيا لأسابيع الفيلم الأوروبي بالمغرب، فضلا عن كونه يتولى منذ 2018 مهمة المنسق العام لـ”المهرجان الدولي للفيلم بمراكش”.

وإلى جانب علي حجي، ستضم اللجنة فرح-كليمونتين دراماني- إسيفو (البنين/فرنسا)، وهي حاليا عضو بلجنة الانتقاء الخاصة بأسبوع النقد في مهرجان “كان”، وباحثة متخصصة في سينما إفريقيا والدياسبورا، وأفا كاهن (فرنسا)، ناقدة سينمائية (“Le Cercle” على “كنال+”، إذاعة “فرنسا الدولية”)، ورئيسة تحرير “Fenchmania”، وعضو سابق في لجنة الانتقاء الخاصة بأسبوع النقد في مهرجان “كان”.

وسيتم تعيين مستشارين في البرمجة وهم أندريا بيكار (كندا)، وهي مسؤولة كبيرة في البرمجة بالمهرجان الدولي للفيلم بتورنتو “(مسؤولة البرمجة في فقرة “Wavelengths”، ومشاركة في برمجة مسابقة “المنصة”) ، وهانية مروة (لبنان)، المديرة الحالية لسينما “Metropolis” (بيروت)، ومؤسسة شركة “MC Distribution”، ومسؤولة سابقة عن البرمجة العربية في “مهرجان الدوحة تريبيكا للفيلم”.

وستتولى مهمة مستشارة خاصة بالفيلم العربي والصناعة السينمائية في العام العربي، وغابور غرينر (هنغاريا/النمسا)، مدير المقتنيات بمؤسسة “Films Boutique”، وسيكون مستشارا في برمجة المسابقة.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة الثالثة لـ”ورشات الأطلس” ستجري ما بين 15 و18 نونبر 2020. وستكون تحت إشراف ثيبو براك (فرنسا)، المسؤول السابق عن البرمجة في “مهرجان أنجي” حيث كان مشرفا على تنسيق الورشات المخصصة لسينما الشباب بأوروبا، بالموازاة مع العمل على تطوير برنامج “La Fabrique” بمهرجان “كان”، كما كان ينشط داخل فريق “Locarno Pro” بصفته مديرا للمشاريع.

Leave A Reply