صحةكورونا

هذه نصائح وزارة الصحة في كيفية ارتداء الكمامات والتخلص منها

بعدما أعلنت السلطات عن إلزامية وضع “الكمامات الواقية” بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة سلفاً. وذلك ابتداء من اليوم الثلاثاء، أقدمت وزارة الصحة  على تقديم نصائح وتوجيهات تهم طريقة ارتداء الكمامات وكيفية التخلص منها.

وأكدت وزارة الصحة،  أنه عند استعمال الكمامة، يجب اتباع خطوات محددة، تبدأ قبل ارتداء الكمامة من خلال غسل اليدين أولا بالماء والصابون أو بمطهر كحولي والتأكد من عدم وجود أي ثقب بالكمامة.

وأشارت الوزارة في بلاغ، توصلت “دابا بريس” بنسخة منه، إلى ضرورة تغطية الفم والأنف بالكمامة بطريقة محكمة بحيث لا يكون هناك فراغ بين الوجه والكمامة، مع الحرص على جعل الثنيات أو الجهة الملونة في الجانب الخارجي (حسب الكمامة).

وأضحت الوزارة وفق المصدر ذاته، إلى  ضرورة الضغط شيئا ما على الطرف العلوي للكمامة،  ليأخذ شكل الأنف، مع جر الجزء السفلي لها لتغطية الفم والذقن وإزاحة الشريط المطاطي أو الرابطين خلف الرأس أو وراء الأذنين ودائما حسب الكمامة.

في نفس السياق،  أكدت الوزارة، على تجنُّب لمس الكمامة أثناء ارتدائها، وفي حالة لمسها يجب غسل اليدين بالماء والصابون أو بالمطهر الكحولي.

هذا وبعد وبعد استخدامها، دعت الوزارة لنزع الكمامة من رابِطَيْها أو من الشريط المطاطي مع الحرص على عدم لمس مقدمة الكمامة، كما يجب التخلص منها بإلقائها في سلة نفايات محكمة الإغلاق، بمجرد أن تصبح رطبة أو مبللة، وغسل اليدين بعد ذلك بالماء والصابون أو بالمطهر الكحولي.

المصدر ذاته، شدد على التاكيد انه على المواطنات والمواطنين التقيد والالتزام المتواصل والمسؤول بإجراءات الحجر الصحي واتحاذ التدابير الوقائية والاحترازية للحد من الإصابة وانتشار الفيروس، كعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى، والالتزام بقواعد النظافة المعمول بنها، مع ارتداء الكممات المعتمدة من وزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى