اقتصاد

تحسن قيمة الدرهم مقابل الدولار بنسبة 1,78 في المائة في يونيو

أفاد بنك المغرب بأن قيمة الدرهم تراجعت بنسبة 1,40 في المائة مقابل الأورو، وتحسنت بنسبة 1,78 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال شهر يونيو المنصرم.

وأبرز البنك المركزي، في مذكرته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر يوليوز الجاري، أنه في ما يتعلق بعمليات بنك المغرب مع البنوك، فإنه لم يتم إجراء أي عملية مناقصة منذ شهر أبريل 2018.

وأشارت المذكرة إلى أنه على مستوى السوق البنيكة، بلغ حجم المبادلات من العملات مقابل الدرهم 15,5 ملايير درهم في شهر مارس الماضي، بارتفاع قدره 625 مليون درهم، مقارنة بالشهر نفسه من السنة الماضية.

وبخصوص عمليات الأبناك مع الزبائن، سجلت المذكرة أن حجمها بلغ خلال شهر ماي الماضي 16,1 مليار درهم بالنسبة للمشتريات النقدية، فيما بلغ 7 ملايير درهم بالنسبة لنظيرتها لأجل، مقابل 25,3 ملايير درهم و12,7 ملايير درهم على التوالي خلال الشهر نفسه من السنة الماضية.

من جهتها، بلغت المبيعات النقدية 18,7 ملايير درهم، فيما بلغت نظيرتها لأجل 1,7 ملايير درهم، بعد حجم إجمالي بلغ 26,2 مليار درهم و1,5 مليار درهم تواليا.

وفي ظل هذه الظروف، بلغت وضعية الصرف الصافية للأبناك 5,2 مليار درهم عند متم شهر يونيو المنصرم، مقابل 7,3 ملايير درهم عند متم شهر ماي الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى