اقتصاد

ارتفاع سعر صرف الدرهم مقابل الدولار وتراجعه مقابل الأورو

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ارتفع ب 0,29 في المائة مقابل الدولار، وتراجع ب 0,11 في المائة مقابل الأورو، خلال الفترة ما بين 27 غشت المنصرم و2 شتنبر الجاري.

وأبرز البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أية عملية مناقصة في سوق الصرف، مشيرا إلى أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت يوم 28 غشت المنصرم 296 مليار درهم بزيادة نسبتها 0,6 في المائة من أسبوع لآخر، وب25,8 في المائة على أساس سنوي.

وأضاف بنك المغرب أنه ضخ ما مجموعه 110,3 مليار درهم، منها 28,7 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و41,8 مليار درهم على شكل معاملات لإعادة الشراء، و33,9 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة، و5,9 مليار درهم برسم عمليات مبادلة للصرف. وفي ما يتعلق بالسوق البنكية، سجل المصدر ذاته، أن متوسط حجم التداول اليومي بلغ 4,3 مليار درهم، واستقر المعدل البنكي عند نسبة 1,5 في المائة في المتوسط، مضيفا أنه ضخ مبلغ 24,5 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام خلال طلب العروض ليوم 2 شتنبر (تاريخ الاستحقاق 3 شتنبر).

وبخصوص نشاط البورصة، أشارت المذكرة إلى أن مؤشر “مازي” سجل ارتفاعا نسبته 0,7 في المائة خلال نفس الفترة، ليصل بذلك أداؤه السلبي منذ بداية العام إلى 15,5 في المائة، موضحة أن هذا التطور يعكس، على وجه الخصوص، ارتفاع المؤشرات القطاعية ل”البنوك” بنسبة 0,5 في المائة ، و”الاتصالات” بنسبة 1,1 في المائة، و”الموزعين” بنسبة 2,2 في المائة. وفي المقابل، تراجعت مؤشرات قطاعي “العقار” و”المشروبات” ب 1,8 في المائة و3 في المائة على التوالي. وأشار بنك المغرب إلى أن الحجم الإجمالي للمبادلات بلغ 445,6 مليون درهم مقابل 259,8 مليون درهم أسبوعا قبل ذلك، فيما استقر المبلغ اليومي المتوسط للمبادلات المنجزة في السوق المركزية للأسهم عند 66 مليون درهم مقابل 44,5 مليون درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى