في الواجهة

القيادة الفلسطينية تعتبر تطبيع العلاقات بين إسرائيل والبحرين خيانة ودعما للاحتلال الصهيوني

أعلنت القيادة الفلسطينية، رفضها واستنكارها الشديدين لإعلان تطبيع العلاقات بين إسرائيل والبحرين، معتبرة أنه “خيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية”.

وأضافت القياد الفلسطينية في بيان لها، أنها تعتبر الخطوة دعما لتشريع جرائم الاحتلال الإسرائيلي البشعة ضد الشعب الفلسطيني، “في الوقت الذي تواصل فيه دولة الاحتلال سيطرتها على الأراضي الفلسطينية وضمها بالقوة العسكرية، وتعمل بشكل حثيث على تهويد مدينة القدس والسيطرة على المقدسات الإسلامية والمسيحية وارتكاب الجرائم بحق الشعب الفلسطيني.

البيانأوضح أن : “القيادة الفلسطينية تنظر إلى هذه الخطوة بخطورة بالغة إذ إنها تشكل نسفا للمبادرة العربية للسلام، وقرارات القمم العربية والإسلامية، والشرعية الدولية”.

وطالبت القيادة الفلسطينية مملكة البحرين “بالتراجع الفوري” عن هذه الخطوة، “لما تلحقه من ضرر كبير بالحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني والعمل العربي المشترك”.

وقالت وفق المصدر ذاته، إن هذه الخطوة “تشكل نسفا للمبادرة العربية للسلام، وقرارات القمم العربية، والإسلامية، والشرعية الدولية”.

وتابعت القيادة الفلسطينية في البيان ذاته “بأنها لم ولن تفوض أحداً للحديث باسمها، كما وتؤكد أن السلام والاستقرار في المنطقة لن يتحقق إلا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية كافة، ونيل الشعب الفلسطيني استقلاله في دولته ذات السيادة على حدود الرابع من حزيران عام 1967، بعاصمتها القدس الشرقية وحل قضية اللاجئين على أساس القرار الأممي 194، وواهم من يعتقد أن هذه التنازلات التي تأتي على حساب حقوق الشعب الفلسطيني سوف تخدم السلام والأمن والاستقرار في المنطقة”.

إلى ذلك اعتبرت حركة حماس أن التطبيع “إصرار على تطبيق بنود صفقة القرن التي تصفي القضية الفلسطينية”. وأعلن المتحدث باسم الحركة حازم قاسم، “انضمام هذه الدول لمسار التطبيع يجعلها شريكة في صفقة القرن (الأمريكية)، التي تشكل عدوانا على شعبنا”. مشيرا أن “هذا المسار بالتأكيد يشكل ضررا بالغا على القضية الفلسطينية، ودعما للاحتلال والرواية الصهيونية”.

هذا وأعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أنه جرى استدعاء سفير فلسطين لدى البحرين “فورا” بتعليمات من الرئيس محمود عباس.

وأضاف: “سيتم استدعاء السفير من أي بلد مطبع”.

وأكد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي “الاستدعاء الفوري للسفير الفلسطيني المعتمد لدى مملكة البحرين للتشاور ومن أجل اتخاذ الخطوات الضرورية حيال قرار البحرين للتطبيع مع دولة الاحتلال.”

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في وقت سابق من اليوم عن “اختراق دبلوماسي” جديد بعد التوصل إلى اتفاق سلام بين مملكة البحرين وإسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى