سياسة

البنتاغون ينفي ما صرح به العثماني ويؤكد أن مناورات “الأسد الإفريقي” لن تشمل الصحراء

نفت الولايات المتحدة الأمريكية الثلاثاء أن يكون جزء من مناورات “الأسد الأفريقي 2021” العسكرية المشتركة التي تشرف عليها الولايات المتحدة وتنظّمها بمشاركة المغرب في منتصف يونيو، سيجري، كما أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثامني، في منطقة الصحراء المتنازع عليها.

وكان سعد الدين العثماني قال في تغريدة على تويتر في نهاية الأسبوع الماضي إنّ جزءاً من هذا التدريب السنوي الأضخم للقيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) سيحصل في الصحراء المغربية.

ورأى العثماني في هذه الخطوة “تتويجاً للاعتراف الأميركي بمغربية الصحراء”.

وقالت القيادة الأميركية في إفريقيا في بيان الثلاثاء إنّ المناورات التي سيشارك فيها سبعة آلاف عسكري من تسع دول لن تشمل الصحراء.

وأوضح أنّ التدريبات ستجري “بشكل أساسي في أنحاء المغرب، من قاعدة القنيطرة الجوية شمالاً إلى طانطان ومجمّع تدريب جرير جنوباً”، أي ما وصفته بالحدود المعترف بها دوليا للمملكة.

وقال المتحدث باسم القيادة الأميركية الكولونيل كريستوفر كارنز إنه “تم اختيار الأماكن لتعزيز الشراكات الأمنية وعلاقاتنا مع الدول الأخرى المشاركة (في التدريبات) بينما نعمل معًا لتعزيز الاستقرار الإقليمي”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة والمغرب “بحثا مجموعة واسعة من الأماكن لضمان نجاح الأسد الأفريقي 2021، وحددا في نهاية المطاف الأماكن المقترحة في بداية الأعمال التحضيرية في صيف 2020”.

المصدر: أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى