حملة التلقيحدابا tvسياسةكورونامجتمع

آيت الطالب: جواز التلقيح لاغ دون الجرعة الثالثة (فيديو)

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، أن جواز التلقيح الخاص بكوفيد-19، لن يكون صالحا إذا لم يكن حامله حاصلا على الجرعة الثالثة بعد ستة أشهر من تلقيه الجرعة الثانية.

وأوضح آسيت طالب، خلال استضافته بنشرة الأخبار المسائية على القناة الأولى، أمس الثلاثاء 19 أكتوبر 2021، أنجواز التلقيح، يمكن تحميله بصيغتين، الأولى يمكن استعماله بواسطة الهاتف الذكي، والثانية أنه قابل للطبع، على الورق أو البلاستيك، لكن لا بد، خلال الطبع، من احترام أبعاد كود QR حتى يمكن قراءته بسهولة بواسطة الهاتف الذكي والتطبيق المعد لهذا الغرض.

وقدم الوزير توضيحات حول عملية التلقيح، وقال إن المغرب يقترب من المناعة الجماعية، إذ تم تلقيح أزيد من 23 مليون مغربي، أي حوالي 64 في المائة من السكان مع احتساب الفئات غير المستهدفة (أقل من 12 سنة)، وإذا لم يتم احتساب تلك الفئات تصل النسبة إلى حوالي 78 في المائة.

وتساءل الوزير إذا كانت تلك النسبة كافية، ليرد بالنفي، لأن المغرب غير معزول عن العالم، كما قال، خصوصا أن توزيع اللقاحات غير عادل على المستوى الدولي وبالتالي توجد دول ضعيفة في عملية التلقيح.

وأضاف أنه إذا كانت هناك إرادة لكي يندثر الفيروس، فلا بد أن يصل العالم كله إلى المناعة. واستدرك قائلا إن المغرب يقترب من المناعة الجماعة وهذا يجعله يتطور نحو الانتقال إلى حياة عادية على المستوى الوطني.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى