سياسة

الدولة ساهمت في تغطية مصاريف البام بمليار و262 مليون و631 مليون لتغطية مؤتمره الأخير دون احتساب دعم الانتخابات

ذكر تقرير صادر اليوم الجمعة عن المجلس الأعلى للحسابات، أن الدولة قدمت مساهمة في تغطية مصاريف تدبير هذا حزب الأصالة والمعاصرة عام 2020، بمبلغ يقدر ب مليار و262 مليون سنتيم، وهو ما يشكل 54 في المائة من مجموع مصاريف الإدارة. مشيرا أن هذا المبلغ لا يحتسب الدعم المخصص للانتخابات التي جرت في 8 شتنبر.

وأضاف تقرير المجلس، أن الدولة غطت مصاريف مؤتمر البام الأخير، الذي انعقد في شهر فبراير الماضي، و الذي كان على رأس أمانته العامة، حكيم بنشماس، بمبلغ قدره 631 مليون سنتيم، في حين أن حزب التركتور صرف على مؤتمره مليارا و198 مليون سنتيم، أي ما يساوي 43.9 في المائة من مجموع موارده في هذا العام، وفق إفادات التقرير.

مجلس زينب العدوي، أشار، أن واجبات الانخراط ومساهمات أعضاء حزب البام، وصلت إلى 452 مليون سنتيم، مقابل أنه أنفق عام 2020، 2 مليار و730 مليون سنتيم. وقد ارتفعت تكاليف تسيير هذا الحزب التي تتغذى على أكثر من نصف موارده، لتصل إلى مليار و473 مليون سنتيم، بدل مليار و465 مليون سنتيم عام 2019، ومليار و549 مليون سنتيم في عام 2018.

جدير بالذكر؛ أن المجلس الأعلى للحسابات، اصدر تقريره بخصوص تدقيق الحسابات السنوية للأحزاب السياسية، وفحص صحة نفقاتها في إطار الدعم السنوي الممنوح لها، للمساهمة في تغطية مصاريف تدبيرها، وكذا مصاريف تنظيم مؤتمراتها الوطنية العادية سنة 2020.

وكشفت عملية تدقيق هذه الحسابات السنوية، حسب بلاغ للمجلس، عن تسجيل عدة ملاحظات، من بينها ما يتعلق بتقديم الحسابات السنوية، إذ أودع 30 حزبا الحسابات السنوية لدى المجلس من أصل 34 حزبا، من بينها 25 حسابا مشهود بصحتها بدون تحفظ، وحسابان مشهود بصحتهما بتحفظ، وحساب واحد يتضمن تقرير خبير محاسب غير مطابق للمعايير المعتمدة؛ فيما تم الإدلاء بحسابين لا يتضمنان تقرير الخبير المحاسب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى