جهاتسياسةمجتمع

هذا ما قرره مجلس عمالة الدارالبيضاء عبر برنامج استعجالي ب387 مليون درهم في الرياضة الثقافة والهشاشة

اتخذ، مجلس عمالة الدار البيضاء برئاسة سعيد الناصري، قرارا وبضع برنامج استعجالي بغلاف مالي قدر بحوالي 387 مليون درهم، والذي يروم تنفيذ مجموعة من المشاريع التي تهم قطاعات الصحة والرياضة والثقافة والهشاشة.

و قرر مجلس العمالة، وفق ما ورد في المشروع تهيئة وتوسيع أربعة مستشفيات إقليمية، بمبلغ قدر بحوالي 52 مليون درهم، وإحداث مركزين صحيين للقرب بما يزيد عن 87 مليون درهم، وتحسين العرض الصحي لمحاربة الأمراض التنفسية بـ15 مليون درهم، مع المساهمة في تمويل مشروع الاتفاقية المتعلقة بتمويل خدمات تأهيل بنيات استقبال المرضى المصابين بـ”كوفيد-19″.

المجلس وفي مجال تقليص الهشاشة، سقرر حداث مركزين اثنين لإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة، إلى جانب تهيئة أربعة مراكز للتعليم الأولي.

في السياق ذاته، ركز البرنامج على تحسين العرض الثقافي، حيث سيجري تهيئة خمس دور للشباب بمبلغ 20 مليون درهم، وتهيئة خمسة مراكز ثقافية بمبلغ قدر بحوالي 30 مليون درهم.

فيما تقرر بخصوص الجانب الرياضي، ب تخصيص مبلغ يناهز 40 مليون درهم من أجل تهيئة أربعة ملاعب تاريخية للمدينة، و20 مليون درهم لتهيئة مركب الأمل، إضافة إلى بناء 10 ملاعب للقرب بما يقدر ب 20 مليون درهما، إلى جانب تحسين العرض الرياضي بعشر ثانويات بمبلغ قدر بـ 20 مليون درهم.

وكانت أفادت معطيات الخريطة الجهوية للهشاشة في وقت سابق على صعيد جهة الدار البيضاء الكبرى، أن 39 ألفا و418 شخصا يعيشون في وضعية الهشاشة القصوى على مستوى الجهة.

وفي ما يتعلق بالفئات الأكثر عرضة للهشاشة، فقد حددتها الخريطة الجهوية في ثلاث فئات تتمثل في النساء في وضعية هشاشة (34 في المائة)، والأشخاص المسنين (33 في المائة)، والأشخاص في وضعية إعاقة (21 في المائة)، وتمثل الشريحة العمرية للساكنة التي تتميز بارتفاع نسبة الهشاشة وهي في سن ما فوق 50 سنة نسبة 57 في المائة، فيما يبلغ معدل هذه الساكنة 51 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى