أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عاجلة / الاتحاد الأوربي يمنح المغرب أكثر من 109 مليون أورو لبرنامج الحماية الاجتماعية

الاتحاد الأوربي يمنح المغرب أكثر من 109 مليون أورو لبرنامج الحماية الاجتماعية

وقع الاتحاد الأوربي والمغرب في شخص كل من يوهانس هان، المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار الأوروبية والمفاوضات و محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية اليوم الجمعة 14 شتنبر بالرباط على اتفاقيتين تهدفان إلى تعزيز برنامج الحماية الاجتماعية والبرنامج الخاص بدعم تنافسية القطاع الخاص المغربي.

ويظهر برنامج دعم إصلاح الحماية الاجتماعية بالمغرب التي تبلغ قيمته مليار و 199 مليون درهم (أكثر من 109 مليون أورو) بحسب بلاغ للبعثة الأوربية بالرباط، التزام الاتحاد الأوروبي بدعم التنمية الاجتماعية في المغرب.

وأشار المسؤول الأوروبي إلى أنه بعد إطلاق الخطة الأوروبية للاستثمار بالمغرب في 19 يونيو الماضي، والتي سيساهم فيها الاتحاد الأوروبي بمبلغ 4.1 مليار أورو، سيعبئ لها مبلغا إجماليا في حدود 44 مليار أورو من الاستثمارات بحلول سنة 2020 في البلدان الشريكة.

ويبتغي البرنامج الموقع، استنادا لبلاغ البعثة الأوربية، دعم الجهود التي تبذلها الحكومة للمساهمة في تقليص الفوارق وتحسين التماسك الاجتماعي والدفع بالتنمية البشرية للمجتمع المغربي على نحو ملموس وذلك من خلال تشجيع الحصول المتكافئ على الخدمات الاجتماعية الأساسية اعتمادا على مقاربة تقوم على الحقوق.
وأكد يوهانس هان، في تصريح صحفي أن ” برنامج الحماية الاجتماعية الذي جرى توقيعه اليوم، يعد فصلا جديدا في شراكة المغرب مع الاتحاد الأوربي، بما يمكن من التقدم سويا نحو نظام مجتمعي أكثر عدالة وتكافئا”.

في ذات السياق أشار المفوض الأوربي المكلف بسياسة الجوار والمفاوضات، أن الاتحاد الأوربي ملتزم بمواكبة السياسات المغربية الرامية إلى النمو الشامل، مشيرا بهذا الخصوص أن “تطوير المقاولات الناشئة والابتكار يعدان إحدى الحلقات الأساسية في الرخاء الاقتصادي.

على صعيد آخر،و بتعبئة ما يفوق 231 مليون درهم لدعم الإستراتيجية الوطنية الجديدة للإدماج المالي وخاصة برنامج الاستثمار من أجل الابتكار، الذي ينفذه صندوق الضمان المركزي، أعلن الاتحاد الأوروبي على لسان يوهانس هان، عزمه المساهمة في تطوير القطاع الخاص المغربي حتى تكون له القدرة على المنافسة والإنتاج وخلق مناصب شغل لائقة.

يشار في هذا الصدد أن زيارة المسؤول الأوروبي إلى المغرب تستهدف تعميق التباحث حول سبل الدفع بالعلاقات الثنائية بين الطرفين، وبهذا الخصوص أكد يوهانس في تصريح صحافي أن الاتحاد الأوروبي يعتبر المغربَ شريكاً إستراتيجياً أساسياً في إفريقيا الشمالية وفي القارة برمتها، وأفاد أن “الطرفين يتقاسمان العديد من التحديات والفرص ومن المهم أن نعرف كيف نمضي قُدماً خطوة تلو خطوة”.

هذا ومن المنتظر أن يشمل برناج الزيارة أن يلتقي يوهانس اليوم الجمعة كلا من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الرميد: حتى مع الأحكام الثقيلة التي صدرت في حق متظاهرين يعتبر الحصيلة في التظاهر تؤكد السير في الطريق الصحيح

Share this on WhatsAppأكد المصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، أمس الخميس بالرباط، أن …