اقتصادحول العالمسياسة

“فوريس”: المليارديرات 18 بإفريقيا الفقيرة ثرواتهم زادت ب15% تقدر ب 84،9 مليار دولار اثنان منهم من المغرب

اعتبر تقرير فوربس الشرق الأوسط،، أن المليارديرات في إفريقيا باتوا  أغنى مما كانوا عليه منذ سنوات، رغم الجائحة العالمية، مقدرا  إجمالي ثروات المليارديرات في القارة، والبالغ عددهم 18 مليارديراً، بنحو 84.9 مليار دولار، بزيادة قدرها 15% عن الاثني عشر شهراً الماضية.

ووفق المصدر ذاته، اعتبرت خذه  الزيادة التي استحود عليها مليارديرات القارة الإفريقية الفقيرة، هي الأكبر منذ عام 2014، عندما كان عدد أكبر من أصحاب المليارات -28- يبلغ مجموع ثرواتهم 96.5 مليار دولار.

و ذكر التقرير أنه في المتوسط، تبلغ ثروة كل ثري من أثرياء القارة 4.7 مليار دولار الآن مقابل 3.4 مليار دولار في عام 2014.

وأشار “فوربس، عل وجه التحديد،  أن ارتفاع أسعار الأسهم من نيجيريا إلى زيمبابوي أدى إلى رفع ثروات هؤلاء المليارديرات، مع ارتفاع الطلب على المنتجات من الأسمنت إلى السلع الفاخرة.

التقرير كشف ، أن الرابح الأكبر من حيث النسبة المئوية -بزيادة 125%- هو سترايف ماسيوا من زيمبابوي، بثروة قدرها 2.7 مليار دولار، ارتفاعاً من 1.2 مليار دولار العام الماضي. حيث ارتفعت أسهم شركة Econet Wireless Zimbabwe، التي أسسها، بأكثر من 750% في العام الماضي، ما ساعد على زيادة حجم ثروته.

فيما  الرابح الآخر هو قطب الأسمنت النيجيري، عبدالصمد رابيو، الذي أصبح أغنى بـ 1.5 مليار دولار بعد طرح شركة أخرى من شركاته للاكتتاب العام. في أوائل يناير  2022، أدرج رابيو شركته BUA Foods للسكر والأغذية في البورصة النيجيرية. واحتفظ هو وابنه بحصة 96% في الشركة، التي بلغت قيمتها السوقية مؤخراً نحو 2.8 مليار دولار. (تقوم فوربس بخصم قيم الأسهم عندما تكون الأسهم المطروحة للاكتتاب العام أقل من 5%).

المليارديرات الـ 18

المليارديرات الثمانية عشر  كلهم من أفريقيا، وليس فيهم من هو  حديث العهد بالقائمة، وهم من سبع دول مختلفة.

قال التقرير، إنه لدى كل من جنوب أفريقيا ومصر خمسة مليارديرات، تتبعهم نيجيريا بثلاثة ويليهم المغرب باثنين (عزيز أخنوش يليه عثمان بنجلون). وجميع أصحاب المليارات في القارة من الرجال، وكانت آخر امرأة ظهرت في القائمة من أنغولا، إيزابيل دوس سانتوس، قد خرجت من قائمة فوربس في يناير/  2021.

“فوريس” إجمالي ثروات مليارديرات إفريقيا الفقيرة زادت ب15% رغم الجائحة وأخنوش 13 في قائمة أثريائها

تابعت قائمة فوربس ثروة المليارديرات الأفارقة الذين يقيمون في أفريقيا أو لديهم أعمالهم الأساسية هناك، وجرى استبعاد الملياردير البريطاني، السوداني المولد، مو إبراهيم، والملياردير المقيم في لندن محمد الفايد، وهو مصري الجنسية. فيما يظهر سترايف ماسيوا، وهو من زيمبابوي ومقيم في لندن، في القائمة بسبب ممتلكاته في مجال الاتصالات في أفريقيا.

اسست فوريس تقريرها على احتساب صافي الثروات باستخدام أسعار الأسهم وأسعار صرف العملات من نهاية العمل يوم الأربعاء، 19 يناير 2022. ولتقييم الأعمال التجارية الخاصة، نبدأ بتقديرات الإيرادات أو الأرباح ونطبق نسبة السعر السائد إلى البيع أو السعر إلى المكاسب للشركات العامة المماثلة. وتزداد ثروات بعض أعضاء القائمة أو تقل في غضون أسابيع -أو أيام- من تاريخ القياس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى