حول العالمفي الواجهة

أوكرانيا تطلب اجتماعا مع روسيا ووزير الجيوش..المملكة المتحدة ستؤيد كييف إن قررت التخلي عن فكرة الانضمام لناتو

عبرت أوكرانيا أمس الأحد 02/13 أنها تريد إجراء محادثات مع روسيا وأعضاء منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في غضون 48 ساعة لمناقشة الحشود العسكرية الروسية بالقرب من أوكرانيا وداخل شبه جزيرة القرم التي جرى ضمها.
ووفق رويترز، فغن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، أكد أن موسكو لم ترد بعد عن طلب كييف الجمعة من موسكو تقديم تفسير لأنشطتها العسكرية مستندة إلى مجموعة من الاتفاقات الأمنية تعرف باسم وثيقة فيينا.
وكتب كوليبا على تويتر “بناء على ذلك نتخذ الخطوة التالية. ونطلب اجتماعا مع روسيا وجميع الدول المشاركة في غضون 48 ساعة لمناقشة تعزيز قواتها وإعادة انتشارها على طول حدودنا وفي شبه جزيرة القرم المحتلة بصفة مؤقتة”.
وتابع استنادا للمصدر ذاته،”إذا كانت روسيا جادة في حديثها عن عدم قابلية الأمن للتجزئة في نطاق منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، فعليها الوفاء بالتزامها بالشفافية العسكرية من أجل تهدئة التوترات وتعزيز الأمن للجميع “،
و أعلن وزير الجيوش البريطاني جيمس هيبي أن المملكة المتحدة ستؤيد أوكرانيا إذا قررت التخلي عن فكرة الانضمام إلى حلف الناتو في ظل خطر “الغزو الروسي الوشيك جدا”.
وعبر هيبي عن تأييد بريطانيا اليوم الاثنين، من خلال حوار أجرته معه شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، وضلك في تعليقه على تصريحات سفير أوكرانيا لدى لندن فاديم بريستايكو بخصوص إمكانية أن تتخلى كييف عن طلبها للانضمام إلى الناتو بغاية تفادي اندلاع حرب مع روسيا.
وأوضح المتحدث ذاته، أن أي حل سياسي للأزمة الحالية ينبغي ألا يمس سيادة أوكرانيا، مشددا في الوقت نفسه: “لكن إذا قررت أوكرانيا أنها لم تعد تعرض نفسها كعضو جديد في الناتو فإننا سنؤيد ذلك، ويعود هذا القرار إلى الحكومة الأوكرانية”.
هذا وعبر الوزير عن مخاوفه من أن “الغزو الروسي” لأوكرانيا أصبح الآن “وشيكا جدا”، نظرا لتعداد القوات الروسية المنتشرة عند حدود هذا البلاد، مقرا في الوقت نفسه بأن ذلك “لا يعني بالضبط أنه سيحصل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى