سياسة

بوريطة: المغرب من بين الدول السباقة التي بادرت لاتخاذ إجراءات عملية لصالح مواطنيه في أوكرانيا

قال وزير الخارجية ناصر بوريطة، اليوم الخميس خلال اجتماع المجلس الحكومي، إن المغرب من بين الدول التي تتوفر على أكبر الجاليات الطلابية في أوكرانيا بـ 8800 طالب، وأنه كان من بين الدول السباقة، التي بادرت لاتخاذ إجراءات عملية لصالح مواطنيه في أوكرانيا.

جاء ذلك، في تصريح تلاه الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، عقب اجتماع المجلس الحكومي، حيث أكد على المجهودات المبذولة لمتابعة طلبة أوكرانيا وعلى الحرص التي تبديه المملكة على تيسير عملية عبور المواطنين وبرمجة رحلات خاصة لهم في مدة وجيزة.

وأضاف بايتاس في التصريح ذاته، بالقول إنه قبل اندلاع الحرب، نظمت خمس رحلات تمكن خلالها 3000 طالب من العودة إلى المملكة، بينما تمكن 5000 من المواطنين المغاربة من مغادرة أوكرانيا عبر الممرات البرية.

وتابع أنه جرى إحداث “تعبئة شاملة مركزيا وفي سفارات المغرب بكييف وبدول الجبار، كما اتخذت تدابير تشمل الحضور الشخصي للسفراء والدبلوماسيين، واعتماد مرونة في استصدار وثائق المرور المستعجلة”.

وأشار وزير الخارجية في البيان ذاته، أن الإجراءات المستمرة لترحيل المغاربة بأوكرانيا، مكنت من ترحيل 5000 مغربي عبر الممرات البرية مع البلدان الأربعة المجاورة، في حين تلقى مركز الاتصال المحدث أزيد من 6000 مكالمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى