سياسة

السكتاوي: “امنستي” ستعترف بالخطأ للمغرب بشأن اتهامها له باستعمال “بيغاسوس” للتجسس إذا أقر القضاء الدولي بذلك

رفع المغرب دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية في باريس ضد منظمتي “فوربيدن ستوريز” والعفو الدولية (أمنستي) بتهمة التشهير

قال السكتاوي، الكاتب العام لمنظمة العفو الدولية بالمغرب، “أمنستي” إن “الحكومة المغربية تقول إننا لم نقدم الأدلة، ولكننا قدمنا تقريرا تقنيا مفصلا، وأنا لست في موقع رجل الخبرة التقنية لأشرح ردود أمنستي التقنية في الموضوع”.

جاء ذلك، في الندة الصحفية، التي نظمت اليوم بالرباط، في إطار تقديم تقرير أمنستي السنوي، حيث أكد السكتاوي، ان المنظمة لن تتردد بالاعتراف بالخطأ اتجاه المغرب، بشأن اتهامها له باستعمال “بيغاسوس” للتجسس، وذلك في حال إذا ما أقر القضاء الدولي بذلك.

وتابع، الكاتب العام لأمنستي فرع المغرب قائلا: “ما يمكن أن أقوله هو أن المغرب لجأ إلى القضاء الدولي، وأقام دعوى ضد أمنستي وضد مجموعة من الصحف في فرنسا وإسبانيا وربما في دول أخرى، وحين نحتكم إلى القضاء يمكن أن نصمت وننتظر ما سيقوله القضاء”.

وكان أعلن المغرب فتح تحقيق قضائي حول الاتهامات الموجهة إليه، بعد ورود اسمه ضمن قائمة دول لتحقيق استقصائي نُشر في عدد من الصحف الدولية، يزعم أنه استعمل برنامج “بيغاسوس” للتجسس على هواتف صحافيين ونشطاء حقوقيين.

ورفع المغرب دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية في باريس ضد منظمتي “فوربيدن ستوريز” والعفو الدولية (أمنستي) بتهمة التشهير، بحسب ما أعلن المحامي المعين من طرف المملكة، لمتابعة القضية.

وكانت الحكومة صرحت في بيان لها أن “المغرب، القوي بحقوقه والمقتنع بوجاهة موقفه، اختار أن يسلك المسعى القانوني والقضائي في المغرب وعلى الصعيد الدولي، للوقوف في وجه أي طرف يسعى إلى استغلال هذه الادعاءات الزائفة”.

اقرأ أيضا…

أمنستي: السلطات المغربية واصلت استخدام حالة الطوارئ الصحية لفرض قيود على حرية التعبير والتجمع والصحافيين والنشطاء

،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى