سياسة

هيومن رايتس وتش تطالب الحكومة المغربية بمحاسبة من تسببوا في وضع نهاية لحياة

حياة… أو شهيدة “الهجرة”

طالبت المنظمة الحقوقية “هيومن رايتس ووتش” الحكومة المغربية بمحاسبة المسؤولين عن عن حادث إطلاق النار الذي تسبب في وضع نهاية لحياة الفتاة حياة، التي كانت تحاول مغادرة المغرب عبر زورق هجرة، أمام العدالة فور الانتهاء من التحقيق الذي قالت السلطات المغربية إنها تباشره حول ظروف وملابسات الحادث الذي وقع قبل يومين.
وقالت سارة ليا ويتس، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “هيومن رايتس”، “ليس هناك أي دليل يشير إلى أن الركاب كانوا يشكلون خطرًا أمنيًا على أي أحد والذي قد يضطر المغرب إلى إطلاق النار بسببه”، مضيفة أن “السلطات تعهدت بالتحقيق في عملية القتل، يجب أن يفعلوا ذلك فورا، وأن يكشفوا عن نتائج التحقيق علناً ، وأن يقدموا المسؤولين عن القتل إلى العدالة”.

وفي نفس السياق أشارت سارة ليا ويتس، في بيان جرى تعميمه على الموقع الرسمي للمنظمة الحقوقية الدولية أن “السلطات تعهدت بالتحقيق في عملية القتل، ويجب أن يفعلوا ذلك فورا، وأن يكشفوا عن نتائج التحقيق علناً، وأن يقدموا المسؤولين عن القتل إلى العدالة”.

جدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تلجأ فيها الدولة المغربية الى فتح النار على زورق للهجرة السرية بعدما كانت في السابق تكتفي باعتراض مثل هذه القوارب . هذا وتلقى هذه الواقعة المفجعة والمؤلمة من ي نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي انتقادات واسعة وغاضبة باعتبار أن عملية إطلاق النار هاته استهدفت شباب تعلم الدولة مسبقا أنهم يحاولون الإفلات من ظروف حياتية واجتماعية غاية في التردي والسوء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى