الرئسيةسياسة

بركة: من غير المعقول الاستمرار في سقي المساحات الخضراء والكولف و المغرب يواجه خطر ندرة المياه

يتوفر المغرب على 22 مليار متر مكعب من الموارد المائية تتوزع على 18 مليار متر مكعب حجم المياه السطحية و4 ملايير متر مُكعب من حجم المياه الجوفية ويتم استهلاك مليار إضافي من المياه في سقي المساحات الخضراء

دعا بركة، بتعميم مشروع سقي المساحات الخضراء والغولف بالمياه العادمة المعاد استعمالها، مؤكدا أنه من غير المعقول الاستمرار في سقي المساحات الخضراء والكولف بالمياه الصالحة للشرب في الوقت الذي يواجه فيه المغرب خطر ندرة المياه بسبب التغيرات المناخية.

جاء ذلك، خلال لقاء نظمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، اليوم الأربعاء، لتقديم رأيه حول “الاقتصاد الدائري”، حيث أكد الوزير، أن إشكالية ندرة المياه باتت بارزة في المغرب، وكل الدراسات الدولية تشير بوضوح أن بلادنا من بين الدول التي ستعاني أكثر من التغيرات المناخية.

وأضاف وزير التجهيز والماء أنه من غيرالمعقول والمؤسف أن يتوفر المغرب على 22 مليار متر مكعب من الموارد المائية، تتوزع على 18 مليار متر مكعب حجم المياه السطحية و4 ملايير متر مُكعب من حجم المياه الجوفية، ويتم استهلاك مليار إضافي من المياه في سقي المساحات الخضراء.

وأوضح بركة أنه يجري استغلال أكثر من 5 مليار متر مكعب من المياه الجوفية في المغرب، بمليار إضافي عن ما يمكن استغلاله سنويا وهذا له وقع كبير على الإمكانيات المائية المستقبلية للمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى