الرئسيةثقافة وفنوندابا tv

من بين المشاركين الفيلم المغربي”ملكات”..انطلاق مهرجان البندقية السينمائي بنسخته 79 وفيلم “بلوند” الحدث (فيديو)

ستكون الأعمال المنتظرة فيلم “بلوند” عن سيرة مارلين مونرو المستوحى من رواية لجويس كارول أوتس ومن بطولة الممثلة آنّا دي أرماس “فتاة جيمس بوند” السابقة

ستنطلق فعاليات مهرجان البندقية السينمائي في نسخته التاسعة والسبعين الأربعاء، وسط توقعات أن تكون دورة قوية هذا العام، وبفيلم منتظر يحكي سيرة مارلين مونرو، فضلا عن مسابقة رسمية تهيمن حضوريا فيها منصة نتفليكس.

وذكرت مصادر المهرجان، أنه سيتنافس خلال هذه الدورة، ثلاثة وعشرون فيلماً على جائزة الأسد الذهبي التي ستُمنح في العاشر من سبتمبر، في ختام مهرجان يشكل أكثر من أي وقت مضى منصة لإطلاق الأعمال الهوليوودية قبل موسم الأوسكار.

ووفق المصدر ذاته، ستكون الأعمال المنتظرة فيلم “بلوند” عن سيرة مارلين مونرو المستوحى من رواية لجويس كارول أوتس ومن بطولة الممثلة آنّا دي أرماس “فتاة جيمس بوند” السابقة.

وسيُعرض هذا الفيلم الذي يُحضر له منذ حوالي عقد، قبيل الذكرى السنوية الستين لوفاة الأيقونة الهوليوودية.

وفي النسخة التاسعة والسبعين من المهرجان الإيطالي، ستقدم نتفليكس أيضا فيلم الافتتاح “وايت نويز” للمخرج الأميركي نواه باومباخ.

ومن بين السينمائيين الآخرين المشاركين في المسابقة هذا العام، المكسيكي الحائز على جائزة أوسكار أليخاندرو غونزاليس إينياريتو “ذي ريفننت” و”بيردمان” عن فيلم يروي فيه العودة إلى جذوره المكسيكية، وجوانا هوغ “ذي سوفنير”، ومارتن ماكدوناه “ثري بيلبوردز”.

وتترأس لجنة تحكيم المهرجان الممثلة الأميركية جوليان مور، مع مناصفة شبه تامة بين الجنسين في تركيبتها. لكنّ المنافسة في المقابل غير متوازنة، إذ تضم ثماني مخرجات فقط، بعد عام على تتويج الفرنسية من أصل لبناني أودري ديوان بجائزة المهرجان الكبرى عن فيلمها “ليفنمان” عن الإجهاض.

ومن النجوم الذين قد يأتون أيضاُ إلى المدينة الإيطالية، نجم البوب البريطاني هاري ستايلز البالغ 28 عاما والذي شارك مع فلورنس بيو في فيلم «دونت ووري دارلينغ» خارج المسابقة الرسمية، من إخراج شريكة حياته أوليفيا وايلد، ولن تغيب السياسة وقضايا الحرية الإبداعية عن هذا المهرجان العريق الذي انطلق قبل 90 عاما: فقد حرص مديره ألبرتو باربيرا على إشراك المخرج جعفر بناهي الحائز جائزة الأسد الذهبي سنة 2000 الذي أودع أخيرا السجن لتمضية عقوبة مدتها ست سنوات بتهمة «الدعاية السياسية ضد النظام». كذلك، يُقدّم فيلم وثائقي أوكراني خارج المسابقة الرسمية، فيما ستكون فضيحة الأفيونيات في الولايات المتحدة محور وثائقي صادم.

وتشارك 6 أفلام عربية في المهرجان: اللبناني وسام شرف مع فيلمه: «حديد نحاس بطاريات»، مع ممثلين رئيسيين، لبناني وأثيوبية تجسّدها فرنسية من أصل أثيوبي. ويتبارى في الدورة 19 من مسابقة: جيورناتي ويجلي أيتوري، العراقيان: أيمن الرشيد في: إنشالله ولد – في ورشة فاينال كات، و«حدائق معلقة» لـ أحمد دراجي، والجزائري رشيد حامي في فيلم: «For my country»، والسورية سؤدد كعدان في: «نزوح»، والمغربية ياسمين بنكيران في: «ملكات».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى