اقتصاد

المغرب يحسن تصنيفه في مؤشر التنافسية العالمية ويتصدر افريقيا

احتل المغرب المرتبة 75 عالميا من بين 140 دولة، ضمن مؤشر التنافسية العالمية لسنة 2018/2019، متقدما بمركزين مقارنة بنتائج السنة الماضية التي همت 135 دولة فقط، محققا بهذا الترتيب تصدره لدول شمال إفريقيا، بحيث جاء متفوقا على تونس 87، والجزائر 92 ومصر 94.

وكشف المنتدى الاقتصادي العالمي،د في تقريره السنوي حول مؤشر التنافسية العالمية بدافوس، تبوء المغرب المرتبة الرابعة على صعيد القارة الإفريقية، والمرتبة الثامنة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد دول مجلس التعاون الخليجي الستة والأردن.
ويعتمد كل مؤشر مقياس يتغير من 0 (أسوأ نقطة) إلى 100 (النقطة المثالية) لمعرفة مدى قرب الدولة من الوضع المثالي أو من حدود” التنافسية.
كما أفاد التقرير حصول المغرب على رصيد 58،5 نقطة -أي بتأخر 1،5 نقطة عن متوسط أداء الدول حول العالم- و61،5 نقطة عن حدود التنافسية، مما يعني توفره على إمكانية كبيرة لتحسين أدائه في مختلف مرتكزات التنافسية.
وحقق المغرب هذا التقدم بفضل عدد من نقاط القوة ذكرها التقرير، منها ما ينعم به من الاستقرار سياسي والأمن، والتوجهات الحكومية على المدى البعيد، ورسملة السوق، وصلابة البنوك، والبنية التحتية للمواصلات، والائتمان المحلي المقدم إلى القطاع الخاص.
وقد اعتمد المنتدى في تقريره حول مؤشر التنافسية العالمية لسنة 2018/2019 منهجية جديدة، تقوم  على تخطيط المشهد التنافسي من خلال تقييم مجموعة العوامل التي تحدد مستوى إنتاجية الاقتصادات في 140 دولة بواسطة 98 مؤشرا منظما وفق 12 ركيزة وهي: المؤسسات، البنية التحتية، الاستعداد التكنولوجي، سياق الاقتصاد الكلي، الصحة، التعليم والمهارات، سوق المنتجات، سوق الشغل، النظام المالي، حجم السوق، ديناميكية الأعمال، والابتكار.
وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية لمشهد التنافسية بتحقيقها لأفضل أداء برصيد 85,6 متقدمة على سنغافورة -التي حلت في المرتبة الثانية-وألمانيا وسويسرا، واليابان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى