الرئسيةسياسةمغاربية

وفق “جون أفريك” الفرنسية.. الملك محمد السادس لن يحضر القمة العربية بالجزائر

ذكرت مجلة جون أفريك الفرنسية، نقلا عن وزير الخارجية، ناصر بوريطة قوله، “إن الملك في الوقت الراهن، يراقب ويتابع مسار الأحداث، وسيقرر متى يحين الوقت لإعلان مشاركته إذا تم استيفاء شروط هذه المشاركة”.

وأشارت المجلة، أن ناصر بوريطة وزير الخارجية أبلغ رسميا الأمين العام لجامعة الدول العربية مساء أمس الأحد أن الملك لن يحضر. وأن البعثة المغربية التي سافرت إلى الجزائر لترتيب زيارة الملك غادرت اليوم الإثنين في الساعة الحادية عشرة في اتجاه المغرب.

وقالت المجلة الفرنسية، أن من أسباب إلغاء الملك مشاركته في هذه القمة، عدم تقيّد البلد المضيف بالأعراف الديبلوماسية خلال استقبالها لوزير خارجية المغرب والوفد المرافق له، فضلا أن غياب رؤساء الدول الذين تعتبرهم الرباط من الدول المقربة منها، عن هذه القمة، كالسعودية، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، والأردن، ومصر، ساهم أيضا في هذا القرار.

جدير بالذكر، أن وزير العدل الجزائري كان نقل رسالة من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى الملك محمد السادس لحضور القمة العربية، ولكن الوفد المغربي الذي حضر للاجتماع التحضيري للقمة اشتكى من مضايقات واستفزازات جزائرية، كما جرى منع الوفد الإعلامي المغربي من تغطية القمة.

وتنطلق،غدا الثلاثاء، في الجزائر، فعاليات القمة العربية بنسختها الحادية والثلاثين، بمشاركة قادة عرب بعضهم يحضر لأول مرة في القمة التي تأتي في ظروف معقدة تشهدها المنطقة والعالم.

وتأتي القمة بعد توقف نحو 3 سنوات حيث كان مقررا عقدها في مارس 2020، إلا أنه تم تأجيلها نظرا لجائحة كورونا، وهي الرابعة التي تستضيفها الجزائر، وكانت أول قمة استضافتها الجزائر في نوفمبر 1973، فيما كانت الأخيرة في العام 2005.

وعقدت آخر قمة عربية اعتيادية في تونس عام 2019 وهي القمة العربية الدورية الثلاثون والتي شهدت مشاركة 13 زعيما وترأسها الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى