الرئسيةرياضة

أعين العالم تتجه إلى قطر مع انطلاق كأس العالم 2022 لأول مرة بالشرق الأوسط

عشية انطلاق منافسات المجموعة الأولى، التي تضم أيضاً هولندا والسنغال، اللذين يلتقيان الإثنين 21 نوفمبر، على ملعب الثمامة، المستوحى من القحفية التقليدية، شنّ رئيس فيفا السويسري جاني إنفانتينو حملة "دفاعية" في وجه الانتقادات الغربية لمنح قطر استضافة كأس العالم لكرة القدم.

تنطلق اليوم الأحد في قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، التي تستمر حتى 18 من الشهر المقبل، لتكون أول مونديال ينظم في دولة عربية ومسلمة.

وتوافد على الدوحة مئات الآلاف من المشجعين من مختلف البلدان لحضور الحدث العالمي، في وقت سيكون فيه مئات الملايين حول العالم على موعد اليوم مع مباراة الافتتاح بين قطر والإكوادور على ملعب البيت الساعة 7 مساء بتوقيت الدوحة (4 عصرا بتوقيت غرينتش).

وتشير التوقعات إلى أن نحو 5 مليارات شخص في مختلف أنحاء العالم سيتابعون البطولة الممتدة لنحو شهر.

وأكدت دولة قطر والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الجاهزية التامة للحدث واكتمال جميع الإجراءات، كما شددا على أن هذه النسخة ستكون تاريخية واستثنائية على مستوى المنشآت والجوانب التنظيمية وظروف إجراء المباريات، مع تقنيات وخدمات متقدمة سيتم استخدامها لأول مرة في تاريخ كأس العالم لكرة القدم.

و قال أمس السبت، رئيس فيفا السويسري جاني إنفانتينو حملة “دفاعية”، من المركز الإعلامي في مركز قطر الوطني للمؤتمرات: “أنا هنا ليس لاعطائكم دروساً في الحياة، لكن ما يحصل في الوقت الحالي هنا ليس عادلاً على الإطلاق. الانتقادات المتعلقة بكأس العالم تنم عن نفاق”.

فيما دعا في وقت سابق للتركيز على كرة القدم فقط، قال السويسري “بالنسبة إلينا كأوروبيين ما قمنا به على مدار 3 آلاف سنة سابقة يتعيّن علينا الاعتذار عنه على مدار 3 آلاف سنة مقبلة، قبل أن نعطي دروساً للآخرين، هذه الدروس الأخلاقية تنمّ عن النفاق”.

عن حظر تناول الجعة خلال كأس العالم لكرة القدم، قال “إذا لم تشرب الجعة على مدى 3 ساعات بامكانك أن تعيش، الأمر سيان في فرنسا وإسبانيا واسكتلندا”.

بينما تتوقع قطر، التي يقطنها نحو 3 ملايين نسمة بينهم 90% من الأجانب، حضور أكثر من مليون مشجع إلى البلاد على مدار البطولة التي تستمر لـ29 يوماً، حيث سيمكث مشجّعون كثر في فنادق أو شقق أو مخيمات في الصحراء أو على متن سفن، خصصت للغرض.

وشهدت حديقة البدع في الدوحة أمس السبت الافتتاح الرسمي لمهرجان المشجعين في بطولة كأس العالم، حيث أعلن رئيس الفيفا جياني إنفانتينو انطلاق المهرجان، متمنيا للجمهور الاستمتاع بفعاليات مونديال قطر.

وقال إنفانتينو إن البطولة تمثل مناسبة للتعايش بين الشعوب لتعزيز انتشار ثقافة كرة القدم حول العالم.

وأشار إنفانتينو أيضا إلى أن قطر تطورت كثيرا في مجال حماية حقوق العمال، وأنه كان على اطلاع على التطور الذي حققته الدوحة في مجال حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى