اقتصادالرئسية

الباطرونا المغربية تدعو لبلورة ميثاق المشاريع الصغرى من أجل تزويد المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة بإطار عمل

قال رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، إن خارطة الطريق الجديدة التي تروم تحسين مناخ الأعمال في أفق سنة 2026، تؤكد الإرادة المشتركة المتمثلة في تعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص حول مبادئ الواقعية والإدماج والمشاركة والتشاور والرغبة في تحقيق النتائج وترجمة الإصلاحات التي تهم المقاولات على أرض الواقع.

وأشار في مداخلته خلال الندوة الوطنية حول مناخ الأعمال، المنعقدة تحت شعار “جيل جديد من الإصلاحات” على ضرورة تعزيز وتكميل هذا التقدم المحرز، تبعا لما جاء في التزامات الدولة ضمن ميثاق الاستثمار من خلال تفعيل مجموعة من الروافع الأساسية، متوقفا – في السياق ذاته – عند تعزيز العرض العقاري من خلال توسيع الاحتياطيات المخصصة للمناطق الصناعية وتطوير مناطق صناعية للإيجار أو مناطق القرب الصناعية.

وأضاف أن الأمر يتعلق، أيضا، بتسهيل الحصول على التمويل عبر وضع آليات دعم متكاملة لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، مبرزا أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب دعا منذ عدة سنوات على بلورة ميثاق المشاريع الصغرى من أجل تزويد المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة بإطار عمل يفضي إلى تنميتها.

ومن بين هذه العوامل الأساسية، شدد لعلج على تعزيز جاذبية المجالات الترابية من خلال إعادة إطلاق اللجان الجهوية لمناخ الأعمال، وتحديد عرض جهوي يبرز إمكانات كل جهة على حدة والقطاعات ذات الأولوية وتدابير الدعم والمواكبة.

وشدد التأكيد على ضرورة العمل على تنمية الرأسمال البشري، إلى جانب التعديل العاجل لمنظومة التكوين المستمر بغية توجيه مخرجات التكوين المهني صوب المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى