اقتصادالرئسية

بايتاس: الدعم الحكومي لغاز البوتان وصل إلى 21 مليار درهم

الوزير يؤكد احتمالية أن تعرف هذه المواد استمرارية في ارتفاع أسعارها في الأيام المقبلة وذلك في ظل الاضطراب الذي تتسم به السوق الدولية

أعلن مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة أن الدعم الحكومي لغاز البوتان وصل إلى 21 مليار درهم، وأن سبب ارتفاع أسعار المحروقات يرتبط بسياق دولي مطبوع بالحرب.

جاء ذلك،خلال ، خلال أجوبة الوزير على أسئلة الصحافيين، خلال الندوة الصحفية التي تعقب المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس برئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة، حيث أكد احتمالية أن تعرف هذه المواد استمرارية في ارتفاع أسعارها في الأيام المقبلة، وذلك في ظل الاضطراب الذي تتسم به السوق الدولية.

وبخصوص تعليق الوزير على ما وصلت إليه أسعار الغازوال والبنزين بالسوق المغربية من مستويات قياسية، خاصة بداية الأسبوع الجاري، أكد بايتاس إن “الحكومة قامت بمجموعة من الإجراءات لتعزيز القدرة الشرائية للمواطنين، خاصة ما يتعلق بالمحروقات، مؤكدا أن الحكومة ستضطر إلى ضخ مزيد من الموارد المالية لدعم مادة غاز البوتان في حال ارتفع سعرها أكثر في السوق الدولية.

في السياق ذاته، تحدث الوزير عن دعم المواد الاستهلاكية المدعمة كالسكر والدقيق، مؤكدا أن دعم مادة الدقيق كلف إلى حدود الآن 3.4 مليارات درهم عن طريق صندوق المقاصة بالرغم من أنه كان خارج دعم الصندوق إلا أن الحكومة تحملت ذلك.

المتحدث ذاته، شدد التأكيد أن الدعم الحكومي لمادة الدقيق سيستمر في حال بقاء الأسعار عند مستواها الحالي، متوقعا أن يصل إلى 6 مليارات درهم نهاية السنة الجارية، وهو ما ينطبق أيضا حسب إفادات الوزير على مادة السكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى