الرئسيةسياسة

إحساس عام بتدهور حاد لمستوى المعيشة لدى المغاربة..مؤشر ثقة الأسر ينخفض لأدنى مستوى منذ 2008

سجل مستوى ثقة الأسر المغربية انخفاضا وصل أدنى مستوى له، استنادا لإفادات صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط.

وقالت مندوبية لحليمي، ضمن مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر، أن مؤشر الثقة لدى الأسر سجل أدنى مستوى له منذ بدء البحث سنة 2008.

ويقاس مؤشر الثقة من 0 نقطة سلبية إلى 100 نقطة إيجابية، وقد وصل إلى 46.3 نقطة في الفصل الأول من السنة الجارية، بعد أن كان في 53.7 نقطة خلال الفصل الأول من السنة الماضية.

تشمل مكونات مؤشر الثقة آراء الأسر حول تطور مستوى المعيشة والبطالة وفرص اقتناء السلع المستدامة، وكذا تطور وضعيتها المالية.

و خلال الفصل الأول من سنة 2023، صرحت غالبية الأسر المغربية بنحو 98.7 في المائة بأن أسعار المواد الغذائية قد عرفت ارتفاعا خلال الأشهر 12 الأخيرة، في تجل واضح لتأثير ارتفاع معدلات التضخم.

ويظهر من المعطيات الرسمية أن هناك إحساسا بتدهور حاد لمستوى المعيشة لدى المغاربة، حيث بلغت نسبة الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة 85.3 في المائة، فيما قالت 10.9% إنه مستقر، وصرحت 8.3% بتحسنه.

رصيد مؤشر تدهور المعيشة استقر في مستوى سلبي بلغ ناقص 81,5 نقطة، مسجلاً بذلك تدهوراً سواء بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع الفصل نفسه من السنة السابقة، حيث استقر في ناقص 78 نقطة وناقص 66,9 نقطة على التوالي.

أما بخصوص تطور مستوى المعيشة خلال الشهور 12 المقبلة، فتتوقع أكثر من نصف الأسر المغربية تدهوره و37,4% استقراره، في حين ترجح 11,9% تحسنه.

وأشارت إفادات المندوبية، إلى أن أكثر من نصف الأسر المغربية صرحت في الفصل الأول من السنة الجارية بأن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما استنزفت 45.4% من مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض.

ولا يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها 3.4%، وهكذا استقر رصيد آراء الأسر حول وضعيتها المالية الحالية في مستوى سلبي بلغ ناقص 42.0 نقطة مقابل ناقص 42.1 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 43,3 نقطة خلال الفصل نفسه من السنة الماضية.

وصرحت 12,0% فقط من الأسر بقدرتها على الادخار خلال الشهور 12 المقبلة، ليستقر رصيد هذا المؤشر في مستواه السلبي، مسجلاً ناقص 76,0 نقطة مقابل ناقص 77,7 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 72,2 نقطة خلال الفصل نفسه من السنة الماضية.

وبخصوص البطالة، تتوقع 85.8 في المائة من الأسر المغربية ارتفاعا في مستواها خلال الشهور 12 المقبلة، ليستقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي يبلغ ناقص 81,4 نقطة مقابل ناقص 79,6 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 82,8 نقطة خلال الفصل نفسه من السنة الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى