الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الأربعاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

مطالب بتخصيص دعم للأسر الفقيرة خلال عيد الأضحى (المساء)

طالب حسن العنصر، البرلماني عن الفريق الحركي بمجلس النواب، الحكومة بتخصیص دعم استثنائي لفائدة الأسرة الفقيرة استعدادا لعيد الأضحى. وقال العنصر، في السؤال الكتابي الموجه إلى رئيس الحكومة، إنه “عید الأضحى لھذه السنة يأتي في ظروف استثنائية وصعبة على المواطنين وعلى قدرتھم الشرائية، لاسیما في ظل ارتفاع أسعار المواد الاستھلاكیة الأساسية وتداعيات الجفاف وغیرھا من العوامل، حيث أصبحت تكاليف المعيشة مرتفعة جدا لكافة شرائح المجتمع وبالأخص الفئات الھشة والفقيرة”. وأضاف أنه “للتخفیف من معاناة ھؤلاء المواطنین فالحكومة مدعوة إلى سن إجراءات وتدابير بغية الحد من وطأة ھذا الغلاء وارتفاع نسبة التضخم، خاصة في مثل ھذه المناسبة ذات الطابع الديني والشعائري”.

فعاليات تدعو إلى القطع مع الفرنسية داخل الإدارات المغربية (المساء)

دعت فعالیات لھا اھتمام باللغة العربیة في اتصال بـ”المساء”، إلى ضرورة القطع مع اللغة الفرنسیة التي لا يزال العديد من المسؤولين داخل دواليب مختلف الإدارات العمومية والخصوصية، متشبثين بھا، رغم أن الدستور المغربي قطع صلته مؤخرا بھذه اللغة بصفة نھائیة، معلنا، على أن اللغتين الرسمیتین للبلاد ھما العربية والأمازيغية. وقالت المصادر إن القطع مع اللغة الفرنسیة داخل الإدارات الوطنیة، أمر قد يكون صعب للغاية، بحكم أن العديد من المسؤولين الذین یترأسون مجموعة من الادارات العمومیة وغیرھم تكوینھم مفرنس ولا یجیدون القراءة والكتابة باللغة العربیة، لذلك يجب على الدولة التفكير في ھذا الأمر. وشددت ذات المصادر على ضرورة تدخل أم الوزارات من أجل الحث على تفعيل مضامين منشور رئيس الحكومة الذي كان قد عمم على مختلف المؤسسات الإدارية في شأن إلزامية التعامل باللغة العربیة أو الامازیغیة، مع الحرص على استعمال اللغتين في جميع المراسلات الرسمیة، تفعيلا لمضامين الدستور المغربي.

المندوبية العامة للسجون تؤكد اتخاذ الإجراءات اللازمة على خلفية ضبط محاولات لتسريب الممنوعات في قفف المؤونة (المساء)

أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنها لن تتهاون في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية أمن المؤسسات السجنية وسلامة نزلائها، وذلك على خلفية ضبط محاولات لتسريب الممنوعات في قفف المؤونة التي تم الترخيص لعائلات النزلاء بجلبها بمناسبة عيد الفطر. وأوضحت المندوبية العامة، في بلاغ لها، أنه “رغم تأكيدها على الطابع الإنساني لقرار السماح بإدخال قفة المؤونة إلى نزلاء المؤسسات السجنية خلال المناسبات والأعياد الدينية”، فإنها “لن تتهاون في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية أمن المؤسسات السجنية وسلامة نزلائها، حتى وإن تطلب الأمر إلغاء هذا الترخيص الاستثنائي”.

الغلاء.. مسيرة كونفدرالية (الأحداث المغربية)

قررت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تنظيم مسيرة وطنية احتجاجية، يوم الأحد 04 يونيو 2023 بالدارالبيضاء. وأفاد بلاغ الكونفدرالية أن تنظيم هذه المسيرة الاحتجاجية يأتي بعد “تنبيه الحكومة خلال جولة أبريل 2023 إلى تفاقم الوضع الاجتماعي، الذي لا يطاق، وخطورة الاستمرار في التجاهل والتملص من الالتزامات، وضرورة القيام بإجراءات استثنائية لمواجهة موجة الغلاء الفاحش، والتجاوب مع انتظارات الطبقة العاملة وعموم المواطنات والمواطنين”. وجدد المكتب التنفيذي مطالبته الحكومة بالالتزام بتعهداتها تجاه الطبقة العاملة وعموم المأجورين، من خلال التعجيل بتنفيذ مقتضيات الميثاق الاجتماعي ومضامين اتفاق 30 أبريل 2022، خصوصا الإجراءات المرتبطة باحترام الحريات النقابية وتحسين الدخل وحماية القدرة الشرائية، وحل النزاعات الاجتماعية وعدم المس بمكتسبات التقاعد.

“الولوجيات” تشعل جلسة برلمانية (الأحداث المغربية)

تسببت الوضعية الصحية للنائبة البرلمانية، نزهة أباكريم، عن فريق حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في إثارة غياب ولوجيات لتسهيل تنقل البرلمانيين ذوي الاحتياجات الخاصة بمقر المجلس. وأجمع النواب البرلمانيون، في الجلسة العمومية الأسبوعية لمجلس النواب، يوم الإثنين الماضي، على التضامن مع زميلتهم التي غابت عن مقر المجلس لمدة ستة أشهر بعد عملية جراحية خضعت لها أفقدتها القدرة على المشي والاستعانة بكرسي متحرك. ومكثت النائبة البرلمانية أباكريم أسفل المدرجات مفصولة عن باقي أعضاء الفريق الاشتراكي ولم يكن بإمكانها بالمطلق الاقتراب من مصدر الصوت “الميكروفونات” حيث يمكنها الحديث.

لجنة العدل.. سرار يخلف مبديع (الأحداث المغربية)

جرى انتخاب البرلماني سعيد سرار، عن الفريق الحركي، رئيسا جديدا للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، وذلك في جلسة تشريعية تلت جلسة الأسئلة الشفوية. وتنافس على خلافة رئيس اللجنة السابق، محمد مبديع، المتابع في قضايا مرتبطة بالفساد، كل من مرشح الفريق الحركي سعيد سرار، ورؤوف عبدلاوي معن، بصفته نائبا غير منتسب. وفاز مرشح الفريق الحركي، سعيد سرار، برئاسة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، بعد حصوله على 142 صوتا، فيما حصل البرلماني رؤوف عبدلاوي معن على 26 صوتا.

الصحراء.. إدارة بايدن تؤكد مرة أخرى سمو المقترح المغربي (الأحداث المغربية)

في كل مرة يطرح سؤال على الإدارة الأمريكية الديمقراطية الحالية يتم تجديد موقف الولايات المتحدة المؤسساتي، الذي لا ينساق لانتظارات الأنظمة الاستبدادية، التي تصرف الملايير لشراء ذمم دول تغير مواقفها في إفريقيا وأمريكا اللاتينية حتى تحصل فضيحة كما حصل في البيرو. ولتأكيد هذا السلوك جددت الولايات المتحدة، الإثنين الأخير، دعمها لمخطط الحكم الذاتي المغربي، باعتباره “جادا، وذا مصداقية وواقعيا” بغية التوصل إلى حل نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، خلال لقائه الصحافي اليومي “نواصل اعتبار المخطط المغربي للحكم الذاتي جادا، وذا مصداقية، وواقعيا”. فيدانت باتيل أضاف أن موقف الولايات المتحدة بشأن هذه القضية “لم يتغير”، وذلك ردا على سؤال حول المباحثات الهاتفية، التي جرت بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

مستجدات مهمة تخص أساتذة التعليم والدعم المباشر للأسر (العلم)

انصب اللقاء الذي عقده نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال ووزير التجهيز والماء نزار بركة، مع أعضاء الفريق الاستقلالي بمجلس النواب حول عدد من القضايا الراهنة ذات الأولوية بالنسبة للرأي العام الوطني. واستعرض بركة الرؤية الحكومية التي أسفرت عن عدد من المبادرات المهمة ذات الارتباط بانتظارات المواطنين، وفي طليعتها النظام الموحد للتعليم والرامي إلى تخطي إشكالية المتعاقدين والمقرر أن يجهز في يونيو المقبل بناء على الاتفاق المبرم مع النقابات، حيث يستهدف التساوي في الحقوق والأجور بين الموظفين وبين أطر الأكاديميات من خلال تمتيعهم برقم حساب لدى الخزينة وإلحاقهم بالصندوق المغربي للتقاعد، واستفادتهم من الترقية والحركية داخل الأكاديميات. كما قدم تفاصيل عن ملف الدعم المباشر بغلاف 16 مليار درهم، والمنتظر أن ينطلق متم السنة الجارية، مؤكدا أن هذا الورش الملكي يتطلب التعبئة الشاملة والانخراط القوي لضمان تسجيل المواطنين.

قفزة مستقبلية لترسيخ مكانة المغرب كمنصة تنافسية في صناعة السيارات (العلم)

ترأس الملك محمد السادس،، بالقصر الملكي بالرباط، حفل تقديم نموذج سيارة أول م صنع مغربي، والنموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مغربي، وهما مشروعان مبتكران من شأنهما تعزيز علامة “ص نع في المغرب”، وتدعيم مكانة المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات. ويؤكد تقديم سيارة شركة “نيو موتورز”، وهي شركة برؤوس أموال مغربية، والنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين” لشركة NamX “نامكس”، الذي أطلق عليه اسم مركبة الهيدروجين النفعية HUV (Hydrogen Utility Vehicle)، إرادة صاحب الجلالة تشجيع المبادرات المقاولاتية الوطنية الرائدة والقدرات الإبداعية والنهوض بها، لاسيما لدى الشباب المغربي، التي يجسدها هذان المشروعان.

رياض مزور: النجاحات التي يحققها المغرب على مستوى قطاع السيارات يعود الفضل فيها للرؤية الملكية السديدة (العلم)

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن الصناعة المغربية عموما ومنظومة صناعة السيارات المغربية على الخصوص، تدخل اليوم عهدا جديدا بفضل نموذج سيارة أول م صنع مغربي والنموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين طورها مغربي. وأبرز مزور، في تصريح للصحافة عقب ترؤس الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، لحفل تقديم نموذج سيارة أول م صنع مغربي، والنموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مغربي، أن المشروعين يشكلان “افتخارا كبيرا لمنظومة الصناعة المغربية”، التي دخلت عهدا جديدا وذلك طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة. وقال وزير الصناعة والتجارة أن هذا الحفل، يشكل تكريما لمقاولين مغربيين مبدعين.

فاطمة الزهراء عمور: برنامج “فرصة” حقق أهدافه كاملة خلال 2022 عبر تمويل ومواكبة 10 آلاف مشروع (الصحراء المغربية)

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، بأنه على غرار “فرصة 2022” فإن برنامج “فرصة 2023” سيم ول 10 آلاف حامل مشروع، مسج لة بإيجابية حصيلة أهداف الدورة الأولى من البرنامج ذاته، وذلك “بفضل تحفيز ومجهودات فرق العمل إلى جانب وسائل العمل الحديثة وغير المسبوقة التي تم اعتمادها إلى جانب منصة التعلم عن بعد التي مكنت حاملي المشاريع من الحصول على المكتسبات المعرفية الأولية، والتتبع الميداني والمستمر لهاد البرنامج”. و لفتت الوزيرة، في معرض جوابها عن سؤال حول “حصيلة برنامج فرصة”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إلى أن حصيلة النسخة الأولى من البرنامج برسم 2022 بلغت 73 ألف ملف كامل، كما تجاوز عدد المستفيدين الذين توصلوا بالتمويل العدد المحدد في 10 آلاف، والذي “لم يكن هدفا سهل التحقيق لا سيما خلال وقت قصير”.

ميارة يتباحث في جوهانسبورغ مع عدة مسؤولين برلمانيين أفارقة (الصحراء المغربية)

تباحث رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، في جوهانسبورغ مع عدد من المسؤولين البرلمانيين الأفارقة، على هامش الدورة العادية الثانية للهيئة التشريعية السادسة للبرلمان الإفريقي. وهكذا، التقى ميارة مع رئيس البرلمان الإفريقي، فورتشن شارومبيرا، ورئيس مجلس الشيوخ في جمهورية الكونغو الديمقراطية، موديست باهاتي لوكويبو، ورئيس مجلس الشيوخ الكيني أماسون جيفاه كينغي. وأكد المسؤول المغربي، في تصريح صحفي، أن هذه اللقاءات ركزت على بحث سبل تعزيز التعاون البرلماني وتدعيم أداء المؤسسة البرلمانية الإفريقية، وكذلك مساهمة البرلمان المغربي في احتضان بعض أنشطة البرلمان الإفريقي ودعم صلاحيات البرلمان الافريقي.

واشنطن تبرز دور الملك في الحفاظ على التراث اليهودي (اليوم المغربي)

سلطت الولايات المتحدة الضوء على الجهود التي يبذلها الملك محمد السادس للحفاظ على التراث اليهودي، والنهوض بقيم التعايش المشترك والتسامح في المغرب. وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية، في تقريرها الخاص بالحريات الدينية لعام 2022، الصادر أول أمس الإثنين في واشنطن، أن “الملكية واصلت دعم ترميم دور العبادة والمقابر اليهودية في جميع أنحاء البلاد”. وأبرز التقرير، الذي قدمه وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، وسفير الولايات المتحدة المتجول لشؤون الحريات الدينية، رشاد حسين، أن المواطنين اليهود يصرحون بأنهم يعيشون ويمارسون شعائرهم الدينية بأمان.

عدد السياح الوافدين إلى المغرب خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2023 بلغ 4 ملايين سائح (اليوم المغربي)

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، بأن عدد السياح الوافدين إلى المغرب خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2023 بلغ 4 ملايين سائح بزيادة 13 في المائة مقارنة بسنة 2019. وأوضحت عمور، في معرض جوابها عن سؤال حول العرض السياحي بالمغرب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن عائدات السياحة إلى متم مارس 2023 بلغت 25 مليار درهم أي بزيادة 51 في المائة مقارنة مع 2019. وسجلت وزيرة السياحة أن السوق الأوروبي يمثل 70 في المائة من جنسيات السياح الوافدين، أما الوجهات التي يقصدونها فتتمثل في مراكش وأكادير على وجه الخصوص بنسبة 60 في المائة.

المعارضة الاتحادية تسائل الحكومة حول استمرار مسلسل تدهور الأوضاع المعيشية للمواطنات والمواطنين (الاتحاد الاشتراكي)

وجه النائب الأمين الطاهري البقالي، عضو الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، سؤالا شفويا إلى وزيرة الاقتصاد والمالية، في الجلسة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، حول استمرار مسلسل تدهور الأوضاع المعيشية للمواطنات والمواطنين. وأوضح النائب الطاهري البقالي من خلال هذا السؤال، أن مختلف التقارير المغربية الرسمية، تشير إلى ازدياد في عدد المغاربة الذين تتدهور أوضاعهم المعيشية يوما بعد يوم، وذلك تحت التأثير المزدوج لتبعات الأزمة الصحية التي ارتبطت بجائحة فيروس كورونا، والارتفاع الجنوني للأسعار بما فيها أسعار المواد الغذائية الأساسية، وأسعار المحروقات نتيجة موجة الجفاف التي ضربت المغرب في السنوات الأخيرة، ومخلفات الحرب الروسية-الأوكرانية. وعلى هذا الأساس، ساءل النائب الاشتراكي، الوزيرة، عن التدابير العملية لحماية الطبقة الفقيرة والمتوسطة للحد من تداعيات هذا الارتفاع الكبير للأسعار خاصة المواد الاستهلاكية.

خسارة بلغت 530 مليار سنتيم في قطاع الدواجن والمهنيون يحملون الحكومة مسؤولية ارتفاع ثمن الدجاج (الاتحاد الاشتراكي)

أرجع مهنيو قطاع الدواجن غلاء الدجاج، إلى احتكار شركات محدودة لإنتاج “الفلوس” والأعلاف، ورفعها للثمن الذي ليس في متناول المربي الصغير والمتوسط، في غياب تام لأي تدخل للجهات الوصية على القطاع. وطالب بيان مشترك للجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب الذي وقعته بمعية إطارات حقوقية، الحكومة ووزارة الفلاحة بالتدخل الفوري والعاجل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في ما يخص وضعية المربيين الصغار والمتوسطين والمهنيين بقطاع الدواجن. وسجل البيان الخسائر التي تكبدها المربون خلال عشر سنوات في الفترة من 2010 إلى 2020 قبل إعلان إفلاس أغلبهم، حيث تجاوزت 530 مليار سنتيم، داعيا الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها من أجل ضمان سعر معقول لا يتجاوز 15 درهما للكيلوغرام.

المجلس الأعلى للتربية التكوين والبحث العلمي ي نظم يوما دراسيا حول نظام التوجيه المدرسي والمهني والإرشاد الجامعي (الاتحاد الاشتراكي)

ي نظم المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، اليوم الأربعاء بالرباط، يوما دراسيا حول نظام التوجيه المدرسي والمهني والإرشاد الجامعي. وأوضح المجلس في بلاغ له أن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يهدف من خلال هذا اليوم الدراسي، إلى الإسهام في إرساء نظام ناجع للتوجيه المدرسي والإرشاد الجامعي، تماشيا مع م قتضيات القانون الإطار 51.17، عبر فتح حوار واسع ومنفتح على جميع القطاعات المعنية. ويتضمن برنامج اللقاء حوارا وتبادلا بين الم شاركين من م ختلف التخصصات والمشارب، في إطار جلسات مغلقة تضم المحاور التالية: غايات ووظائف منظومة التوجيه؛ ثم نظام التوجيه وعلاقته بالنموذج البيداغوجي؛ وأخيرا حكامة منظومة التوجيه الوطنية.

“الإكراهات العلمية والتكنولوجية للهيدروجين الأخضر في المغرب” موضوع يوم دراسي بالرباط (الاتحاد الاشتراكي)

تنظم أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، يوم 18 ماي الجاري، يوما دراسيا حول موضوع “الإكراهات العلمية والتكنولوجية للهيدروجين الأخضر في المغرب”، وذلك بمناسبة الإحتفال بالذكرى السابعة عشر لتنصيبها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح بلاغ للأكاديمية أن الهدف من هذا اللقاء، الذي ينظم بشراكة مع التجمع المغربي للهيدروجين الأخضر ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، هو تقييم التقدم المحرز في البحوث العلمية والتكنولوجية بشأن العناصر الحاسمة في سلسلة القيمة الخاصة بالهيدروجين الأخضر والتطبيقات ذات الصلة للمغرب في أفق عام 2035، إضافة إلى تحديد مسارات البحث وتشجيع الباحثين المغاربة على العمل حول هذا الموضوع، فضلا عن عرض مختلف المقاربات الحالية والنجاحات الأولى في هذا الميدان على الصعيد الدولي.

امتحانات البكالوريا تعيد ظاهرة الغش إلى الواجهة (بيان اليوم)

مع اقتراب موعد الامتحانات الإشهادية بالمغرب، لاسيما، الباكالوريا المرتقبة إجراؤها بداية يونيو المقبل، يعود الحديث ليطفو من جديد عن ظاهرة الغش التي تنتشر بكثرة بين التلاميذ خلال هذه المحطات الأساسية التي تتوج مجهودات سنة من التعليم والدراسة. فهناك الكثير من التلاميذ الذين عوض أن ينكبوا على التحصيل والمراجعة استعدادا لهذه الاختبارات الهادفة إلى تقييم معارف الممتحنين ومعلوماتهم والتأكد من مستوياتهم، إن كانوا يستحقون النجاح أو إعادة السنة، يلجأون للبحث عن طرق وأساليب للغش لاستعمالها خلال هذه المحطات الأساسية من الدراسة. ففي الوقت الذي يكد فيه المجتهدون من أجل الحصول على معدلات متميزة في الامتحانات، يبذل الغشاشون قصارى جهودهم للحصول على آخر ما تجود به التكنولوجيا الحديثة من أجهزة إلكترونية دقيقة تعرض على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، للمساعدة على الغش لنيل معدلات تؤهلهم للنجاح، غير آبهين بالقانون.

الذكرى الـ67 لتأسيس الأمن الوطني.. مناسبة لإبراز جهود إرساء آليات الحكامة الأمنية (بيان اليوم)

خلدت أسرة الأمن الوطني الذكرى الـ67 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، وهي مناسبة سنوية لاستحضار الإنجازات والتضحيات الجسيمة التي يبذلها رجال ونساء الأمن الوطني خدمة للوطن والمواطن، كما تشكل مناسبة للوقوف على منجزات هذه المؤسسة والتي شكل عنوانها البارز خلال السنة الماضية مواصلة إرساء آليات الحكامة الأمنية وتوطيد التخليق المرفقي وتعزيز شرطة القرب. وهكذا، واصلت المديرية العامة للأمن الوطني، خلال سنة 2022، بالتزام مطلق لحماية الأشخاص وصون الممتلكات، ووفاء دائم لمؤسسات البلاد، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مسار تحديث الخدمات والبنيات الأمنية، ومتابعة الجهود المبذولة لتدعيم الشعور بالأمن ومكافحة الجريمة.

هلال يسلط الضوء على أولويات البلدان متوسطة الدخل في الأمم المتحدة (بيان اليوم)

دعا السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بصفته رئيسا لمجموعة أصدقاء البلدان متوسطة الدخل، الضوء على أولويات هذه البلدان، خلال حدث رفيع المستوى نظمته الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك. وفي كلمة خلال افتتاح هذا الحدث، الذي أطلقه رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، تشابا كوروسي حول موضوع “تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة في البلدان متوسطة الدخل، تركيز على البعد البيئي”، أبرز هلال أن العمل المناخي، وتقليص مخاطر الكوارث، ومكافحة فقدان التنوع البيولوجي، والحد من التصحر وتدهور الأراضي والجفاف، وتشجيع الزراعة المستدامة، وكذلك الحفاظ على النظم الإيكولوجية واستعادتها واستغلالها بشكل مستدام، يندرج في صميم أولويات المجموعة.

المغرب/بريطانيا.. الحوار الاستراتيجي يبرز قوة وعمق العلاقات الثنائية (رسالة الأمة)

قالت وزارة الشؤون الخارجية البريطانية إن الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي بين المغرب والمملكة المتحدة أبرزت، مجددا، قوة وعمق العلاقات بين البلدين. وأفادت الوزارة في بلاغ أن هذا الحوار المثمر الذي انعقد الأسبوع الماضي بالرباط، تحت رئاسة وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا والأمم المتحدة، اللورد طارق أحمد لويمبلدون، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، تناول الثقافة والتعليم والسياسة والاقتصاد والأمن، وعكس مجددا قوة وعمق العلاقات الثنائية.

المغاربة يتصدرون فئة العاملين ببلجيكا (رسالة الأمة)

أفادت مؤسسة “أسيرتا” المتخصصة في الموارد البشرية، بأن المغرب يعد أول مورد لليد العاملة في بلجيكا بعد البلجيكيين، وذلك بحصة 9 بالمائة من اليد العاملة في سوق الشغل. وأوضحت “أسيرتا” في تقرير لها أن المغاربة يأتون بعد البلجيكيين (84,2 بالمائة)، ويتقدمون على الفرنسيين (8,2 بالمائة)، والهولنديين (7,3 بالمائة)، والرومانيين (7 بالمائة) ثم البولنديين (5,6 بالمائة)، مشيرة إلى أن 15,8 بالمائة من الأشخاص النشطين في سوق الشغل العام الماضي لم تكن لديهم الجنسية البلجيكية، ما يعد رقما قياسيا جديدا.

الاستثمارات العمومية: معدل التنفيذ آخذ في التحسن (ليكونوميست)

عملت الحكومة منذ تنصيبها على تنمية مردودية الميزانيات الاستثمارية وتسريع وتيرة تنفيذها؛ وذلك من خلال ضمان تنفيذ المشاريع المبرمجة من قبل السلطات العمومية. وبالنسبة لنادية فتاح، شهد معدل تنفيذ استثمارات الميزانية العامة اتجاها إيجابيا. وقالت، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إنها ارتفعت من 78.95 في المئة في 2017 إلى 82.42 في المئة في 2022، بزيادة تقارب 4 نقاط. واعتبرت وزيرة الاقتصاد والمالية أن هيكل الاستثمار العام يظهر أن جزءا كبيرا من برامج الاستثمار هو من مسؤولية المؤسسات والمقاولات العمومية. وفي الواقع، وفقا للتوقعات الأولى، فقد ارتفعت من 92.150 مليار درهم في عام 2022 إلى 140.500 مليار درهم لهذا العام ، بزيادة قدرها 48.375 مليار درهم.

السيارات: كل ما تحتاج لمعرفته حول “NEO” و”HUV” (ليكونوميست)

منعطف رئيسي في صناعة السيارات المغربية، من خلال مولودين جديدين: “نيو” (NEO)، أول علامة تجارية استهلاكية صنع في المغرب، بالإضافة إلى نموذج أولي لمركبة الهيدروجين النفعية HUV (Hydrogen Utility Vehicle) من صنع مغربي أطلق عليها اسم “نامكس” (NamX). ومن المقرر أن يبدأ تسويق السيارات الأولى في بداية الصيف المقبل (يونيو 2023). وبحسب معلومات الصحيفة، فإن سعر البيع العام سيكون في حدود 170 ألف درهم شاملة جميع التكاليف. وللتوفر على المصادر، يتزود مشروع “نيو” على موارده بشكل أساسي من مصنعي المعدات في المغرب. يتعلق الأمر بمنظومو تضم حوالي 250 مقاولة مرموقة.

الولايات المتحدة تشيد بـ”الصوت الحاسم” للملك في تعزيز السلام الإقليمي والمستقبل “الآمن والمزدهر” (لوماتان)

أشاد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بـ”الصوت الحاسم” للملك محمد السادس في تعزيز السلام في الشرق الأوسط وتحقيق مستقبل “آمن ومزدهر” للإسرائيليين والفلسطينيين. وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، في بيان صدر عقب مباحثات هاتفية جرت بين رئيس الدبلوماسية الأمريكية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن “وزير الخارجية أثنى على الدور الحاسم الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعزيز السلام الإقليمي وقيادته في مجال تعزيز مستقبل آمن ومزدهر للإسرائيليين والفلسطينيين”.

إعادة انتخاب شكيب لعلج ومهدي التازي على رأس الاتحاد العام لمقاولات المغرب (لوماتان)

أعيد انتخاب كل من شكيب لعلج ومهدي التازي على التوالي رئيسا ونائبا عاما لرئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب للولاية الممتدة بين سنتي 2023 ـ 2026، وذلك خلال الجمع العام العادي الانتخابي الذي انعقد بالدار البيضاء. وبعد موافقة الجمع على التقريرين الأدبي والمالي، حصل الثنائي المنتخب على 3255 صوتا من أصل 3286 صوتا، أي نسبة تصويت تصل إلى 99 في المائة لصالحهما. وفي مداخلة بهذه المناسبة، أعلن الثنائي المنتخب عن برنامجه القائم على أربعة محاور تحت شعار “تحرير الطاقات من أجل تنمية مستدامة ومدمجة”. ويتعلق الأمر بتحسين مناخ الأعمال، وتنمية الرأسمال البشري والإدماج الاقتصادي وإعداد الاقتصاد الوطني لمواجهة التحديات والرهانات المستقبلية.

انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان “رقميات الرباط” (لوبينيون)

انطلقت بمسرح محمد الخامس بالرباط فعاليات الدورة الأولى لمهرجان “رقميات الرباط”، التي تنظم في إطار برنامج الرباط عاصمة للثقافة الافريقية 2022-2023. وتنظم هذه التظاهرة التي تحمل اسم “تيفاوت” وهي كلمة امازيغية تعني “الضوء”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبشراكة بين جمعية “موروكو نيميريكا” ووزارة الشباب والثقافة والتواصل. وتروم التظاهرة التي تتواصل إلى غاية 22 ماي الجاري، تحسيس العموم، والناشئة على الخصوص، بالفنون الرقمية، ودعوتهم إلى اختبار تجارب فنية ماتعة عبر أنشطة انغماسية وتفاعلية.

مراكش.. المياه الصالحة للشرب الموزعة بالمدينة “تستجيب لجميع معايير الجودة المعتمدة” (لوبينيون)

أكدت لجنة اليقظة لعمالة مراكش، أن المياه الصالحة للشرب الموزعة بالمدينة الحمراء “تستجيب لجميع معايير الجودة المعتمدة”. فـ”على إثر ما تم تداوله، مؤخرا، في بعض مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص التغيير الملاحظ بالماء الصالح للشرب ببعض مناطق مدينة مراكش، تعلم لجنة اليقظة، المكونة من جميع المتدخلين بقطاع التعبئة وإنتاج وتوزيع الماء، أن المياه الصالحة للشرب الموزعة بالمدينة تستجيب لجميع معايير الجودة المعتمدة من طرف المصالح المختصة والجاري بها العمل على الصعيد الوطني، والمنبثقة من توصيات المنظمة العالمية للصحة”، وذلك بحسب بلاغ للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش. وأوضح المصدر ذاته، أن “التغيير الذي شاب مذاق المياه الصالحة للشرب راجع إلى تغيير مصادر توزيع الماء، وذلك نظرا للظرفية الحالية والحرجة المتعلقة بالانخفاض الذي تشهده الموارد المائية بالجهة”.

مهرجان حركة الإبداع الإفريقي، منصة للتفكير في تطور المهن والصناعات الإبداعية (ليزانسبيراسيون إيكو)

أبرز مؤسس مهرجان حركة الإبداع الإفريقي (MOCA)، آلان بيدجيك، أن هذا المهرجان يروم أن يصبح منصة للتفكير بين المهنيين بهدف تطوير مهن الثقافة والاستثمار بشكل أفضل في الصناعات الإبداعية. وقال بيدجيك، خلال مؤتمر صحفي بفيلا الفنون بالرباط، أن المهرجان، الذي ستحتضنه الرباط في الفترة ما بين 18 و20 مايو الجاري، تحت شعار “من أجل صنع إفريقي مستدام”، والذي سيقدم برنامجا غنيا ومتنوعا حول الصناعات الثقافية، سيمثل فضاء لاستضافة العديد من الأحداث، بما ذلك ندوات بفيلا الفنون من أجل “إطلاق تفكير بين المهنيين بشأن تطوير مهنتنا والاستثمار بشكل أفضل في الصناعات الإبداعية”. وأكد مؤسس (MOCA) أن فكرة إحداث مهرجان الصناعات الثقافية والإبداعية الإفريقية، الذي يندرج في إطار الاحتفال بـ “الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية” انبثقت بعد المشاركة في النسخة الأولى للتظاهرة الفنية “فيزا للموسيقى”.

سوق الصرف.. الدولار يعود لتجاوز حاجز 10 دراهم (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفاد مركز التجاري للأبحاث (AGR) بأن زوج العملات الدولار/الدرهم تعزز خلال الأسبوع الممتد من 8 إلى 12 ماي الجاري، بعد توجهه نحو الانخفاض منذ منتصف مارس الماضي، ليرتفع بنسبة 0,87 في المئة إلى 10,07. وأوضح المركز في مذكرته الأخيرة “Weekly MAD Insights – Currencies”، أن هذا التطور يعزى أساسا إلى تأثير السلة الذي بلغ زائد 0,67 في المئة، ارتباطا بارتفاع الدولار على الصعيد الدولي، إضافة إلى تأثير إيجابي للسوق بالنسبة لزوج العملات الدولار الأمريكي/الدرهم قدره زائد 0,20 في المئة.

نمو الاقتصاد المغربي سيناهز 3,1 بالمائة في العام 2023 (البيان)

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أنه من المتوقع أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي المغربي إلى 3,1 بالمائة في العام 2023. وأبرز البنك في تقريره حول الآفاق الاقتصادية الإقليمية، أن الاقتصاد المغربي يفترض أن يستفيد من تعافي الزراعة واعتدال التضخم، وكذا من تحسن ثقة المستثمرين، بعد سحب البلاد من القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالي الدولي. وقال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إنه في العام 2024، من المتوقع أن يعادل النمو في المغرب مستويات ما قبل الوباء البالغة 3,2 بالمائة، مشيرا إلى أن التقدم في الإصلاحات من شأنه أن يمنح المملكة زخما إضافيا.

صادرات الصناعة التقليدية.. عائدات بقيمة 323 مليون درهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية (البيان)

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والإدماج الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، بأن صادرات الصناعة التقليدية حققت عائدات بقيمة 323 مليون درهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية، مسجلة بذلك زيادة بنسبة 29 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وقالت الوزيرة، في معرض ردها على سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، حول “دعم وإنقاذ الصانع التقليدي” تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، إن القطاع عرفت انتعاشة مهمة بالموازاة مع انتعاش القطاع السياحي، مبرزة أن هذه الانتعاشة استمرت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية. وذكرت عمور، في هذا السياق، بأن عائدات صادرات القطاع تجاوزت لأول مرة سقف مليار درهم سنة 2022.

المغرب وأذربيجان يتقاسمان مبادئ احترام التعددية وتثمين تنوعهما الثقافي العريق (ماروك لوجور)

أكد رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، بباكو بأذربيجان، أن المملكة المغربية وجمهورية أذربيجان، يتقاسمان النهج نفسه في احترام التعددية، وتثمين تنوعهما الثقافي العريق، المستند إلى تاريخ عريق وحضارة أسهمت إلى حد كبير في قيام الحداثة والعقلانية المعاصرة. وشدد العلمي، في كلمة خلال مشاركته في الدورة الاستثنائية التي يعقدها برلمان أذربيجان تكريما للذكرى المئوية لميلاد الرئيس الراحل حيدر علييف، على أن البلدان يتقاسمان أيضا، كما مع بلدان شقيقة وصديقة، نفس المسؤولية الوطنية، والتاريخية، والسياسية، والأخلاقية، في مواجهة الانفصال، وصيانة الوحدة الترابية والدفاع المستميت غير المتردد في حماية السيادة الوطنية.

استعراض التجربة المغربية في مجال النقل السككي خلال مؤتمر بأبوظبي (ماروك لوجور)

سلط المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ربيع لخليع، بأبوظبي، الضوء على التجربة المغربية في مجال النقل السككي، وخاصة مشروع القطار فائق السرعة (البراق). وقال لخليع، في مداخلة له خلال أشغال النسخة السابعة عشرة من مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للسكك الحديدية، أن هذا القطاع الذي يتولى المكتب الوطني للسكك الحديدية إدارته، يشغل حوالي أربعة آلاف كيلومتر من السكك وفق المعايير الدولية، منها حوالي 200 كيلومتر للخط فائق السرعة (320 كلم/س)، مشيرا الى أن هذه الشبكة السككية التي تنقل سنويا 46 مليون مسافر و21 مليون طن من البضائع ، والتي تعرف وتيرة استثمارات سريعة، ما فتئت تلعب دورا مميزا في النسيج الاقتصادي والاجتماعي بالمملكة، لتتعزز أيضا، وبشكل ملموس، مكانتها دوليا من حيث جودتها وفعاليتها، وتنافسيتها.

تمويل الانتقال الطاقي والبيئي يتطلب المزج بين عدة حلول (ليبراسيون)

اعتبر الباحث البارز بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، كريستيان دو بواسيو، أن تمويل الانتقال الطاقي والبيئي، وهو أمر حتمي ومطلوب ومقبول عالميا في الوقت الراهن، يتطلب المزج بين عدد كبير من الحلول. وفي ورقة بحثية تحت عنوان “تمويل الانتقال الطاقي والبيئي”، أشار الباحث البارز إلى ضرورة المزج بين عدد كبير من الحلول بغية تمويل الانتقال الطاقي والبيئي، والتي ستتطلب ابتكارات مالية، وتطبيقا موسعا للمعايير البيئية والاجتماعية وتلك المتعلقة بالحكامة، وتكييف بعض الأنظمة البنكية والمالية، علاوة على التعاون الدولي.

المغرب: إحداث 24.544 مقاولة عند متم مارس 2023 (ليبراسيون)

أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب بلغ 24 ألف و544 مقاولة خلال الثلاثة أشهر الأولى من سنة 2023. وأوضحت لوحة القيادة العامة الصادرة عن المكتب، أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين (16.357) والأشخاص الذاتيين (8.187). وأضاف المصدر ذاته أن التوزيع القطاعي للمقاولات المحدثة كشف عن هيمنة القطاع التجاري (37,03 في المائة)، متبوعا بالبناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية (18,49 في المائة)، والخدمات المتنوعة (17,47 في المائة)، والنقل (8,18 في المائة)، والصناعات (6,95 في المائة)، والفنادق والمطاعم (6,26 في المائة)، وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (2,89 في المائة)، والفلاحة والصيد البحري (1,70 في المائة)، والأنشطة المالية (1,02 في المائة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى