الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الخميس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

المنتوجات الفلاحية المغربية تغزو أوروبا (الأحداث المغربية)

أصبحت المنتوجات الفلاحية المغربية أكثر طلبا في أوروبا، مزيحة بذلك المنتوجات الإسبانية، مما جعل الفلاحين الإسبان يشتكون من المنافسة المغربية التي “أرهقتهم” خصوصا في الأسواق الأوروبية، حيث اكتسب المصدرون المغاربة للخضر والفواكه حصصا متزايدة في الأسواق الأوروبية، بل انتزعت تلك المنتجات المكانة الأولى في تلك الأسواق. وأكدت أرقام لإدارة الجمارك والضرائب الخاصة، التابعة لمصلحة الضرائب الإسبانية، أن الإقبال على المنتجات المغربية من الإسبان قوي، حيث يعتبر المغرب المصدر الأول من خارج الاتحاد الأوروبي إلى إسبانيا. وتدل هذه المعطيات على أن منتجات الفلاحين المغاربة استطاعت فرض نفسها وسط اللوبيات الإسبانية. وكشف الإعلام الهولندي أن استيراد الطماطم الإسبانية يتراجع بشكل سنوي لصالح الطماطم المغربية، مشيرا إلى أن طماطم المغرب أصبحت تنافس بقوة نظيرتها الإسبانية من ناحية الجودة وكذا الأسعار.

المعارضة تشكو تهميش الحكومة للبرلمان (الأحداث المغربية)

مرة أخرى، توجه فرق المعارضة بمجلس النواب انتقاداتها للحكومة وتتهمها بتجاهل مبادراتها الرقابية والتشريعية، مطالبة إياها بضرورة التواصل والإنصات لمقترحاتها. وإذا كان مجلس النواب قد عرف مواجهات بين المعارضة والحكومة حول ضعف التواصل في شهر فبراير الماضي، فإن القاعة نفسها كانت، بداية الأسبوع الجاري، خلال جلسة الأسئلة الشفهية، مسرحا لمواجهة جديدة. المعارضة ترى أن علاقة الحكومة بالبرلمان “غیر متوازنة”، حيث قالت إن “التوازن من المفروض أن يطبع علاقات التعاون بين السلطتين وفق أحكام الدستور”. وسبق لفرق المعارضة أن نبهت الحكومة إلى عدم التفاعل مع مبادراتها، مستشهدة بعدم موافقة الحكومة على بعض التعديلات التي تقدمت بها المعارضة، خاصة فيما يتعلق بتسقيف الأسعار.

بنسعيد: الإعلام الإلكتروني يعيش نوعا من الفوضى (الأحداث المغربية)

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، بمجلس المستشارين، أن الوقت “قد حان لتغيير الصحافة والنشر لسنة 2016 للحسم بشكل قانوني في تنظيم الإعلام الإلكتروني”. واعتبر الوزير، في معرض جوابه على سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية، حول “تنظيم الإعلام الإلكتروني”، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، أن قطاع الإعلام الإلكتروني “يعيش نوعا من الفوضى بسبب وجود عدد من المواقع الإخبارية غير المصرح بها، وهي في وضعية مخالفة للقانون”، مشيرا الى أن عدد الصحف الإلكترونية المصرح بها بلغ 1215 إلى غاية شتنبر 2022. وعزا بنسعيد ما وصفها بـ”الفوضى” التي يعرفها هذا القطاع، إلى مدونة الصحافة والنشر، لافتا الى أن عددا من الصحف المصرح بها “لا تتوفر على مقاولة مهيكلة، ولا تؤدي واجبات الحماية الاجتماعية”.

مكافحة الإرهاب.. اتفاقية تجمع المغرب والسعودية (الأحداث المغربية)

وافق مجلس الوزراء السعودي خلال جلسة عقدها بجدة، على اتفاقية تعاون بين رئاسة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في المملكة المغربية في مجال مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله. وكان الجانبان قد وقعا على هذه الاتفاقية في 24 يناير الماضي بالرباط، ووقعها المدير العام لمراقبة التراب الوطني، السيد عبد اللطيف حموشي، والوزير عبد الله بن فهد بن صالح العويس، نائب رئيس أمن الدولة السعودي. وتروم الاتفاقية تنظيم وتطوير التعاون والتنسيق الأمني في مختلف المجالات المرتبطة بمكافحة الإرهاب وعمليات تمويله.

مندوبية “التامك” تشدد على اتخاذ تدابير وقائية لمكافحة مسببات الحرائق (المساء)

شددت المندوبية العامة لإدارة السجون، في مذكرة عممتھا على مختلف المؤسسات السجنية، على ضرورة اتخاذ تدابير وقائية لمكافحة مسببات الحرائق، وذلك مع اقتراب حلول فصل الصيف وما يصاحبه من ارتفاع مفرط في درجة الحرارة ببعض مناطق المملكة، وما ينطوي على ذلك من مخاطر قد تھدد أمن المؤسسات السجنية وسلامة ساكنتھا والعاملين بھا. ودعت المندوبية المؤسسات السجنية المعنية إلى اتخاذ جميع الإجراءات الأمنية والتدابير الوقائية الاستباقية للتصدي لمختلف مسببات الحريق، من قبيل إزالة الأعشاب والشوائب وبقايا الأشجار بمحيط المؤسسة السجنية ومن الممرات، وإبعاد المواد القابلة للاشتعال عن جميع مرافق المؤسسة الحساسة، مع التأكد من سلامة شبكة الغاز؛ ومراقبة وصيانة معدات ووسائل مكافحة الحريق بشكل دوري للتأكد من جاھزیتھا للتدخل عند الضرورة، وتعزيز منظومة مكافحة الحريق بالتجھیزات اللازمة.

مجلس المنافسة يطالب بإلغاء رسوم الفواتير المسددة عبر الإنترنت (المساء)

عبر مجلس المنافسة عن رفضه لممارسات بعض الشركات التي تنشط في قطاعات اقتصادية مختلفة، أثناء تأدية فواتيرها عبر خدمة الإنترنت من طرف زبنائها، حيث تحملهم تكلفة هذه الخدمة، إضافة إلى قيمة الفاتورة المطلوب سدادها، معتبرا أنها “ممارسات غير مبررة من الناحية الاقتصادية، ومن شأنها عرقلة حرية المنافسة في الأسواق المعنية”. ودعا مجلس المنافسة، في بلاغ له، هذه الشركات إلى وضع حد لهذه الممارسات، مشيرا إلى أنه يحتفظ لنفسه بحق اللجوء إلى تفعيل المساطر القانونية اللازمة في هذا الشأن ضد تلك التي تصر على هذه الممارسات المضرة بتطوير المنافسة في الأسواق الرقمية للاقتصاد الوطني.

المفوضية الأوروبية تحذف المغرب من القائمة الرمادية (المساء)

أعلنت المفوضية الأوروبية عن حذف المغرب من القائمة الرمادية للاتحاد الأوروبي المتعلقة بالدول الخاضعة للمراقبة في مجال غسيل الأموال وتمويل الإرهاب. ويأخذ هذا القرار بعين الاعتبار المعلومات الصادرة عن مجموعة العمل المالي (غافي) والتعديلات المقررة خلال الاجتماع العام الأخير للمجموعة في فبراير 2023 ضمن قائمة “السلطات الموضوعة تحت المراقبة المشددة”، أو المسماة بـ”القائمة الرمادية”. وبحسب المفوضية، فمن خلال التدابير المتخذة قصد تنفيذ خطة العمل المتفق عليها مع مجموعة (غافي)، قام المغرب بمعالجة أوجه القصور في منظومته لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، ولم يعد يمثل بالنسبة للنظام المالي الدولي، خطرا في مجال غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

المغرب يعتزم تطوير الزراعة البيولوجية وبلوغ إنتاج سنوي لا يقل عن 600 ألف طن (العلم)

عبر رفع المساحة المزروعة إلى 100 ألف هكتار في أفق 2030، يعتزم المغرب تطوير الزراعة البيولوجية وبلوغ إنتاج سنوي لا يقل عن 600 ألف طن من المنتجات العضوية. ولبلوغ هذا الهدف، كانت الحكومة قد قامت بتوقيع عقد برنامج مع الفيدرالية البيمهنية المغربية للسلسلة البيولوجية لرفع مساحة هذه الزراعة إلى 40 ألف هكتار في 2020 لإنتاج 400 ألف طن، لكن النتيجة كانت في حدود 10 آلاف و300 هكتار، بإنتاج لم يتجاوز 130 ألف طن. ومن أجل إعادة تحديد أهداف السلسلة المعتمدة على عدم استعمال المدخلات والمواد الكيماوية الاصطناعية في كل المراحل، بدء من الإنتاج إلى التسويق مرورا بعمليات التحويل والنقل، وقعت الحكومة مع الفيدرالية عقد برنامج جديد يمتد إلى غاية 2030. ويهدف البرنامج الطموح إلى رفع المساحة المزروعة إلى 100 ألف هكتار لإنتاج 600 ألف طن، 114 ألف طن منها مخصصة للتصدير، بغلاف مالي يقدر بـ1,5 مليار درهم، موزعة مناصفة بين المهنيين والدولة.

البصمة الإلكترونية لرصد حالات العود في صفوف نزلاء السجون (العلم)

تمكنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج من تطوير وإرساء نظام محمول للتحقق من هوية النزلاء عن طريق البصمة (التقنية البيومترية) ورصد حالات العود بصفة أدق، حيث يتيح هذا النظام حاليا رصد أزيد من نصف حالات العود المسجلة عادة عن طريق آليات الرصد التقليدية الأخرى. وأبرزت المندوبية، في تقرير لأنشطتها برسم سنة 2022، أنه تم أيضا الشروع في تطوير برنامج رقمنة توصيف المعتقلين بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وتعميم البرنامج المعلوماتي لتسيير وتتبع نجاعة الأداء على كافة المؤسسات السجنية، إضافة إلى البرنامج الخاص بتتبع وتدبير ترحيل النزلاء، وذلك في إطار تفعيل توجهاتها المتعلقة بتنزيل ورش الرقمنة وتحديث الإدارة.

ندوة بمدريد ترصد تحديات التعاون الجامعي الإسباني- المغربي (العلم)

ناقش عمداء ورؤساء جامعات وأساتذة من إسبانيا والمغرب، برحاب جامعة خوان كارلوس بموستوليس (مدريد)، تحديات التعاون الأكاديمي والعلمي بين البلدين، وذلك في ضوء الاجتماع الثنائي رفيع المستوى المنعقد في فبراير بالرباط. وأكد المتدخلون، خلال ندوة حول موضوع ”تحديات التعاون الإسباني- المغربي في المجال الجامعي (علم وتعليم وثقافة)، على أهمية توقيع عدة اتفاقيات بين المغرب وإسبانيا في مجال التعاون الجامعي خلال الاجتماع رفيع المستوى الأخير، مشيرين إلى أن هذا التعاون يؤكد الاهتمام الذي توليه الحكومتان لتعزيز الروابط الأكاديمية والعلمية بين جامعات البلدين. كما شددوا على التنفيذ الأمثل والفعال لهذه الاتفاقيات، والتي من شأنها إعطاء دفعة جديدة للتعاون الجامعي والتبادل الأكاديمي بين مؤسسات التعليم العالي في البلدين.

محمد دردوري: نسير في الطريق الصحيح لتحقيق الأهداف المرجوة في مسار ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (الصحراء المغربية)

قال محمد دردوري، الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعتبر فعلا مرحلة التحول في مسار هذا الورش الملكي المجتمعي الرائد. وحسب المعطيات، التي قدمها دردوري، في حوار مع “الصحراء المغربية”، بمناسبة الاحتفال بذكرى انطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، جرى إلى حدود الساعة، إنجاز ما مجموعه 25500 مشروع ونشاط بتكلفة مالية إجمالية بلغت 10.5 ملايير درهم أي بنسبة 97 في المائة من الاعتمادات المرصودة (13 مليار درهم). وتحدث، أيضا، عن تهيئة وتجهيز ما مجموعه 112 منصة للشباب وملحقاتها و03 منصات متنقلة على مستوى جل أقاليم وعمالات المملكة، استفاد منها أكثر من 200.000 شاب، 30 في المائة منهم من الإناث. كما أشار إلى خلق أزيد من 7.250 مقاولة لفائدة 28.700 شاب (ة)، ودعم حوالي 3.000 مشروع في إطار الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

ناصر بوريطة يترأس وفدا مغربيا في أشغال مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية (الصحراء المغربية)

بدأت أمس الأربعاء بجدة بالمملكة العربية السعودية أعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية تمهيدا للقمة العربية التي ستلتئم يوم الجمعة المقبل في دورتها الثانية والثلاثين. ويمثل المغرب في هذا الاجتماع وفد يرأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة ويضم أيضا السادة أحمد التازي سفير المغرب بالقاهرة ومندوبه الدائم بالجامعة العربية ومصطفى المنصوري سفير المغرب بالسعودية ومدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية فؤاد أخريف، ورئيس قسم المنظمات العربية والإسلامية بالوزارة عبد العالي الجاحظ ونائب مندوب المغرب بالجامعة العربية هشام ولد الصلاي.

بنسعيد: إحداث لجنة مؤقتة لتسيير قطاع الصحافة والنشر يروم تجاوز الإشكالية المؤسساتية المتعلقة بالمجلس الوطني للصحافة (الصحراء المغربية)

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، بمجلس النواب، أن مشروع القانون رقم 15.23 بإحداث لجنة مؤقتة لتسيير قطاع الصحافة والنشر يروم تجاوز الإشكالية المؤسساتية المتعلقة بالمجلس الوطني للصحافة، مبرزا أن الحكومة “تسهر منذ مجيئها على استمرارية المؤسسات”. وأوضح السيد بنسعيد خلال تقديمه لمضامين مشروع القانون في اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال، أن هذا النص، الذي يأتي بعد عدم التمكن من إجراء انتخابات المجلس الوطني للصحافة بالرغم من تمديد مدة انتدابه بكيفية استثنائية، “يروم تصحيح الوضع غير القانوني الذي ستؤول إليه قرارات المجلس”.

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. ورش ملكي متفرد (اليوم المغربي)

أثبتت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي تخلد هذه السنة الذكرى 18 لإطلاقها، فعاليتها من خلال الالتزام، تماشيا مع إرادة الملك محمد السادس، بوضع المواطن المغربي في قلب عملية التنمية وجعله الغاية الأساسية للسياسات العمومية. ومع مرور الوقت، راكمت هذه المبادرة، التي بلغت اليوم مرحلتها الثالثة، مزيدا من الخبرة والتجربة. وتهدف هذه المرحلة منذ إطلاقها في شتنبر 2018 من طرف جلالة الملك إلى تحصين مكتسبات المرحلتين السابقتين، من خلال إعادة تركيز برامج المبادرة على النهوض بالرأسمال البشري، والعناية بالأجيال الصاعدة، ودعم الفئات في وضعية هشاشة. وقد تم تصميم المرحلة الثالثة وفق هندسة جديدة، تمكن من التصدي المباشر، وبطريقة استباقية، للمعيقات الأساسية التي تواجه التنمية البشرية للفرد، طيلة حياته.

نسبة التمدرس بالتعليم الأولي بلغت 76 في المائة خلال الموسم الدراسي الحالي (اليوم المغربي)

أفاد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، يوم الثلاثاء بمجلس المستشارين بأن نسبة التمدرس بالتعليم الأولي بلغت خلال الموسم الدراسي الحالي 76 بالمائة، في حين لم تكن هذه النسبة تتجاوز 18 في المائة مع انطلاق البرنامج الوطني لتعميم التعليم الأولي موسم (2018-2019). وقال الوزير في معرض جوابه على أسئلة شفهية في إطار وحدة الموضوع حول التعليم الأولي، إن استراتيجية الوزارة في مجال التعليم الأولي انعكست على مؤشراته التي شهدت تطورا كبيرا، مشيرا الى أن العدد الإجمالي للمتمدرسين بمختلف أنواع التعليم الأولي على الصعيد الوطني عرفت ارتفاعا ملموسا خلال الموسم الدراسي الحالي، إذ تم إحصاء ما مجموعه 931 ألف تلميذة وتلميذا (تمثل الإناث حوالي 5ر49) مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي.

الحبيب المالكي: نحن اليوم في حاجة ملحة إلى رؤية شمولية ومراجعة شاملة لنظام التوجيه والإرشاد لمعالجة الاختلالات والإكراهات (الاتحاد الاشتراكي)

نظم المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يوما دراسيا حول نظام التوجيه المدرسي والمهني والإرشاد الجامعي، بمقر المجلس بالرباط. وتوخى المجلس، من خلال هذا اليوم الدراسي، الإسهام في إرساء نظام ناجع للتوجيه المدرسي والإرشاد الجامعي، تماشيا مع م قتضيات القانون الإطار 51.17، عبر فتح حوار واسع ومنفتح على جميع القطاعات المعنية. وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذا اليوم الدراسي، بكلمة الحبيب المالكي، رئيس المجلس، أكد فيها أن “محدودية نجاعة التدابير المتخذة، في هذا المجال، وضعف انخراط الأسر والمؤسسات المهنية والاقتصادية، وما يسهم فيه المحيط الاجتماعي والثقافي والإعلامي، كلها عوامل أسهمت في الوضع الحالي لنظام التوجيه، وتشكل “تحديا كبيرا لنا جميعا، للدفع بالمكتسبات المحققة إلى مستويات أرقى من الجودة والنجاعة”. وشدد المالكي على أن معالجة هذه الاختلالات والإكراهات، تجعلنا اليوم في حاجة ملحة إلى رؤية شمولية، ومراجعة شاملة لنظام التوجيه.

بوابة إسبانية.. المغرب يتموقع ضمن خانة مصنعي السيارات التي تعمل بالهيدروجين (الاتحاد الاشتراكي)

كتبت البوابة الإخبارية الإسبانية “هويلفا كوستا.كوم”، أن صناعة السيارات في المغرب دشنت مرحلة جديدة ستمكن المملكة من التموقع كمصنع للسيارات التي تعمل بالهيدروجين. وكتبت البوابة الإسبانية أن “المغرب، خلف قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتموقع كمصنع للسيارات التي تعمل بالهيدروجين والصديقة للبيئة”، مذكرة بترؤس جلالة الملك لحفل تقديم نموذج أول سيارة مغربية موجهة للعموم ونموذج أولي لمركبة تعمل بالهيدروجين بمبادرة مغربية. وأشار المنبر الإعلامي الإسباني إلى أن النموذج الأولي لمركبة الهيدروجين لشركة “NamX نامكس”، يضع المغرب بثبات ضمن الدينامية الجارية على المستوى العالمي، والتي تروم تطوير أنماط جديدة للنقل تزاوج بين النجاعة واحترام البيئة، موضحا أن التصميم الداخلي للمركبة أنجز بأيدي كفاءات مغربية.

شرفات أفيلال تدعو إلى عدم التعصب والتخندق في النقاش العمومي حول إصلاح مدونة الأسرة (بيان اليوم)

دعت شرفات أفيلال، عضوة الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، ورئيسة منتدى المناصفة والمساواة، إلى التعجيل بإطلاق نقاش مجتمعي هادئ ورزين حول مضامين إصلاح مدونة الأسرة، بعيدا عن التعصب والتخندق. وأضافت الوزيرة السابقة المكلفة بالماء، في ندوة حول موضوع “مدونة الأسرة بين التعديل والإصلاح الشامل”، إن “النقاش الجاري في الوقت الحاضر حول مدونة الأسرة يجب تناوله بمنطق الانفتاح على الرأي الآخر ويكون نقاشا يسعى إلى إنضاج توافق مجتمعي حول مضامين هذا الإصلاح، بحيث يسير فيه المغرب موحدا، ويتفادى ما يمكن أن يحدث من تقاطبات وتخندقات وانقسامات على مسار عملية الإصلاح”. وشددت على أن “الأساسي هو أنه يجب إنضاج الوصول إلى توافق مجتمعي سواء حول ورش مدونة الأسرة وورش إصلاح منظومة القانون الجنائي”.

التامك يحذر من تزايد عدد ساكنة السجون (بيان اليوم)

من المتوقع أن يتزايد عدد الساكنة السجنية مع توالي السنوات في المغرب وأن يتجاوز هذا الرقم في سنة 2026 الـ 100 ألف سجين وسجينة، وأن يرتفع عدد المعتقلين الاحتياطيين إلى أكثر من 40 ألف شخص. وشهدت السنة الجارية، ارتفاعا بنسبة 41 في المائة في عدد المعتقلين الاحتياطيين مقارنة بالسنوات الخمس الماضية. وقال صالح التامك المندوب العام لإدارة السجون، إن هذا الرقم “يسجل رقما قياسيا جديدا يعكس الوتيرة المتسارعة التي يتزايد وفقها عدد الساكنة السجنية مع توالي السنوات”. وأضاف، أنه في غضون سنة فقط، أي منذ متم دجنبر2021، ارتفع هذا العدد بنسبة تقارب 10 في المئة، وهي نسبة تبعث على “القلق” لما لها من أثر مباشر على قدرة المندوبية العامة على تنفيذ برامجها الأمنية والإصلاحية خاصة في ظل محدودية الاعتمادات المالية.

23 ألف و642 أستاذا يستفيدون من الحركة الانتقالية الوطنية (بيان اليوم)

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن استفادة ما مجموعه 23 ألف و642 أستاذة وأستاذا من الحركة الانتقالية الوطنية لسنة 2023 الخاصة بهيئة التدريس، العاملة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي. وأبرزت الوزارة، في بلاغ، أنها وضعت بموقعها الرسمي (www.men.gov.ma) نتائج هذه الحركة الانتقالية، موضحة أن المستفيدين يتوزعون، حسب الأسلاك التعليمية، بين التعليم الابتدائي (10970)؛ والتعليم الثانوي الإعدادي (8242)؛ والتعليم الثانوي التأهيلي (4430).

إعادة انتخاب لعلج والتازي على رأس “الباطرونا” للفترة 2023 ـ 2026 (بيان اليوم)

أعيد انتخاب كل من شكيب لعلج ومهدي التازي على التوالي رئيسا ونائبا عاما لرئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب للولاية الممتدة بين سنتي 2023 ـ 2026، وذلك خلال الجمع العام العادي الانتخابي الذي انعقد بالدار البيضاء. وبعد موافقة الجمع على التقريرين الأدبي والمالي، حصل الثنائي المنتخب على 3255 صوتا من أصل 3286 صوتا، أي نسبة تصويت تصل إلى 99 في المائة لصالحهما. وفي مداخلة بهذه المناسبة، أعلن الثنائي المنتخب عن برنامجه القائم على أربعة محاور تحت شعار “تحرير الطاقات من أجل تنمية مستدامة ومدمجة”. ويتعلق الأمر بتحسين مناخ الأعمال، وتنمية الرأسمال البشري والإدماج الاقتصادي وإعداد الاقتصاد الوطني لمواجهة التحديات والرهانات المستقبلية.

صدمة الترتيب “المخجل” في مؤشر الكفايات القرائية لتلاميذ مغاربة يستنفر وزارة بنموسى (رسالة الأمة)

اعترفت وزارة التربية الوطنية والتعليم بـ”ضعف” الأداء العام للتلاميذ المغاربة، حيث أظهرت نتائج الدراسة الدولية لتقويم تطور الكفايات القرائية دورة 2021، أن 59 في المائة من التلاميذ لا يتحكمون في كفايات الحد الأدنى لمستويات الأداء في القراءة”. وأعلنت الجمعية الدولية لتقييم الأداء التربوي “IEA” عن نتائج الدورة الخامسة من الدراسة الدولية لتقويم تطور الكفايات القرائية “2021 PIRLS”، التي شاركت فيها عينة من المؤسسات التعليمية خلال شهر شتنبر 2021. وكشفت الوزارة أن المغرب شارك في هذه الدورة بعينات تمثيلية من جميع جهات المملكة، حيث حصل التلاميذ المغاربة على معدل أداء بلغ 372 نقطة، بفارق 128 نقطة مقارنة بالمتوسط الدولي المحدد في 500 نقطة، ليحتل المغرب بذلك المرتبة 56 من بين 57 دولة واقتصادا مشاركا في تقييم الدراسة. وأكدت الوزارة، أن “الأداء العام للتلاميذ المغاربة لا يزال أقل من مستويات الأداء المأمولة”.

إسرائيل: افتتاح معرض الصناعة التقليدية المغربية بمدينة الخضيرة (رسالة الأمة)

افتتح بمدينة الخضيرة، جنوب حيفا، معرض للصناعة التقليدية المغربية من تنظيم غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس بتعاون مع بلدية الخضيرة تحت شعار “ديالنا”. ويعرف المعرض الذي يتواصل الى غاية 25 ماي مشاركة زهاء 25 من العارضين يمثلون مختلف حرف الصناعة التقليدية بجهة فاس مكناس من المنحوتات الخشبية والنحاسيات والخزف والزرابي والملابس التقليدية. ويتيح هذا المعرض فرصة لعرض وتسويق المنتجات والإبداعات الفنية للصناع التقليديين المغاربة، لدى جمهور شغوف بالفنون التقليدية المغربية، والذي حفل به اليوم الأول من هذا المعرض، الذي يعد حدثا ثقافيا واجتماعيا خصوصا في أوساط اليهود المغاربة الذين أقبلوا بكثرة من مختلف المدن الإسرائيلية على زيارة المعرض واقتناء تحف الصناعة التقليدية.

بوريطة يستقبل عمدة بلدية بويبلو ليبري بجمهورية البيرو (رسالة الأمة)

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، عمدة بلدية بويبلو ليبري بالعاصمة البيروفية ليما، مونيكا طيو لوبيز. ويندرج هذا اللقاء في إطار زيارة عمل تقوم بها السيدة طيو لوبيز للمغرب خلال الفترة بين 12 و20 ماي الجاري، وذلك من أجل توقيع اتفاقية توأمة بين بلدية بويبلو ليبري وبلدية العيون. وعبرت طيو لوبيز، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، عن انخراطها في جهود مبادرة الكونغرس البيروفي، الذي شكل “مجموعة دعم وتأييد للمبادرة المغربية للحكم الذاتي”، مشيرة إلى أن زيارتها للمغرب تروم تعزيز العلاقات بين البلدين.

الدفع عبر الإنترنت: إنذار نهائي ضد ممارسة استغلالية (ليكونوميست)

أكد رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو، أن مشغلي الاتصالات ووكالات توزيع الماء والكهرباء والمؤسسات التعليمية الابتدائية تفرض تكلفة إضافية على الزبناء الذين يدفعون فواتيرهم عبر الإنترنت. وأضاف رحو أن المبدأ هو دفع مبلغ الفاتورة فقط، مشيرا إلى أنه ليس من الطبيعي وجود مثل هذه الممارسة في بلد يريد تشجيع التوجه الرقمي والتنافسية الاقتصادية. وتخلق هذه الممارسة عقبة مالية أمام الرقمنة لأن المستهلك سيدفع أكثر عندما يفعل ذلك عبر الإنترنت، حسب رئيس مجلس المنافسة. وأضاف في حوارمع الصحيفة أن “هذا ما دفعنا إلى التحرك. نحن لسنا ضد الرسوم عندما تكون هناك خدمة فعلية مثل التوصيل للمنازل. وبالمقابل، لا يوجد ما يبررها في دفع الفاتورة”.

ستة من كل عشرة تلاميذ لا يجيدون القراءة والفهم! (ليكونوميست)

لا شيء مفاجئ في الحقيقة في نتائج الإصدار الأخير من الدراسة الدولية لتقويم تطور الكفايات القرائية ( PIRLS)، التي تقوم بتقييم ومقارنة نتائج تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في القراءة والفهم. لا تزال نتائج التلاميذ المغاربة من بين الأدنى عالميا. وكالعادة، يتواجد المغرب في أسفل التصنيف، حيث حصل على المرتبة 56 من أصل 57 دولة؛ فيما ذهب المركز الأول إلى سنغافورة. من الصعب توقع حدوث معجزة بعد تجديد نتائج سنة 2016 من الدراسة التي تنجز كل خمس سنوات، والتي تعد بدورها كارثية. فنسبة التلاميذ الذين لم يصلوا حتى إلى الحد الأدنى للمسح (400 نقطة) هي 59 في المئة. وستة من كل عشرة ليس لديهم أي مستوى أو إتقان للمهارات الأساسية للقراءة والفهم. إنها انتكاسة حقيقية لكل الاستراتيجيات التي تم إطلاقها إلى غاية اليوم.

بنسعيد: تعميم جواز الشباب متم سنة 2023 (لوماتان)

أكد محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة، على تعميم “جواز الشباب” على جميع جهات المغرب قبل انتهاء السنة الجارية، بعد إطلاق نموذج تجريبي لهذا المشروع في منتصف أبريل المنصرم بجهة الرباط كمرحلة أولية. وأوضح الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، بمجلس المستشارين، بـ”أن جهتين أعلنتا انخراطهما في هذا المشروع في أفق تعميمه في الجهات التسع المتبقية”. وأضاف بأن وزارته تعمل على إجراء تقييم لهذا المشروع وإضافة تعديلات عليه، من خلال إدخال خدمات أخرى تتعلق بالعلاج والتكوين عن بعد لفائدة الشباب الموجود بمناطق بعيدة، وذلك للمساهمة في حل إشكالية التشغيل التي تواجه الشباب. وكشف عن دراسة إمكانية الرفع من سن المستفيدين من هذا الجواز، إلى 35 سنة بعدما تم تحديده لفائدة الشباب المتراوحة أعمارهم بين 16 و30 سنة.

المغرب، ثاني أكبر مورد لليد العاملة في بلجيكا (لوماتان)

أفادت مؤسسة “أسيرتا” المتخصصة في الموارد البشرية، بأن المغرب يعد أول م ورد لليد العاملة في بلجيكا بعد البلجيكيين، وذلك بحصة 9 بالمائة من اليد العاملة في سوق الشغل. وأوضحت “أسيرتا” في تقرير لها أن المغاربة يأتون بعد البلجيكيين (84,2 بالمائة)، ويتقدمون على الفرنسيين (8,2 بالمائة)، والهولنديين (7,3 بالمائة)، والرومانيين (7 بالمائة) ثم البولنديين (5,6 بالمائة)، مشيرة إلى أن 15,8 بالمائة من الأشخاص النشطين في سوق الشغل العام الماضي لم تكن لديهم الجنسية البلجيكية، ما يعد رقما قياسيا جديدا.

الصويرة.. هبة ملكية لفائدة أشخاص معوزين بمناسبة الموسم السنوي لرجراجة (لوبينيون)

أشرفت بعثة من الحجابة الملكية على تسليم هبة من الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، لفائدة أسر معوزة وأشخاص محتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة بإقليم الصويرة، وذلك بمناسبة الموسم السنوي للزاوية الرجراجية. وتم تسليم هذه الهبة الملكية الى 409 مستفيدين، من بينهم 154 أسرة محتاجة، و103 من المرضى الذين يعانون من القصور الكلوي، و84 شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة، و27 من ضعاف البصر، و22 تلميذا يحتاجون لتصحيح البصر، و12 يتيما نزيلا في دار الطالب، و6 مستفيدين من كراسي متحركة، وأرملة، وذلك خلال حفل تميز بحضور عامل الإقليم، عادل المالكي، ورئيس المجلس العلمي المحلي، ومقدم شرفاء رجراجة، ومنتخبين، ورؤساء المصالح الخارجية، وشخصيات أخرى مدنية وعسكرية.

دفعة قوية لإنتاج شمع النحل بإقليم تاونات بفضل دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (لوبينيون)

أعطت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تاونات دفعة متميزة وقوية لإنتاح شمع النحل، مما يساهم بجلاء في تثمين عسل النحل وتحريك عجلة الدورة الاقتصادية بالمنطقة. وبفضل استفادتها من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المقدر بنحو 300 ألف درهم، قامت تعاونية مزراوة لتربية النحل برفع التحدي من خلال إحداث وحدة لتثمين منتوج الخلية وهو الشمع. وعملت التعاونية على اقتناء آليات ومعدات حديثة لمساعدتها في تحسين نشاطها الاقتصادي، من خلال إنتاج “شمع النحل”، وهو عبارة عن قطعة تأخذ شكل مستطيل يقوم النحل بإحداثها ذاتيا (الشهدة) يوضع عليها العسل لاحقا بعد إتمام هندستها وتركيبتها الدقيقة.

مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تستكمل الاستحواذ على 50 في المئة من رأسمال الشركة الإسبانية ” GlobalFeed S.L ” (ليزانسبيراسيون إيكو)

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الرائد العالمي في سوق المنتجات الفوسفاطية، وشركة Fertinagro Biotech S.L، المنتج الرئيسي للأسمدة في إسبانيا، عن استكمال استحواذ المكتب الشريف للفوسفاط، على مساهمة قدرها 50 في المئة من رأسمال “GlobalFeed S.L”. وأوضح الطرفان في بلاغ مشترك، أن (GlobalFeed) هي شركة إسبانية تشتغل في إنتاج وتوزيع المنتجات الفوسفاطية المخصصة للتغذية الحيوانية. وتعرض الشركة مجموعة واسعة من المنتجات، بما في ذلك الحلول المبتكرة وعالية القيمة المضافة، والمخصصة لمختلف الأنواع الحيوانية”.

ثقافة.. 30 وزيرا منتظرا بالمغرب (ليزانسبيراسيون إيكو)

يشارك حوالي 30 وزيرا إفريقيا، يوم 22 ماي بالرباط، في أشغال الندوة الوزارية الافريقية للشباب، والتي سيترأسها وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد. وسيركز هذا اللقاء، الذي يحتضنه المغرب لأول مرة، على الوسائل الكفيلة بتعزيز الشراكة الإفريقية من أجل تطوير الفنون وصون التراث الثقافي.

فاس.. افتتاح الدورة الرابعة لأيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني (البيان)

افتتحت بفاس، الدورة الرابعة لأيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني، تحت شعار “67 سنة من التحديث المتواصل لمرفق مواطن”. وتهدف هذه التظاهرة التي تنعقد من 17 إلى غاية 21 ماي الجاري، إلى إطلاع الجمهور على كافة المهام التي تضطلع بها مختلف الوحدات والتشكيلات الأمنية واستعراض مختلف التجهيزات والمعدات المتطورة التي تتوفر عليها المديرية العامة للأمن الوطني، من أجل ضمان سلامة الأشخاص والممتلكات والحفاظ على النظام العام. ويتضمن فضاء هذه التظاهرة عدة أروقة تتعلق بوحدات التدخل العملياتي، والتكنولوجيا ورقمنة الخدمات العمومية، والشرطة التقنية والعلمية، وشرطة المراكز الحدودية، والتوظيف والتدريب والوظيفة، والتكفل بالنساء ضحايا العنف والقاصرين، والتخليق وحقوق الإنسان، والتحسيس والتوعية، فضلا عن رواق مخصص لشهداء الواجب.

مجلس المستشارين: انعقاد الاجتماع الأول لمجموعتي الصداقة البرلمانية المغربية الإيرلندية (البيان)

عقدت مجموعتا الصداقة البرلمانية المغربية-الإيرلندية بمجلس المستشارين ومجلس الشيوخ الإيرلندي، اجتماعها المشترك الأول عبر تقنية الفيديو. وبهذه المناسبة، أعرب الجانبان عن الإرادة المشتركة لتعزيز علاقاتهما الثنائية من خلال دعم المشاريع ذات الاهتمام المشترك، في إطار الشراكة المربحة للجانبين، في مختلف المجالات، مثل التعليم والسياحة والمساواة بين الجنسين والطاقات المتجددة. وقال رئيس المجموعة المغربية، يوسف بنجلون، إن هذه المجموعة تهدف إلى إعطاء دفعة للعلاقات بين البلدين في عدة مجالات سياسية واقتصادية وثقافية، وذلك بالنظر إلى الموقع الاستراتيجي لإيرلندا، كشريك هام في سوق الاتحاد الأوروبي، وكذا للدور الذي يضطلع به المغرب نظرا لموقعه الجغرافي الاستراتيجي، كحلقة وصل بين أوروبا وإفريقيا.

الهرهورة.. إطلاق منصة رقمية تهدف إلى إسماع صوت الشباب بشأن القضايا الراهنة (ماروك لوجور)

جرى بدار الشباب الهرهورة إطلاق المنصة الرقمية “U-Report morocco” التي تهدف إلى إسماع صوت الشباب ووجهات نظرهم بشأن القضايا الراهنة، وذلك بشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف). وتتيح هذه المنصة الرقمية، التي تم تطويرها من قبل اليونيسف على المستوى العالمي ولها حضور بأزيد من 90 دولة، للشباب بالتعبير عن آرائهم حول المواضيع الآنية التي تهم حياتهم ومجتمعهم. ويتمثل الهدف من منصة ” U-Report” في تعزيز الشعور بالمواطنة النشطة بين المراهقين والشباب، وتقدير دورهم كعوامل إيجابية للتغيير ودمج صوته في عملية صنع السياسات.

أخنوش يستقبل رئيس مؤسسة “كونراد أديناور” الألمانية (ماروك لوجور)

استقبل عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، بمقر الحزب بالرباط، نوربرت لامرت، رئيس مؤسسة “كونراد أديناور” الألمانية، وأحد كبار الفاعلين داخل حزب الشعب الأوروبي، الذي تجمعه شراكة متميزة مع حزب التجمع الوطني للأحرار. وذكر بلاغ للحزب أن هذا اللقاء يأتي “تماشيا مع الأدوار التي يلعبها الحزب في إطار الدبلوماسية الموازية، بما يخدم القضايا الكبرى للبلاد، كما يدخل في إطار تفعيل شراكات الحزب وتعزيزها مع مجموعة من الأحزاب الصديقة ممن تجمعه معهم اتفاقيات تعاون وشراكة”. وخلال هذا اللقاء، أشاد الطرفان بجودة العلاقات المتجذرة والمطبوعة بالتقدير والاحترام المتبادلين بين المغرب وألمانيا، والتي يرعاها قائدا البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والسيد فرانك- والتر شتاينماير، رئيس جمهورية ألمانيا الفدرالية.

سوق الصرف.. الدولار يعود لتجاوز حاجز 10 دراهم (ليبراسيون)

أفاد مركز التجاري للأبحاث (AGR) بأن زوج العملات الدولار/الدرهم تعزز خلال الأسبوع الممتد من 8 إلى 12 ماي الجاري، بعد توجهه نحو الانخفاض منذ منتصف مارس الماضي، ليرتفع بنسبة 0,87 في المئة إلى 10,07. وأوضح المركز في مذكرته الأخيرة “Weekly MAD Insights – Currencies”، أن هذا التطور يعزى أساسا إلى تأثير السلة الذي بلغ زائد 0,67 في المئة، ارتباطا بارتفاع الدولار على الصعيد الدولي، إضافة إلى تأثير إيجابي للسوق بالنسبة لزوج العملات الدولار الأمريكي/الدرهم قدره زائد 0,20 في المئة.

جهة الشرق.. إحداث أزيد من 1580 مقاولة خلال الربع الأول من 2023 (ليبراسيون)

أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها على مستوى جهة الشرق، خلال الربع الأول من سنة 2023، بلغ ما مجموعه 1588 مقاولة جديدة. وأوضحت لوحة القيادة العامة للمكتب أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين بما مجموعه 596 مقاولة، والأشخاص الذاتيين (992). واستحوذ إقليم الناظور على حصة الأسد بما مجموعه 774 مقاولة محدثة، متقدمة على وجدة (404)، وبركان (191)، وجرسيف (66)، والدريوش (64)، وتاوريرت (63)، ثم بوعرفة (26).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى