الرئسيةسياسة

97٪ من عمالة القطاع الفلاحي غير مهيكلة…تقرير رسمي يؤكد هشاشة ظروف عمل النساء فيه وتدني مؤهلاتهن

ذكرت المندوبية السامية للتخطيط أن القطاع الفلاحي لا يزال يلعب دورا هاما في تحديد النمو والتشغيل، من خلال مساهمته بنسبة 12٪ في القيمة المضافة الاجمالية وتشغيله 39.7٪ من العمالة الإجمالية، إلا أن هذا القطاع لا يعرف تحسنا أو عصرنة سوى بشكل ضعيف.

وأكدت المندوبية في تقرير حول “الحساب التابع للتشغيل” أن العمالة في القطاع الفلاحي تتميز بانخفاض كفاءتها وأجورها، وبوضعيتها غير المهيكلة، والتي تشكل 97٪ من إجمالي العمالة في هذا القطاع.

وحسب المندوبية، فقد تميز قطاع الفلاحة بالانخفاض المستمر في عدد الأشخاص العاملين، والذي أصبح متكررا مع الظروف المناخية الصعبة التي تواجه البلاد. وقد أدى تحرير هذا الفائض من اليد العاملة إلى زيادة حجم العمالة في قطاع الخدمات، ممثلاً 41.3٪ من العمالة الإجمالية، والذي لا يزال، باستثناء بعض الأنشطة العصرية، تهيمن عليه المهن الصغيرة في التجارة والحرف اليدوية.

كما يبين الحساب التابع للتشغيل هشاشة ظروف عمل العديد من النساء، حيث لا يزال معدل تأنيث الشغل، الذي يصل إلى29,7٪ على المستوى الوطني، بعيدا عن المساواة، كما أنه من المرجح أن ينخفض ​​هذا المعدل أكثر مع التغيرات في الشغل الفلاحي.

ونبهت المندوبية إلى أن تدني مؤهلات النساء اللواتي تعملن حاليًا وتركيز جزء كبير من الشغل النسوي في المساعدات الأسرية في القطاع الفلاحي، يزيد من مخاطر عدم النشاط مع تحرير الفائض من اليد العاملة بالقطاع الفلاحي.

وأكدت المندوبية اتساع هشاشة الشغل النسوي، والذي يتم تمثيله بشكل ناقص في الشغل الذي يتطلب مهارات عالية من الناحية النوعية والكمية، حيث لا تتجاوز نسبة النساء اللواتي تشغلن مناصب الأطر والتقنيين 15٪ من النساء النشيطات، في حين أن 71٪ من هؤلاء النساء هن عاملات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى