الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الاثنين

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

بيئيون يطالبون بوقف غرس النخيل (الأحداث المغربية)

وجهت “حركة مغرب البيئة 2050″، مراسلة إلى كل من وزير الداخلية عبد الوفي لفتيت، ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير وسياسة المدينة فاطمة الزهراء المنصوري، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، تطالب، فيها بتوقيف الغرس العشوائي للنخل بالمدن خارج المجال الواحاتي”، معتبرة أن “الغرس العشوائي للنخل بالمدن ظاهرة تنامت وعممت في السنوات الأخيرة بشكل كثيف، وغير معقلن بجميع جهات المغرب، وممارسة ترابية وبيئية غير مسؤولة”. وأشارت إلى أن “المغرب يحتل المرتبة الثانية من حيث التنوع البيولوجي على مستوى المتوسط، وهي خصوصية متفردة تستحق منا الاهتمام العالي والحرص الشديد على ثرواتنا الطبيعية ذات الطابع الهش”، بحيث إن هذه الخصوصية “لا يمكن أن نتعامل معها في التهيئة الترابية ببساطة وعبث وإهمال وتماطل، كما لا يمكن أن نصنفه موطنا للنخيل على جل ترابه”.

الأسد الإفريقي.. اختتام التكوينات التحضيرية (الأحداث المغربية)

في إطار تنظيم تمرين “الأسد الإفريقي 2023″، اختتمت بمقر القيادة العامة للمنطقة الجنوبية بأكادير، الدورة الأكاديمية للتكوينات التحضيرية. وقد اختتمت هذه التكوينات، بتنظيم حفل توزيع الشواهد على نحو مائة من الضباط وضباط الصف المغاربة ومن بلدان شريكة. وبالإضافة إلى مختلف المجالات والجوانب المتعلقة بالتمرين، همت هذه التكوينات “التكتيك، اللوجستيك والدعم الميداني، الدعم العملياتي، التواصل العملياتي، الوقاية، الإستخبارات الميدانية، العمليات والتحركات”. يشار إلى أن الدورة الـ 19 للتمرين المشترك متعدد الجنسيات “الأسد الإفريقي” (من 2 إلى 16 يونيو 2023) ستقام في سبع جهات بالمغرب، وهي أكادير وابن جرير والقنيطرة والمحبس وتيزنيت وتفنيت وطانطان.

“وفيرة” لتكوين نساء الفراولة (الأحداث المغربية)

نظمت كل من وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات ووزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية، مؤخرا بمدينة هويلفا، حفلا ختاميا بمناسبة انتهاء برنامج “وفيرة” الذي استفادت منه 200 عاملة موسمية مغربية. وذكر بلاغ للوزارة أن هذه المبادرة تندرج في إطار تنفيذ استراتيجيتها في مجال تدبير حركية اليد العاملة المغربية وتتبع تنفيذ البرامج الموجهة لفائدتها والوقوف الميداني على الظروف والأوضاع التي تشتغل فيها العاملات الزراعيات في إطار الهجرة الموسمية. وتجدر الإشارة إلى أن 200 امرأة مغربية شاركت في مشروع “وفيرة”، وذلك في إطار برنامج الهجرة الدائرية -جيكو-، فترة الإقامة بالديار الإسبانية عقب استكمال تكوين في مجال ريادة الأعمال الذي يندرج ضمن البرنامج، موازاة مع العمل في جني الفراولة والفاكهة الحمراء بهويلفا.

نقابة تطالب بإصلاح الوضعية الاجتماعية للسائق المهني (المساء)

نظمت نقابة اتحاد الجامعات الوطنیة لسائقي ومھنیي النقل بالمغرب، بالدار البيضاء، لقاء أولیا بخصوص التعدیلات المزمع إدخالھا على مدونة السیر على الطرق، بناء على المراسلة التي وجھتھا وزارة النقل واللوجستیك إلى عدد من نقابات النقل الطرقي لمدھا بمقترحاتھا بخصوص ھاته التعدیلات في أجل لا یتعدى 15 یونیو الجاري. محمد میطالي، رئیس اتحاد الجامعات الوطنیة لسائقي ومھنیي النقل بالمغرب، أوضح في تصریح للجریدة، أن ھذا اللقاء یأتي لوضع توصیات ومقترحات بخصوص بعض بنود مدونة السیر بناء على المراسلة التي توصلت بھا النقابة من الوزارة المختصة، لافتا الانتباه إلى كون مشكل حوادث السیر الذي یعانیه المغرب له ارتباط بشكل أساسي بعدم احترام مقاولات النقل لقانون الشغل. وقال میطالي إن “ھناك إكراھات عدیدة تعتري قطاع النقل الطرقي، ونحن كمنظمة نطالب منذ 13 سنة بـ”بیان” الشحن الذي یحدد مسؤولیة السائق والشاحن والآمر بالشحن وشركة النقل، لكن للأسف یبقى السائق ھو الحلقة الأضعف في ھاته المستویات كلھا”.

“الوسيط” يوصي أخنوش بإعادة امتحان الأهلية لمزاولة المحاماة (المساء)

وضعت مؤسسة وسیط المملكة تقریرا خاصا على طاولة رئیس الحكومة، عزیز أخنوش، حول النقاش الذي أثیر بمناسبة امتحان الأھلیة لمزاولة مھنة المحاماة الأخیر. وتضمن التقریر مقترحات وتوصیات شكلت خلاصة الوساطة التي باشرتھا المؤسسة في الموضوع، أھمھا الإعلان عن امتحان جدید یستجیب لنفس شروط امتحان دورة 4 دجنبر من العام الماضي، والحرص على إعلان النتائج النھائیة ومنح شواھد الأھلیة للممتحنین الناجحین في الامتحان الجدید بدایة شھر أكتوبر المقبل. وأضافت المؤسسة في بلاغ لھا، أن التقریر المرفوع إلى رئاسة الحكومة تضمن أیضا، مقترحات بالتزام وزارة العدل بتوفیر متطلبات القرب الاتفاقي في إیداع الطلبات بالنسبة لمن لا تسمح لھم ظروفھم بالإیداع المادي لملفات الترشیح المقبلة، وذلك من خلال اعتماد آلیة الإیداع الإلكتروني.

المضاربات تتحكم في أسواق الأضاحي في انتظار تكثيف العرض (العلم)

كشفت مصادر متواترة أن صعوبات لوجيستيكية، تحول دون وصول العدد الكافي من قطعان الأغنام الأجنبية المستوردة التي من شأن دخولها الأسواق الوطنية ضبط وتقليص المضاربات التي تتحكم في أسعار الأضاحي هذه السنة التي تتميز بظرفية مناخية قاسية جدا أثرت على وفرة القطيع الوطني المخصص لشعيرة الأضحية. ونقلت ذات المصادر، عن الفيدرالية المغربية للفاعلين بقطاع المواشي، تأكيد الأخيرة أن التنافس على استيراد الأغنام من خارج المغرب وخاصة من اسبانيا والنقص الحاد في وسائل النقل البحري والبري تقف حاجزا لوجيستيكيا أمام تدفق العديد من قطعان الأغنام إلى التراب الوطني، وهو ما يفتح الأسواق المحلية أمام جشع المضاربين والمحتكرين.

تدبير قضية الهجرة بين إسبانيا والمغرب “نموذج للتعاون بين الشمال والجنوب” (العلم)

قالت كاتبة الدولة الإسبانية في الهجرة، إيزابيل كاسترو فرنانديز، إن تدبير قضية الهجرة بين إسبانيا والمغرب، سواء فيما يتعلق بمكافحة شبكات الاتجار بالبشر أو الهجرة الدائرية، يشكل”نموذجا للتعاون بين الشمال والجنوب”. وأكدت كاسترو فرنانديز في حديث صحفي، بمناسبة انعقاد الاجتماع الـ21 للمجموعة المشتركة الدائمة المغربية-الإسبانية حول الهجرة، التي تحتفل بعيدها العشرين، أن هذه الأخيرة تعد إطارا مؤسساتيا شكل طوال هذه الفترة الأساس المستدام لشراكة استثنائية حول الهجرة بين البلدين، مدعومة بإجراءات ملموسة تجعلها اليوم نموذجا للتعاون بين الشمال والجنوب.

العناية الملكية تحفيز لتحصين الموروث الوطني الثقافي (العلم)

دعا المشاركون في ندوة ضمن فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان ماطا الدولي للفروسية، بإقليم العرائش، إلى تعبئة جهود كافة الفاعلين لإنجاح إدراج هذه اللعبة ضمن قائمة التراث اللامادي لمنظمتي اليونسكو والإيسيسكو. وأكد نبيل بركة، رئيس المهرجان الدولي “ماطا”، أن العناية الملكية للملك محمد السادس للموروث اللامادي المغربي، يعد عاملا أساسيا، ومحفزا لكل المبادرات الرامية إلى حماية وتحصين الموروث الوطني الثقافي الزاخر بتنوعه، وأبعاده الإنسانية الحضارية الضاربة في التاريخ. وأضاف بركة، خلال الندوة التي تميزت بمشاركة ضيوف رسميين مغاربة وأجانب وداعمي المهرجان، أن إعلان وزير الثقافة خلال افتتاح المهرجان عن الشروع في الإجراءات الرامية إلى تسجيل “ماطا” ضمن التراث اللامادي “لليونيسكو” و”الاسيسكو”، يشكل مناسبة تاريخية وهامة في مسار تثمين موروث محلي ووطني بأبعاد دولية تصل ما بين العمق المغربي والإفريقي وتكرس العلاقات القوية للمملكة بعدد من الدول الأوروبية المجاورة.

أزيد من نصف مليون مترشح يدخلون غمار اختبارات الدورة العادية للبكالوريا (الصحراء المغربية)

يدخل 557.697 مترشحا ابتداء من يوم غد الثلاثاء (6 يونيو)، وإلى غاية السبت المقبل (10 يونيو)، غمار اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني للظفر بشهادة البكالوريا لسنة 2023. وحسب وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، فإن اختبارات الدورة العادية ستنطلق ابتداء من يوم غد الثلاثاء في 8 صباحا، وستستمر يومي الأربعاء والخميس، بالنسبة للقطب العلمي والتقني والمهني. أما اختبارات قطب الآداب والتعليم الأصيل، فستنطلق يوم الجمعة 09 يونيو 2023، وستستمر إلى غاية يوم السبت 10 يونيو 2023. وسيتم الإعلان عن نتائج دورة العادية يوم 19 يونيو 2023. أما الدورة الاستدراكية لجميع الشعب والمسالك، فستنطلق من 05 إلى 08 يوليوز 2023، بينما سيكون الإعلان عن نتائجها يوم 13 يوليوز 2023.

راشيد الطالبي العلمي يمثل الملك في مراسم تنصيب الرئيس رجب طيب أردوغان (الصحراء المغربية)

مثل رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، بأنقرة، الملك محمد السادس، في مراسيم تنصيب رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، الذي تمت إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثالثة. وجرت مراسم حفل التنصيب بالمجمع الرئاسي بأنقرة، بحضور عدد من قادة الدول، وممثلي الحكومات، والمؤسسات التشريعية، والمنظمات الدولية. كما حضر حفل التنصيب سفير صاحب الجلالة لدى الجمهورية التركية، محمد علي الأزرق. وأدى الرئيس أردوغان اليمين الدستورية في البرلمان التركي، ليبدأ مهامه في الولاية الجديدة رسميا، عقب تسلمه وثيقة التنصيب من الرئيس المؤقت للبرلمان.

بوريطة: المغرب لم يدخر جهدا في دعم الإجراءات المتعددة الأطراف لمكافحة الإرهاب (الصحراء المغربية)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بطنجة، أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لم يدخر جهدا في دعم الإجراءات المتعددة الأطراف لمكافحة الإرهاب. وأوضح بوريطة، في كلمة له خلال افتتاح أشغال الاجتماع الثاني رفيع المستوى لرؤساء وكالات مكافحة الإرهاب والأمن بإفريقيا “أرضية مراكش”، والذي ينعقد بطنجة تحت رئاسة المغرب ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، أنه “بالنسبة لجلالة الملك محمد السادس، فإن العمل وفق مقاربة متعددة الأطراف في مكافحة الإرهاب أمر أساسي”. وأشار الوزير إلى أن الدعم الكبير الذي يقدمه المغرب، والذي يشمل الدعم السياسي والمالي والتقني والعيني، تستفيد منه مجموعة متنوعة من البرامج التكوينية لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا، والذي يوجد مقره بالرباط.

تراجع النشاط الصناعي خلال شهر أبريل (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد بنك المغرب بأن نتائج الاستقصاء الشهري حول الظرفية الصناعية، برسم شهر أبريل، أبانت عن انخفاض في النشاط، مع نسبة استخدام الطاقة الإنتاجية التي ظلت مستقرة تقريبا عند 72 في المائة. وأوضح البنك المركزي، في الاستقصاء الذي أجراه من فاتح إلى 30 ماي 2023، أن الإنتاج والمبيعات عرفا انخفاضا في كل الفروع باستثناء فرع “الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية” الذي سجل ارتفاعا، وبدرجة أقل فرع “الأغذية الفلاحية”، حيث استقرت المبيعات. وحسب الوجهة، شهدت المبيعات المحلية انخفاضا، في حين ارتفعت تلك الموجهة للتصدير، مدفوعة بمبيعات فرع “الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية”.

انتخاب المغرب نائبا لرئيس المجلس التنفيذي للألكسو (الاتحاد الاشتراكي)

انتخب المغرب، بتونس، نائبا لرئيس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، وذلك خلال افتتاح أشغال الدورة 119 للمجلس التنفيذي للمنظمة. وانتخب المغرب في هذا المنصب في شخص الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، جمال الدين العلوة، فيما تم انتخاب ممثل المملكة العربية السعودية السيد هاني المقبل رئيسا للمجلس. وقد تم أيضا انتخاب المغرب، في شخص العلوة، رئيسا للجنة المعلومات والاتصال. وفي هذا الإطار، أبرز العلوة أن المملكة المغربية أضحت تلعب دورا كبيرا في عدد من المنظمات الدولية، وتشارك وتساهم في اتخاذ القرارات بها، مشيرا إلى أن انتخاب المغرب لمثل هذه المناصب يساهم ويعزز حضوره بشكل قوي على الساحة الدولية.

المغرب يؤكد أن الشراكة الفريدة مع الاتحاد الأوروبي “تلزم الجميع بالعمل باحترام وعزم” (بيان اليوم)

أكد رئيسا مجلسي النواب والمستشارين راشيد الطالبي العلمي والنعم ميارة أن الشراكة الفريدة بين المغرب والاتحاد الأوروبي “تلزمنا بالعمل باحترام وعزم”، وذلك جوابا عن رسالة لرئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا، أكدت فيها على “إرادة مشتركة تتمثل في الحرص، أيا كانت الظروف، على مواصلة الحوار بين مؤسساتنا التشريعية لما فيه مصلحة الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والتي ندركها جيدا”. وبعدما سجلا أن المغرب استطاع، على غرار دول الاتحاد الأوروبي، تطوير أجندة إيجابية وأنشطة مشتركة رائدة، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال التنسيق في المنتديات متعددة الأطراف، أبرز الطالبي العلمي وميارة أن الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي تثريها هذه الإنجازات، مضيفين أنه “من مسؤوليتنا أن نبذل كل ما في وسعنا للحفاظ عليها”.

الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تعقد مؤتمرها الوطني في يوليوز القادم (بيان اليوم)

أعلنت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف عقد مؤتمرها الوطني في يوليوز القادم، التزاما بأحكام قوانين الفيدرالية بهذا الشأن. وذكر بلاغ للمكتب التنفيذي للفيدرالية، صدر في أعقاب اجتماع عقده، بالدار البيضاء، أن المكتب قرر “عقد اجتماع قريب لرؤساء الفروع مع انطلاق الإعداد لعقد مؤتمر الفيدرالية في بداية يوليوز المقبل، احتراما لانتهاء الولاية القانونية لأجهزتها التقريرية في ثالث يوليوز، والتزاما بأحكام قوانين الفيدرالية بهذا الشأن”. وتابع البلاغ أنه تم أيضا خلال الاجتماع، الذي خصص لمناقشة مختلف مستجدات الساحة الاعلامية، استعراض مختلف الأنشطة والمبادرات التي أنجزها المكتب التنفيذي والفروع الجهوية والإقليمية للفيدرالية في الفترة الأخيرة.

“جيتكس افريقيا”.. إشادة واسعة بحسن تنظيم المعرض ورهان كبير على السوق المغربي (رسالة الأمة)

أشاد العديد من المشاركين الأجانب في الدورة الأولى ل”جيتكس إفريقيا”، بالتنظيم الجيد لهذا المعرض، الذي يعد أكبر تظاهرة للتكنولوجيا والشركات الناشئة في القارة، معبرين عن رهانهم كبير على السوق المغربي الواعد في هذا القطاع، ولاسيما في المجال الرقمي. وأجمعوا على جودة ونجاح تنظيم هذا الحدث البارز، الذي نظم تحت رعاية الملك محمد السادس، من قبل وكالة التنمية الرقمية، تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة. وأكدت أنا يانكوفياك، وهي مديرة عامة لشركة ناشئة من بولندا، في تصريح صحفي، أن المعرض شكل فرصة سانحة للترويج لمنتوجات الشركة، وتبادل الأفكار مع العديد من العارضين من مختلف أنحاء العالم، مثمنة تنظيم المعرض بالمغرب، حيث تمكنت من التعريف بمنتوجات الشركة البولندية على صعيد المغرب، الذي يمثل بوابة استراتيجية للولوج إلى الأسواق الإفريقية.

العروي.. توقيف مسير محل تجاري يشتبه في تورطه في حيازة وترويج أجهزة إلكترونية مهربة تستعمل لأغراض الغش في الامتحانات المدرسية (رسالة الأمة)

تمكنت عناصر الفرقة المحلية للشرطة القضائية، بمدينة العروي، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف مسير محل تجاري يبلغ من العمر 32 سنة، يشتبه في تورطه في حيازة وترويج أجهزة إلكترونية مهربة تستعمل لأغراض الغش في الامتحانات المدرسية. وأوضح مصدر أمني أنه جرى توقيف المشتبه فيه داخل محله المخصص لبيع المعدات الإلكترونية بمدينة العروي، للاشتباه في تورطه في حيازة معدات اتصال لاسلكية تستعمل لأغراض الغش خلال الامتحانات المدرسية، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزته على 21 جهازا إلكترونيا من نوع “VIP” وسماعات لاسلكية دقيقة خاصة بها.

مراكش.. السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية تزور مدرسة بن يوسف (لوماتان)

قامت السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية، جيل بايدن، بزيارة إلى مدرسة بن يوسف، شكلت مناسبة لاكتشاف هذه التحفة المعمارية ذات الحمولة التاريخية، والواقعة في قلب المدينة العتيقة لمراكش. وخلال زيارتها لمختلف فضاءات هذه المؤسسة التاريخية والتربوية، قدمت للسيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية شروحات حول هذا الموقع التاريخي والمعماري الخلاب، الذي يشهد على حقبة مشرقة من التاريخ العريق للمملكة. كما قدمت للسيدة جيل بايدن شروحات حول دور ومهام هذا الصرح، كمركز للتربية الإسلامية والتعليم، الذي يتمحور، أساسا، حول الدراسات القرآنية والعلوم الإسلامية.

الحكومة تقرر التعاطي الإيجابي مع المقترحات التي قدمها وسيط المملكة بشأن امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة (لوماتان)

قررت الحكومة التعاطي الإيجابي مع التوصيات والمقترحات التي قدمها وسيط المملكة، بشأن النقاش المثار حول امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة . وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش توصل، بتقرير خاص من رئيس مؤسسة وسيط المملكة، بشأن النقاش المثار حول امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، والذي تضمن مقترحات وتوصيات، شكلت خلاصة الوساطة التي باشرتها هذه المؤسسة في الموضوع. وسجل المصدر أن هذه الخطوة تندرج في إطار الحرص الحكومي على التفاعل الإيجابي مع التوصيات الصادرة عن مؤسسة الوسيط وتفعيلها، دعما لأدوار هذه المؤسسة الدستورية المستقلة في الدفاع عن الحقوق في نطاق العلاقات بين الإدارة والمرتفقين، والإسهام في ترسيخ سيادة القانون، وإشاعة مبادئ العدل والإنصاف.

الناظور.. إحباط محاولة تهريب أزيد من 8 آلاف قرص طبي مخدر (لوبينيون)

تمكنت عناصر الأمن الوطني والجمارك بمعبر بني أنصار بمدينة الناظور، في الساعات الأولى من صباح السبت، من إحباط محاولة تهريب 8020 قرص طبي مخدر على متن سيارة خفيفة تحمل لوحات ترقيم أجنبية. وذكر مصدر أمني أن عمليات المراقبة والتفتيش أسفرت عن حجز شحنة الأقراص المخدرة مخبأة بعناية داخل العجلة الاحتياطية للسيارة المذكورة، كما مكنت إجراءات البحث المنجزة من توقيف سائقها، وهو مواطن مغربي يبلغ من العمر 42 سنة.

آسا : النسخة الأولى للمهرجان الوطني للصحراء (لوبينيون)

تحتضن آسا (إقليم أسا الزاك)، فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الوطني للصحراء، الذي ينظمه المنتدى الوطني لحقوق الشباب المغرب، تحت شعار “التراث المادي واللامادي ورهانات النموذج التنموي الجديد”. ويهدف هذا المهرجان، الذي يستمر إلى غاية 5 يونيو الجاري، بدعم من عمالة إقليم أسا الزاك، والمجلس الإقليمي لأسا الزاك، وجماعة أسا، وتحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إلى تسليط الضوء على التراث الثقافي المادي واللامادي، وإبراز مكانة التراث ضمن منظومة حقوق الإنسان، وكذا دعم روح المقاولة من أجل تطوير الشراكات الصغرى والمتوسطة محليا وجهويا ووطنيا.

عيد الأضحى.. عدد رؤوس الأغنام والماعز المرقمة والمعدة للذبح بلغ 5,4 مليون رأس (البيان)

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم الخميس، بأن عدد رؤوس الأغنام والماعز المرقمة من طرف مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية والمعدة للذبح بلغ 5,4 مليون رأس، مؤكدا أن التحضيرات لعيد الأضحى المبارك لسنة 1444 وصلت إلى مراحل متقدمة. وأوضح صديقي، في عرض أمام مجلس الحكومة حول تدابير التحضير لعيد الأضحى، أنه تم تسجيل 214 ألف وحدة لتربية وتسمين الأكباش المعدة للعيد لدى المكتب وتخضع هذه الوحدات لمتابعة صارمة، وذلك حسب ما أفاد به الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب المجلس.

مجلس المنافسة يرجع الملف المتعلق بوجود محتمل لممارسات منافية للمنافسة في سوق توزيع المحروقات إلى مصالح التحقيق (البيان)

قرر مجلس المنافسة إرجاع الملف المتعلق بوجود محتمل لممارسات منافية للمنافسة في سوق توزيع المحروقات إلى مصالح التحقيق. وجاء في بلاغ للمقرر العام لمجلس المنافسة أن هذا القرار يأتي عقب التعديلات التي عرفها الإطار القانوني المنظم للمنافسة بعد دخول القانونين رقم 40.21 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، ورقم 41.21 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 20.13 المتعلق بمجلس المنافسة، حيز التطبيق.

المغرب بلد استراتيجي بالنسبة للبرازيل (ليبراسيون)

أكد الأستاذ الجامعي، فابيو ألبيرجاريا دي كيروز، أن المغرب بلد استراتيجي بالنسبة للبرازيل، لا سيما في مجال تعزيز الأمن الغذائي وبناء السلام في منطقة المحيط الأطلسي. وقال في تصريح صحفي، على هامش توقيع مذكرة تفاهم بين الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا ومدرسة الدفاع البرازيلية في البرازيل، حيث يعمل أستاذا، إن “المغرب يوجد في أقصى الغرب في منطقته الجغرافية، وأهميته الكبيرة تنبع من موقعه كمفترق طرق بين إفريقيا جنوب الصحراء والعالم العربي وأوروبا والبحر المتوسط”، موضحا أن المملكة استراتيجية أيضا “لأنها تمثل أكبر ساحل أطلسي في المنطقة، مما يمنحنا هوية مشتركة”.

المغرب أحد الفاعلين الرئيسيين في محاربة الإرهاب على الصعيد الدولي (ليبراسيون)

أكد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بمحاربة الإرهاب، فلاديمير فورونكوف، بطنجة، أن المملكة المغربية تعتبر أحد الفاعليين الرئيسيين في محاربة الإرهاب على الصعيد الدولي. وجاء تصريح فورونكوف عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش مشاركته في الاجتماع الثاني رفيع المستوى لرؤساء وكالات مكافحة الإرهاب والأمن بإفريقيا “أرضية مراكش”، والذي ينعقد بطنجة تحت رئاسة المغرب ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب. وأشاد فورونكوف بـ”التعاون الاستراتيجي” بين المغرب ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، مبرزا أن اجتماع “أرضية مراكش” يعتبر مناسبة ل “مناقشة السبل العملية لدعم البلدان الإفريقية الأعضاء من أجل مكافحة فعالة أكثر للإرهاب”.

عملية مرحبا: تسهيلات جديدة لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج (ليكونوميست)

قررت الجمارك هذه السنة تحسين جودة الخدمة للمغاربة المقيمين بالخارج. وقد نشرت دورية بشأن الإجراءات الجمركية الجديدة التي تستهدف الجالية. فبالنظر للتضخم الذي يؤثر حاليا على العديد من القطاعات في جميع أنحاء العالم، قررت الجمارك رفع سقف قيمة السلع المعفاة التي يدخلها مغاربة الخارج، عند عبورهم إلى المغرب في عطلة الصيف، من 20 ألف درهم إلى 25 ألف درهم. وذكرت الدورية، أنه تم الترخيص بالقبول المؤقت لكل سيارة سياحية على أساس توكيل غير مصادق عليه، وذلك من أجل الاستفادة من نظام القبول المؤقت لهذه المركبات.

نزار بركة يستنكر الاستغلال المفرط للمياه الجوفية (ليكونوميست)

عبر نزار بركة الوزير المكلف بالماء عن امتعاضه من الاستغلال المفرط للمياه الجوفية التي تصل إلى 1.1 مليار متر مكعب سنويا. هذا الحجم يعتبر هائلا مقارنة بالإمكانات المتاحة المقدرة بـ 4 مليارات متر مكعب، وهو ما يمثل 80 في المئة من الآبار المستغلة ولكن غير المصرح بها. هذا ما تضمنه عرض وزير التجهيز والماء أمام نواب الفريق البرلماني للحزب التجمع الوطني للأحرار في مجلس النواب. ويتعلق الأمر بمبادرة تهدف إلى توعية النواب بأهمية الملف الاستراتيجي الذي يعتبر -وسيظل- في صميم السياسة العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى