الرئسيةمجتمعميديا و أونلاين

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الأربعاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

لفتيت: لا زيادات في أسعار الماء والكهرباء (الأحداث المغربية)

جدد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت التأكيد على أن إحداث الشركات الجهوية متعددة الخدمات لن يكون له أي تأثير على أثمنة الماء والكهرباء، مؤكدا أن ذلك يدخل في نطاق الأثمنة المحددة، ولن يكون للشركات الجهوية حق التدخل في تحديد أسعارها. وأكد لفتيت، وفقا لتقرير لجنة الداخلية والجماعات الترابية بمجلس النواب، عقب التصويت على مشروع قانون إحداث الشركات الجهوية، أن هذا المشروع يهدف إلى إيجاد حلول للإشكاليات المطروحة والمرتبطة بعملية توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل، مؤكدا أن الطرق المعتمدة حاليا لم تثبت نجاعتها. وشدد وزير الداخلية على أن اختصاص تدبير الماء والكهرباء والتطهير السائل اختصاص حصري للجماعات ولا يمكن لأي جهة القيام به دون تفويض من الجماعات بذلك، مبرزا أن القانون التنظيمي واضح في هذا الشأن.

“تي جي في” مراكش – أكادير يعبر الصويرة (الأحداث المغربية)

نشر في العدد الأخير للجريدة الرسمية مرسوم يدخل مشروع إنجاز سكة قطار “تي جي في” لحيز التنفيذ بين مراكش والصويرة، ليصل إلى أكادير، حيث سيعمل على دمج مثلث سياحي يشكل اليوم أهم أقطاب السياحة بالمغرب. عبور القطار الفائق السرعة عبر الصويرة للوصول إلى أكادير، جاء بعد استحالة الخط المباشر بين مراكش أمزميز إمنتانوت وأكادير، لصعوبة التضاريس الجغرافية، والتي ستكلف أموالا ضخمة لهدمها، حيث جاء الحل للمرور عبر طريق بحرية بنفوذ الصويرة. وسيكون ربط كل من مراكش-الصويرة أكادير بخط قطار فائق السرعة إنجازا تاريخيا، من إيجابياته تجاوز معيقات التنمية بين الجهات، وكذلك فك العزلة عن مناطق إقليم الصويرة، الذي ستكون سواحله الأطلسية وجهة لجذب الاستثمارات السياحة الشاطئية.

معاشات المتقاعدين قبل العيد (الأحداث المغربية)

أعلن صندوق الإيداع والتدبير عن صرف معاشات التقاعد وإيرادات صناديق التضامن والإعانات بصفة استثنائية قبل عيد الأضحى المبارك لسنة 2023. وجاء في بلاغ للصندوق “أعلن صندوق الإيداع والتدبير، عبر قطاع الادخار والاحتياط، المسير للصندوق الوطني للتقاعد والتأمين والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، أن أداء المعاشات الشهرية للتقاعد وإيرادات صناديق التضامن والإعانات المتعلقة بدورة فاتح يوليوز 2023 سيتم بشكل مسبق بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وذلك ابتداء من يوم 20 يونيو 2023”.

لا وجود لخلاف بين وزراء حزب الاستقلال وبعض أعضاء الفريق بمجلس النواب (العلم)

نفى الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، الأخبار “غير الصحيحة” التي تم تداولها خلال الأيام الأخيرة في بعض المنابر الإعلامية، حول وجود حالة من الغضب لدى بعض أعضاء الفريق الاستقلالي، بسبب عدم تجاوب الوزراء الاستقلاليين داخل الحكومة، مع أعضاء الفريق. وأكد الفريق البرلماني، في بلاغ توضيحي صدر عقب اجتماعه الأسبوعي بالرباط، أن الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يعقد اجتماعاته الأسبوعية بحضور وزراء الحزب كلما اقتضت الضرورة، مشيرا إلى أن الطرفين يشتغلان بـ”انسجام وتعاون كبيرين”.

الملك: نؤكد حرصنا على تجديد مفهوم الحوار بين الأديان وتحقيق نقلة نوعية بالوعي الجماعي للحوار والتعايش (العلم)

أكد الملك محمد السادس، أن الحوار بين الأديان وتكريس التعايش الإيجابي في ما بينها، والتفاهم والتعاون حول أهداف إنسانية، سيكون رافعة أساسية لتجنيب البشرية شرور الفتن والأوجاع والمعاناة. وأبرز الملك في رسالة سامية وجهها إلى المشاركين في المؤتمر البرلماني الدولي حول”حوار الأديان: لنتعاون من أجل مستقبل مشترك” الذي ينعقد بمراكش بين 13 و15 يونيو الجاري، أنه لن يتسنى بلوغ ذلك إلا إذا “ربطنا القول بالفعل، وحرصنا على تجديد مفهوم الحوار بين الأديان، وتحقيق نقلة نوعية في الوعي الجماعي بأهمية الحوار والتعايش، وبمخاطر الاستمرار في منطق الانغلاق والتعصب والانطواء”.

رئيس الحكومة يستعرض معطيات مقلقة عن الجامعة المغربية (العلم)

أفاد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بأن نسبة الهدر الجامعي بدون الحصول على دبلوم بلغت في السنوات الماضية ما يقارب 49 في المائة. وأشار أخنوش، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب حول موضوع “التعليم العالي”، إلى ارتفاع نسبة البطالة في صفوف خريجي الجامعة بنسبة 18,7 في المائة في نظام الاستقطاب المفتوح (8,5 في المائة في الاستقطاب المغلق)، وتسجيل نسبة التأطير البيداغوجي أقل من المؤشرات المتعارف عليها عالميا بمعدل أستاذ واحد لحوالي 120 طالب في كليات الاستقطاب المفتوح. وخلص إلى أن الحكومة ستعمل على معالجة هذه الإشكاليات ضمن مضامين التصور الاستراتيجي الذي أعدته خلال سنتها الأولى، والذي سيحدد الخطوات اللازمة لبناء جامعة مغربية دامجة ومنسجمة مع الإصلاحات الوطنية.

دراسة: 70 في المائة من طلبة الطب يعتزمون الهجرة مباشرة بعد التخرج للعمل في الخارج (الصحراء المغربية)

70.1 في المائة من طلبة الطب في المغرب يعتزمون مغادرة الوطن مباشرة بعد تخرجهم من كلية الطب، وفقا لما كشفت عنه دراسة محلية حديثة اهتمت باختيارات طلبة الطب بين العمل داخل أو خارج المغرب. ويأتي الطموح إلى الاشتغال في مثل ظروف العمل المتاحة في البلدان الأجنبية في مقدمة الأسباب الدافعة وراء رغبة طلبة الطب إلى الهجرة إلى الخارج، وذلك بنسبة 99 في المائة، فيما علل 97.6 في المائة رغبتهم في الهجرة بالسعي وراء تحسين التعليم وتحسين نوعية الحياة. أما 97.2 المائة من الاجابات فربطت الهجرة بسبب عدم الرضا عن الراتب في المغرب بعد 7 سنوات من الدراسة، بينما ربط 97 في المائة ذلك بعدم الرضا عن التدريب، و95,2 المائة ربطوها بتشويه سمعة وسائل الإعلام.

ضبط 242 شخصا للاشتباه في تورطهم بالغش في امتحانات البكالوريا (الصحراء المغربية)

أسفرت العمليات الأمنية، التي باشرتها مختلف مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لزجر مظاهر الغش خلال الامتحانات الوطنية الموحدة للبكالوريا، برسم الموسم الدراسي 2022-2023، عن ضبط 242 شخصا على الصعيد الوطني، من بينهم سبعة قاصرين، وذلك للاشتباه في تورطهم في ارتكاب أعمال ومخالفات مرتبطة بالغش في الامتحانات المدرسية والمشاركة فيها. وأوضح مصدر أمني أنه تم تنفيذ بعض هذه العمليات الأمنية، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وأسفرت عن ضبط المشتبه فيهم من أجل التلبس بحيازة وترويج أدوات ومعدات اتصال لاسلكية تستعمل لغرض الغش في الامتحانات المدرسية، وتسريب ونشر أسئلة الامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعي، والتورط في الغش المقرون باستعمال العنف وإهانة موظفين عموميين أثناء مزاولتهم لمهامهم.

موجة حر من الخميس إلى السبت بعدد من أقاليم المملكة (الصحراء المغربية)

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، بأنه من المرتقب تسجيل موجة حر مع درجات حرارة تتراوح ما بين 37 و42 درجة من الخميس إلى السبت القادمين بعدد من أقاليم المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 37 و42 درجة من الخميس إلى السبت القادمين بكل من أقاليم بني ملال والفقيه بن صالح وسطات واليوسفية ومراكش وشيشاوة والرحامنة وقلعة السراغنة ووزان وتاونات وسيدي قاسم وسيدي سليمان والخميسات وزاكورة وطاطا ووادي الذهب وأوسرد.

المعارضة الاتحادية بمجلس النواب: موقفنا مبدئي من أجل تعليم عال مجاني ومنتج للتقدم (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية إلى أن التعليم العالي والبحث العلمي يعد ركيزة أساسية من ركائز التنمية، مشددا على أهمية التوفر على رؤية واضحة ومشروع شامل ومتكامل لتعليم عال يستجيب لمتطلبات مغرب الألفية الثالثة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة. كما شددت مداخلات الفريق، في معرض تعقيبه على جواب رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب حول موضوع “التعليم العالي”، على “الموقف الثابت والمبدئي بخصوص مجانية التعليم، بما فيه التعليم العالي، لكونه، في نظرنا، حق للشعب المغربي والتزام وتعاقد من طرف الدولة مع المجتمع”. وسجلت أن واقع القطاع ما زال يعرف مجموعة من الاختلالات الجوهرية التي تشكل عائقا أمام الارتقاء به، سواء على مستوى تعزيز البنيات التحتية والتجهيزات المادية والرقمية أو على مستوى التدبير الإداري والبيداغوجي.

“الأسد الإفريقي 2023”.. إقامة مستشفى طبي جراحي ميداني بجماعة رسموكة (الاتحاد الاشتراكي)

في إطار الأنشطة الإنسانية الموازية للتدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2023″، التي تنظم بناء على التعليمات السامية للملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أقيم مستشفى طبي جراحي ميداني على مستوى الجماعة الترابية رسموكة (إقليم تزنيت). ويقدم هذا المستشفى، الذي شرع في تقديم خدماته منذ 30 ماي الماضي، خدمات طبية وجراحية لفائدة الساكنة المحلية، عبر فرق طبية مكونة من أطباء وممرضين من القوات المسلحة الملكية والجيش الأمريكي.

تسجيل 7,9 مليون عملية أداء إلكتروني بواسطة البطاقات البنكية خلال الفصل الأول من السنة (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد مركز النقديات بأن المواقع والمحلات التجارية التابعة للمركز سجلت ما مجموعه 7,9 مليون عملية أداء إلكتروني بواسطة البطاقات البنكية، المغربية والأجنبية، بقيمة إجمالية بلغت 2,9 مليار درهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية، بارتفاع بنسبة 29,8 في المائة من حيث العدد وبنسبة 32,3 في المائة من حيث القيمة، وذلك مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022. وأوضح المركز، في تقريره الأخير حول النشاط النقدي بالمغرب، أن نشاط الدفع الإلكتروني بالبطاقات المغربية ارتفع من حيث العدد بنسبة 26,7 في المائة ليصل إلى 7,4 مليون معاملة وبنسبة 21,9 في المائة من حيث القيمة المالية الإجمالية ليصل إلى 2,5 مليار درهم عند متم مارس 2023، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الفارطة.

الحكومة تخصص 10 مليارات درهم لمحاربة آثار الجفاف (المساء)

ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بالرباط، مراسم التوقيع على الاتفاقية الإطار بين الحكومة ومهنيي قطاع الفلاحة، تتعلق بالبرنامج الاستباقي للحد من تأثير نقص التساقطات المطرية والظرفية العالمية على النشاط الفلاحي، الذي يدخل في إطار تنفيذ التعليمات الملكية السامية لتنزيل برنامج دعم الفلاحين. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا البرنامج، الذي أعدته الحكومة من أجل التخفيف من آثار الجفاف والتقلبات الظرفية وإعادة التوازن لسلاسل الإنتاج، خصص له غلاف مالي يقدر بـ10 ملايير درهم، مبرزا أن البرنامج سيشمل ثلاثة محاور تتمثل في حماية الرصيد الحيواني، وحماية الرصيد النباتي ودعم سلاسل الإنتاج، وتعزيز قدرات تمويل القرض الفلاحي.

أكاديمية جهة مراكش- آسفي تحيل أستاذا على المجلس التأديبي (المساء)

أعلنت الأكادیمیة الجھویة للتربية والتكوين بجھة مراكش-آسفي أنھا أحالت أستاذا مكلفا بلجنة التصحيح على المجلس التأديبي المختص لاتخاذ القرار اللازم في شأنه، إثر فتح تحقيق في عملية تسريب لائحة إحدى لجن التصحيح المتعلقة بنقط امتحان مادة الفیزیاء والكیمیاء الخاصة بالدورة العادية لامتحان البكالوريا. وكانت الأكادیمیة قد شكلت لجنة جھویة مختصة، مكونة من أعضاء عن ھیئة تنسيق التفتيش الجھوي، للبحث والتقصي في عملية تسريب ونشر لائحة لجنة التصحيح في عدد من المواقع الإلكترونية، مشيرة إلى أن “نتائج ھذه المھمة أفضت إلى تحديد المسؤول عن لجنة التصحيح المعنية بالتسريب”. وأكدت أنھا اتخذت جميع الإجراءات الإدارية اللازمة في ھذا الموضوع، خاصة تلك المتعلقة بإفشاء السر المھني، وفقا للمساطر المعمول بھا في ھذا الشأن.

فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب يؤكد على ضرورة تجاوز الاختلالات لتجويد منظومة التعليم العالي (بيان اليوم)

أكد فريق التقدم والاشتراكية أن وضعية التعليم الراهنة تجمع بين “المكاسب المهمة ومظاهر الاختلالات”، لافتا إلى أن الجامعة “يتعين أن تكون منارة للعلم والابتكار والتنوير وفضاء للتربية على الديمقراطية والحرية وقيم العدالة والمساواة”، وإلى أن إصلاح التعليم العالي مسار “عابر للحكومات”. ودعا الفريق النيابي، في معرض تعقيبه على جواب رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب حول موضوع “التعليم العالي”، الحكومة إلى الالتزام بما ورد في البرنامج الحكومي من حيث تجديد البنيات التحتية الجامعية، وخلق مركبات جامعية، ووضع برنامج منح الدكتوراه، ومواكبة الطلبة في إحداث المقاولات، مشيرا إلى أن المملكة “بحاجة إلى ترصيد المكتسبات من أجل بلورة نموذج جامعي بمعايير دولية وبما يتيح الارتقاء الفكري للطلبة وإعدادهم لعالم الحاضر والمستقبل”.

مجلس النواب يصادق بالإجماع على مشروع قانون تحدث بموجبه مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة (بيان اليوم)

صادق مجلس النواب بالإجماع، خلال جلسة تشريعية، على مشروع القانون رقم 23.23 تحدث بموجبه مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة. وستسهم هذه المؤسسة، حسب مشروع القانون، في تدعيم المنظومة الصحية الوطنية من خلال النهوض بالعلاجات، وتطوير التعليم العالي والتكوين، وكذا البحث والابتكار. وأوضح وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، خلال تقديم مشروع القانون، أنه تم إعداد هذا الأخير تنفيذا للإرادة الملكية السامية للملك محمد السادس، وذلك في إطار العناية التي يوليها جلالته لورش إصلاح المنظومة الصحية الوطنية بكافة المؤسسات المكونة لها، والتي تقدم خدمات طبية علاجية واستشفائية للمواطنات والمواطنين.

المغرب يوقع اتفاقية من أجل تطوير خارطة طريق الغاز الطبيعي (بيان اليوم)

وقعت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ومؤسسة التمويل الدولية، اتفاقية من أجل تطوير خارطة طريق الغاز الطبيعي بالمغرب، وتنظيم شراكة تاريخية بين القطاع العام والقطاع الخاص لتطوير بنية تحتية مستدامة للغاز بالمملكة، وذلك ضمن خطة الانتقال الطاقي الرامي للوصول إلى 52 في المائة من القدرة الانتاجية للكهرباء عن طريق الطاقات المتجددة بحلول 2030. وستدعم مؤسسة التمويل الدولية، وهي عضو في مجموعة البنك الدولي، الوزارة من خلال دراسات الجدوى، وهيكلة وتدبير مسلسل طلب العروض بصورة شفافة وتنافسية، طبقا للقوانين الوطنية، بهدف اختيار شريك أو عدة شركاء من القطاع الخاص لتطوير وتمويل وتشغيل البنية التحتية.

رئيس الحكومة يحصي أعطاب التعليم العالي (رسالة الأمة)

كشف عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، عن الأعطاب التي تعتري منظومة التعليم العالي في المغرب. وقال أخنوش، خلال جوابه عن سؤال محوري ضمن الجلسة الشهرية المخصصة لمساءلته بمجلس النواب، حول موضوع “الإستراتيجية الحكومية لتجويد منظومة التعليم العالي والبحث العلمي”، إن “المؤسسات الجامعية المغربية للأسف لازالت تحيط بها العديد من مظاهر المحدودية المرتبطة أساسا، بمستوى المردودية ونقص الموارد البشرية، ناهيك عن بعض التحديات الاستراتيجية والتنظيمية”. من جهته، قال شاوي بلعسال، رئيس الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، بمجلس النواب، إن “الاختلالات والإكراهات التي تعاني منها منظومة التعليم العالي معروفة ومشخصة جملة وتفصيلا، ولم يعد هناك مجال للانتظار ما دامت الإرادة السياسية متوفرة للشروع الفعلي في مباشرة الإصلاح الشمولي والمتكامل العناصر لهذه المنظومة”.

لدعم الحماية الاجتماعية.. البنك الدولي يمول المغرب بـ350 مليون دولار(رسالة الأمة)

وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على منح تمويل إضافي للمغرب بقيمة 350 مليون دولار، يخصص لدعم قطاع الحماية الاجتماعية. وأوضحت المؤسسة المالية الدولية، في بيان أول أمس الاثنين، أن هذا التمويل، الذي يعد امتدادا لبرنامج أصلي بقيمة 400 مليون دولار والذي تمت الموافقة عليه وصرفه في 2020، يهدف إلى مساندة جهود المغرب في بناء أساس نظام حديث للحماية الاجتماعية يتسم بالنجاعة. وكان التمويل الأصلي يهدف إلى مساندة جهود المملكة لتخفيف آثار أزمة كورونا.

الطوغو.. المكتب الشريف للفوسفاط يفتتح مركزا للخدمات الفلاحية (رسالة الأمة)

تم وضع الحجر الأساس لبناء مركز الخدمات الفلاحية في كباليمي بالطوغو بحضور رئيس الدولة فور ايسوزيما غناسينغبي ومسؤولين من المكتب الشريف للفوسفاط إفريقيا. وقال المكتب الشريف للفوسفاط افريقيا، في بلاغ له، إن مركز الخدمات الفلاحية الذي يعد لبنة أساسية في تطوير القطاع الفلاحي بالطوغو هو مبادرة مشتركة بين الحكومة الطوغولية ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وبدعم من البنك الدولي. وأضاف المصدر ذاته أن وضع الرئيس فور ايسوزيما غناسينغبي للحجر الأساس يأتي في أعقاب الاتفاقيات التي وقع عليها الطرفان ولتأكيد التزامهما للعمل من أجل زراعة مبتكرة وذات قيمة في البلاد.

الملك: المغرب من بين البلدان المبادرة إلى تأسيس آليات دولية للحوار الحضاري وللتصدي للإرهاب (لوماتان)

أكد الملك محمد السادس، أنه بالارتكاز على التميز المغربي في التعايش الديني والاعتدال، فإنه من الطبيعي أن يكون المغرب من بين البلدان المبادرة إلى تأسيس آليات دولية للحوار الحضاري، وأخرى للتصدي للإرهاب والتشدد والتطرف. وفي هذا الصدد، ذكر الملك في رسالة موجهة، أمس الثلاثاء، إلى المشاركين في المؤتمر البرلماني الدولي حول”حوار الأديان: لنتعاون من أجل مستقبل مشترك” الذي ينعقد بمراكش بين 13 و15 يونيو الجاري، بالمنتدى العالمي لتحالف الحضارات الذي عقد دورته التاسعة في نونبر 2022 بمدينة فاس، بكل ما تجسده هذه المدينة التاريخية من عراقة حضارية وتعايش ديني.

مجلس النواب يصادق على مشروع القانون رقم 83.21 المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات (لوماتان)

صادق مجلس النواب، خلال جلسة تشريعية، على مشروع القانون رقم 83.21 المتعلق بإحداث الشركات الجهوية متعددة الخدمات. وهكذا، حظي مشروع القانون بموافقة 154 عضوا، وامتناع 16 عن التصويت، ومعارضة 21 نائبا. وبهذه المناسبة، أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، في كلمة له خلال تقديم نص القانون، أن عمليات التتبع والتقييم أظهرت أن أداء قطاع الماء والكهرباء يواجه مجموعة من الإشكالات في إطار تجارب التدبير الراهنة، مبرزا أن هذا الأمر “لا يسمح للفاعلين الحاليين بمواكبة تطور الطلب على خدمات الماء والتطهير السائل والكهرباء، كما يحول دون تأمين التوازن في توزيع هذه الخدمات على المستوى الترابي، وخاصة بالعالم القروي”.

الضريبة على دخل العقارات: نظام جديد اعتبارا من الشهر المقبل (ليكونوميست)

اعتبارا من فاتح يوليوز، سيتم اعتماد نمط جديدة للضرائب والتحكم في ضريبة الدخل على أرباح العقارات. النظام منصوص عليه في قانون المالية ويهدف إلى تعزيز كفاءة السلطات الضريبية وترسيخ الثقة مع دافعي الضرائب. وستتولى المصالح الضريبية التحقق من مطابقة العناصر المحددة لصافي الربح الخاضع للضريبة وتصريح الأرباح العقارية. ومن أجل ذلك، ينبغي ملء طلب إلكتروني وفق نموذج تحدده الإدارة، في غضون 30 يوما من تاريخ اتفاقية البيع.

مراكش-آسفي.. المصادقة على مشروع مخطط العمل الجهوي للسلامة الطرقية برسم سنة 2023 (لوبينيون)

صادقت اللجنة الجهوية للسلامة الطرقية بمراكش-آسفي، خلال اجتماع، بالمدينة الحمراء، بالإجماع على مشروع مخطط العمل الجهوي برسم سنة 2023، والهادف إلى تنزيل الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017-2026 على الصعيدين الجهوي والمحلي، مع مراعاة أولويات الجهة وخصوصياتها. وقد تم تسطير هذا المخطط بالتنسيق مع القطاعات المعنية التي ساهمت في بلورة واقتراح مجموعة من المشاريع تتعلق بالبنية التحتية والمراقبة، والتربية الطرقية، والتوعية والتحسيس والتواصل، ذات القيمة المضافة في مجال تحسين السلامة الطرقية، وتأخذ بعين الاعتبار الرهانات التي حددتها الاستراتيجية الوطنية.

إطلاق مشروع لتهيئة عدد من دور الولادة والمراكز الصحية بإقليم شفشاون بأزيد من 2 مليون درهم (لوبينيون)

جرى إطلاق مشروع لتهيئة عدد من دور الولادة والمراكز الصحية على مستوى إقليم شفشاون بغلاف مالي يصل إلى 2,96 مليون درهم. وأفاد طلب عروض، أطلقته وكالة إنعاش وتنمية الشمال بتعاون مع المديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية وسيعلن عن نتائجه يوم 3 يوليوز المقبل، أن هذا المشروع يهم تهيئة دارين للولادة بجماعة فيفي وبني دركول، وتهيئة مستوصف قروي ومساكن بهداكا، ومراكز صحية قروية بجماعة بني صالح بإقليم شفشاون. ويندرج هذا المشروع، الذي يرتقب أن ينجز في أجل 8 أشهر بعد انطلاق الأشغال، في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي برسم سنة 2023.

الهند: المغرب يشارك في قمة الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة لدول مجموعة العشرين (البيان)

يشارك المجلس الأعلى للحسابات، بدعوة من رئاسة مجموعة العشرين، في فعاليات قمة الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، التي تنعقد بولاية كوا بجمهورية الهند من 12 إلى 14 يونيو الجاري، بوفد ترأسه الرئيس الأول للمجلس السيدة زينب العدوي. وتعتبر هذه المجموعة، من أهم إطارات النقاش والحوار التي يلتقي فيها رؤساء الأجهزة الرقابية الرائدة لتدارس الإشكاليات والاهتمامات المشتركة المرتبطة بتطور الرقابة على القطاع العام. وبهذه المناسبة، وجهت العدوي خطابا للمشاركين في القمة تطرقت فيه للحاجة الملحة للحكومات والقطاع العام للمواكبة الاستراتيجية، وإلى صوت الثقة والمصداقية الذي تحمله مؤسسات الرقابة التي صارت مدعوة لأن تصير مؤسسات خبرة استراتيجية بأدوار جديدة.

البحرية الملكية تحبط عملية لتهريب المخدرات بعرض ساحل المهدية (البيان)

علم لدى مصدر عسكري أن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، تعمل بالمحيط الأطلسي، قامت بتنسيق مع محطات الرادار بالمنطقة، بإحباط عملية لتهريب المخدرات بعرض ساحل المهدية، وذلك بعد مطاردتها لقارب سريع. وأوضح المصدر ذاته، أن العملية مكنت من توقيف ستة مهربين، يحمل أحدهم الجنسية الإسبانية، وحجز كمية مهمة من مخدر الشيرا يبلغ وزنها 3,5 أطنان. وأضاف المصدر أنه تم تسليم الموقوفين والشحنة والعتاد المحجوز للدرك الملكي بالمهدية لاستكمال الإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

النشاط النقدي بالمغرب.. 138,3 مليون عملية بقيمة 114,5 مليار درهم (ليبراسيون)

أفاد مركز النقديات بأن الأداء الإجمالي للنشاط النقدي سجل 138,3 مليون عملية نقدية، بمبلغ إجمالي قدره 114,5 مليار درهم، خلال الفصل الأول 2023. وأوضح المركز، في تقريره الأخير، أن هذا النشاط، الذي يشمل عمليات سحب النقود عبر الشبابيك الأوتوماتيكية، وعمليات الأداء بواسطة البطاقات الالكترونية في المحلات التجارية، وعمليات الأداء عبر أجهزة الصرف الآلي، وعمليات “Cash Advance” للسحب النقدي بالبطاقات البنكية المغربية والأجنبية، بالمغرب، أظهر زيادة بنسبة 16,6 في المائة من حيث عدد العمليات، وبـ18,4 في المائة من حيث القيمة المالية مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022.

المكتب الوطني للمطارات: إعداد برنامج من أربع كبسولات مصورة لتوجيه وتحسيس وإخبار الحجاج (ليبراسيون)

في إطار عملية الحج لسنة 2023، قام المكتب الوطني للمطارات بإعداد برنامج توعوي مكون من أربع كبسولات مصورة قصيرة بهدف توجيه وإخبار وتحسيس الحجاج. وأوضح بلاغ للمكتب، أن الأمر يتعلق أساسا بالتحضير للسفر في المنزل، والوصول إلى المطار، والاحتياطات الواجب اتخاذها، والإجراءات الواجب القيام بها، والمواكبة والمساعدة بالمطارات والخدمات المقدمة. وحسب المكتب، فإن هذه الكبسولات التحسيسية، التي اتخذ لها كعنوان “خدمة ضيوف الرحمان شرف لنا”، تم نشرها بالحسابات الرسمية للمكتب الوطني للمطارات بمواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى